اخبار اليمن مباشر : الحوثيون": ولد الشيخ تعهد بتقديم ورقة "اتفاق شامل" بعد تثبيت الهدنة باليمن

حضارم نت ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتب : حضارم نت - الأناضول 07/10/2016 18:01:16

قال الناطق الرسمي باسم جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، محمد عبد السلام، اليوم الجمعة، إن مبعوث الأمم المتحدة إلى ، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، تعهد لجماعته بتقديم "ورقة اتفاق شامل" حول الأزمة اليمنية، عقب الانتهاء من تثبيت قرار وقف إطلاق النار في البلاد.

وأضاف "عبد السلام" في تصريحات لقناة "المسيرة" التابعة لـ"الحوثين": إن "ولد الشيخ طالبنا بالتركيز حاليا على مناقشة الجانب الأمني من الأزمة فقط وعدم التطرق للجانب السياسي، الذي يتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية".

وأشار أن جماعته أكدت أن "الترتيبات السياسية لا تقل أهمية عن الأمنية، والتركيز على جانب دون آخر غير عملي باعتبار أن الحل الشامل بات ضرورة ملحة".

وشدد على ضرورة الاعتماد على "حل شامل يقدم رسميا من الأمم المتحدة كأرضية للدخول في نقاشات مباشرة لصياغة اتفاق شامل ونهائي".

وبشأن الهدنة التي طرحها "ولد الشيخ" بعد المباحثات مع "الحوثيين" في مسقط، قال "عبد السلام"، إن "المبعوث الأممي طرح موضوع وقف إطلاق النار، على أن يبدأ بهدنة أولية تستمر 72 ساعة، يتم خلالها تفعيل لجان المراقبة المحلية في المحافظات التي تشهد مواجهات، وأن يكون الاتفاق مشابها لإعلان 10 إبريل/ نيسان الماضي".

وفي 10 إبريل/ نيسان الماضي، أعلن في مدينة "ظهران الجنوب" السعودية اتفاقا لوقف الأعمال القتالية في وتشكيل لجان مراقبة في المحافظات ومنطقة الحدود اليمنية السعودية، إلا أن الاتفاق انهار مع تعليق مشاورات الكويت في 6 أغسطس/ آب الماضي، بعد فشلها بإحداث اختراق جوهري في جدار الأزمة اليمنية.

ووفقا لـ"عبد السلام"، فقد طلب وفد "الحوثيين" من "ولد الشيخ" أن تشمل الهدنة وقفا شاملا لأعمال "التحالف العربي"(تقوده السعودية) العسكرية في البلاد، وفك الحظر الجوي الذي يفرضه "التحالف" منذ نحو شهرين، على العاصمة صنعاء.

وفيما يخص الحل السياسي، قال المتحدث باسم "الحوثيين" إن جماعته طالبت أن يقدم المبعوث الأممي "خطة اتفاق شامل" تتضمن جوانب مؤسسة الرئاسة والحكومة والترتيبات الأمنية اللازمة لما يهيئ الأمن للجميع.

وفي وقت سابق اليوم، كشف "ولد الشيخ" أنه "سيتم الإعلان خلال الأيام القليلة القادمة عن اتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة في قابلة للتمديد، وتفعيل لجنة التهدئة والتنسيق من أجل دخول الهدنة حيز التنفيذ".

وأمس الأول الأربعاء، وصل المبعوث الأممي إلى مسقط لعرض خطة دولية لحل النزاع المتصاعد منذ أكثر من عام ونصف في ، والتقى فور وصوله وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، الذي يقوم بدور الوسيط مع جماعة "أنصار الله"(الحوثيين).

وشهدت العاصمة العمانية مسقط، أمس الخميس، حراكاً دبلوماسياً بالتزامن مع مباحثات ولد الشيخ، حيث التقى السفير الصيني لدى تيان تشي، برئيس وفد "الحوثيين" محمد عبدالسلام، وعدد من أعضاء الوفد، لمناقشة الجهود الدولية لحل النزاع، فيما التقى السفير الفرنسي لدى ، كريستيان تيستوت، ممثلو "حزب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح" في الوفد، حسب مصادر مقربة من الوفد للأناضول.
ومنذ رفع مشاورات الكويت في 6 أغسطس/ آب الماضي شهدت مختلف الجبهات اليمنية وكذلك الشريط الحدودي مع السعودية، تصعيداً عسكرياً غير مسبوق، حيث انهار قرار وقف إطلاق النار الذي دخل حيّز التنفيذ في العاشر من إبريل/نيسان الماضي، بعد هدوء نسبي وتراجع حدة الأعمال القتالية خلال فترة انعقاد المشاورات، كما صعّد الحوثيون سياسيا بتشكيل ما يسمى بـ"المجلس السياسي الأعلى" لإدارة البلاد، وتكليف محافظ عدن السابق، عبدالعزيز بن حبتور، بتشكيل "حكومة إنقاذ" مؤخرا.

...

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن مباشر : الحوثيون": ولد الشيخ تعهد بتقديم ورقة "اتفاق شامل" بعد تثبيت الهدنة باليمن في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع حضارم نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي حضارم نت


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا