اخبار الاردن : (600) فتاة في الاردن موسرجيات

جراءة نيوز ارسل لصديق نسخة للطباعة

بدأت المياه والري في السير في الورشة الثالثة قريبا لتشمل موظفين وموظفين من المحافظات والالوية,في الوقت الذي تم تدريب ما يقرب من 600 امرأة في الاردن في عمان والشمال من خلال مشروع (السمكرة للسيدات المبدعات ) الممول من ال(GIZ) لتمكينهن من الانطلاق للمجتمع وتشكيل جمعيات خاصة يحققن من خلاله مردود مالي وقد تم تشكيل عدد من الجمعيات يعملن في السوق المحلي من اهمها.

حيث ستنطلق الوزارة في خطتها الى المحافظات لاعداد الاشخاص الذين سينطلقون باعمال التدريب في المحافظات والالوية وذلك للوصول الى شبكة من المتدربات والمدربين وبالتالي ترسيخ مهارات السباكة في معظم منازل ومؤسسات الوطن .


وستكمل الوزارة برنامج اعادة تاهيل المرافق المائية في عدد كبير من مؤسسات الدولة العامة كالمساجد ودور الرعاية والمؤسسات الحكومية الكبرى العسكرية والمدنية وستقومون انتم بالتعاون مع الجمعيات بتغطية ذلك بالتعاون مع مشاريعنا مع (GIZ).

يشاران المهندس اياد دحيات امين عام وزارة المياه والري ان الواقع المائي في الاردن يتصف باختلال معادلة التوازن المائي بين الطلب والمتاح والذي ترجم الى عجز كبير .

وقال ان شح الموارد المائية وقلة انتاجية المصادر وبعدها عن التجمعات المستهلكة وارتفاع كلفة انتاج المياه وخدماتها جنبا الى جنب مع تفاقم الطلب على المياه جراء الزيادة الطبيعية وغير الطبيعية للسكان وما يصاحبه من انتشار وتوسع سكاني اضافة الى التطور التنموي الشامل في المملكة اقتصاديا واجتماعيا ادى الى انخفاظ حصة الفرد السنوي والتي وصلت ما دون ال12% من خط الفقر المائي .

واضاف في افتتاحه ورشة تعلم مهارات السباكة لموظفي قطاع المياه ضمن برنامج لتعليم وتدريب قطاعات المجتمع الاردني على هذه المهارات وخاصة القطاع النسائي بهدف تقليل الفاقد المنزلي ورفع كفاءة الاستخدام المائي وتقليل فاتورة المياه قال ان اللجوء المتنوع للاشقاء العرب للاردن طلبا للامن والامان ومنذ عام 1948 فاقم من التحدي المائي في الاردن مشيرا الى حماية المياه والحفاظ عليها وضمان ديمومتها باعتبارها مسؤولية كبرى تقع على عاتق الجميع حكومة وشعبا لان المياه في نهاية المطاف هي للمواطنيين ولا تستطيع المؤسسات المائية من انجاز او النجاح في اي برنامج او استراتيجية او انجاح مشروع دون مساهمة ومشاركة وقناعة المواطن . فالشراكة مسألة في غاية الاهمية وهي حتمية .

وقال في الورشة التي افتتحها نيابة عنه عدنان الزعبي المساعد للاعلام والتوعية مستشار الوزير ان تعلم مهارات السباكة وتطبيقها بالمنزل او المؤسسة اضافة لتطبيق قواعد ترشيد الاستهلاك المائي يوفر ما يزيد عن 40% من كميات المياه المستهلكة بالمنزل ويوفر ما يزيد عن 50% من قيمة فاتورة المياه .

مؤكدا على ان مشاركة المواطن في حماية المياه تنبع من ضمير المواطنة واحساسه بانتمائه للاسرة الاردنية الواحدة وان للمواطنة واجبات ملزمة لحماية والحفاظ على مقدرات الوطن واهمها المياه .

مبينا ان ترشيد الاستهلاك والاستخدام الامثل للمياه والحد من الهدر والاستنزاف مسألة في غاية الاهمية , وبامكان اي مواطن المساهمة في تحقيقها باعتبارها مسؤوليته الاولى تجاه بيته ووطنه .

وبين ان تعلم مهارات السباكة والمساهمة في تعليم الاخرين هذه المهارات و التعامل مع اي تسرب للمياه في المنازل او اصلاح اي عطل في شبكة المياه المنزلية لنجاح كبيرعلى توفير المياه وتقليل الفاقد وتوفير الفاتورة الوطنية وتمكين المواطن من التعامل المباشر مع قضايا المياه المنزلية ابتداء من خزان المياه للحنفيات للنياجرا للدشات للانابيب والعومات وغيرها , وهذا سيعود بالفائدة حيث سيتم توفير كميات المياه المهدوره واثمانها وكذلك اجرة الفنيين الذين يتم استقدامهم .وهذا يعكس مدى تطور الذهنية الاصلاحية لدى المواطن الاردني .

والجدير ذكره ان رهذه الورشة جاءت من سلسلة ورشات وحلقات عمل سيتم انجازها وعلى مستوى المملكة حيث تشارك اليوم 30 مشاركة ومشارك من موظفي قطاع المياه في الورشة الثانية الهادفة لتعليم واكساب الموظفين مهارات السباكة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاردن : (600) فتاة في الاردن موسرجيات في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع جراءة نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي جراءة نيوز


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا