اخبار الامارات اليوم - المواطنات الأكثر طلباً لفرص العمل في «توظيف أبوظبي»

الامارات اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أفادت دراسة، أعدتها الشركة المنظمة لمعرض توظيف أبوظبي 2018، بأن 51% من المواطنين، الذين تقدموا بطلبات توظيف إلى منصات المعرض من الإناث، مبينة أن الفئات العمرية الأكثر تقديماً للطلبات، تمثلت في «طلبة على أبواب التخرج، وخريجين جدد».

برامج تدريبية

أكد مدير قسم الموارد البشرية في حديقة حيوان العين، جمعة خليفة الكعبي، أن نسبة التوطين في حديقة حيوان العين بلغت 56% دون تعهيد، وذلك في مختلف الوظائف الإدارية والمهارية، لافتاً إلى أن الحديقة توفر برامج تدريبية قبل الالتحاق بالعمل.

وأشار إلى أن المواطنين يشغلون نسبة كبيرة من الوظائف المهارية، وبلغت نسبة الوظائف المهارية 35% من الوظائف الموجودة، وعددها 600 وظيفة.

تطوع في «دائرة التعليم»

طرحت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي برنامجاً للتطوع، يتيح لحديثي التخرج العمل بشكل تطوعي، لاكتساب خبرات عملية وشهادة خبرة من الدائرة.

وقال مدير قسم التوظيف والقوى العاملة في الدائرة، أحمد خاجة، إن البرنامج يمنح الشباب فرصة الحصول على خبرات تخدمهم في دخول سوق العمل، حيث إن حديثي التخرج لا تكون لديهم خبرات حقيقية في العمل.

ظهور تخصصات جديدة

شهد اليوم الختامي لمعرض «توظيف 2018» توافداً لافتاً من قبل أهالٍ، حرصوا على مرافقة أبنائهم، خصوصاً طلبة «الثانوية»، خلال جولاتهم بين منصات المعرض، خصوصاً مع ظهور تخصصات جديدة.

وأفاد محمد الحمادي بأنه قدم بصحبة ابنه، لكي يستفسر عن طبيعة الوظائف التي تحتاجها سوق العمل في القطاعين العام والخاص، كون ابنه في الصف الـ12 الثانوي، وسيبدأ البحث عن التخصص الذي يريد الالتحاق به، ولابد أن يكون التخصص الذي سيدرسه مطلوباً في سوق العمل.

فيما أفاد سيف المزروعي (متقاعد)، بأن ابنته ترغب في دراسة الطب، لهذا حضر إلى المعرض لكي يلتقي مع الجهات ذات الاختصاص وخبراء التوجيه المهني، ليضمن أن ابنته تسير في المسار المطلوب، مطالباً الجهات المنظمة بالسماح لمن دون 18 عاماً وطلبة الثانوي بدخول المعرض بمفردهم، للاطلاع على احتياجات السوق المستقبلية وتثقيفهم مهنياً.

وهو ما أيّده صالح عبدالله الزعابي (متقاعد)، معتبراً هذا الإجراء يسهم في تغيير تفكيرهم المهني، لما فيه مصلحة لهم وللوطن.


19

ألفاً من الشباب المواطنين زاروا المعرض، خلال 3 أيام.

وشهدت المنصات التوظيفية، أمس، حضوراً أقل نسبياً من اليومين السابقين، وفق منظمي المعرض الذين قدروا عدد الزائرين بـ6000 مواطن، ليصل عدد الزائرين، خلال أيام انعقاده الثلاثة، إلى نحو 19 ألفاً من الشباب المواطنين.

وتفصيلاً، اختتمت، أمس، فعاليات معرض «توظيف أبوظبي 2018»، التي تواصلت على مدار ثلاثة أيام في مركز أبوظبي للمعارض (أدنيك)، وسط انتقادات بين زواره، وعلى منصاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«إنستغرام» و«فيس بوك»، لأسباب أرجعوها إلى «عدم جدية فرص العمل التي طرحتها معظم المنصات المشاركة في المعرض، لاسيما التابعة للقطاع الخاص»، مقترحين وجود إشراف من الجهات الحكومية المعنية على معارض التوظيف والتوطين مستقبلاً.

ودعا حساب يحمل اسم «حمد» الشباب إلى عدم زيارة المعرض، نتيجة عدم جدواه.

وطالب حساب باسم «نورا الأحبابي» بأن تعلن معارض التوظيف عن الشواغر مسبقاً عن طريق الموقع الإلكتروني، ويكون الحضور للمعرض بهدف عمل المقابلات والتنافس على الوظائف المتاحة.

وقال حساب يحمل اسم عبدالله: «لم أستفد من المعرض في أي شيء، ولم أجد سوى ازدحام لا مبرر له، خصوصاً أن شروط الوظائف تعجيزية».

فيما قال حساب خالد المنصوري: «ما لاحظته في معارض التوظيف عموماً أن كل ما يهمها الحصول على السيرة الذاتية».

وذكر حساب باسم محمد: «لديَّ ملاحظة على معارض التوظيف هذا العام، أن التقديم عن طريق الموقع الإلكتروني سواء للمعرض أو للشركة مباشرة، وإذا كان الأمر كذلك ما جدوى الحضور والانتظار وتضييع الوقت والجهد؟».

وذكر حساب يحمل اسم «لبنى»: «إذا كنتم تريدون عمل دعاية فلديكم الصحف أعلنوا بأموالكم، بدلاً من استغلال الشباب الطامح للفرص».

في المقابل، قال مدير المعرض، تامر نحاس، إن المعرض يمثل فرصة كبيرة أمام المواطنين، من مختلف الأعمار والفئات والتخصصات العلمية، حيث يعد بوابة الباحثين عن عمل، ومن هم على أبواب التخرج، للحصول على الوظيفة المناسبة.

فيما كشفت دراسة، أعدتها الشركة المنظمة للمعرض، أن 51% من المواطنين، الذين تقدموا إلى منصات المعرض بطلبات للتوظيف من الإناث، مبينة أن الفئات العمرية الأكثر تقديماً للطلبات تمثلت في فئتي «طلبة على أبواب التخرج، وخريجين جدد»، حيث تشير النسب إلى أن 39% من الباحثين عن عمل ضمن الفئة العمرية، ما بين 21 إلى 25 عاماً.

وأشارت الدراسة إلى أن 5% من الباحثين عن عمل ضمن الفئة العمرية 36 إلى 40 عاماً، و3% ممن تجاوزت أعمارهم 50 عاماً، فيما توزعت قطاعات العمل على 12 قطاعاً كان أكثرها في القطاع الحكومي، وأقلها في قطاع النقل والخدمات اللوجستية.

إلى ذلك شهد جناح دائرة التنمية الاقتصادية إقبالاً متوسطاً من الشباب، حيث عرضت الدائرة مجموعة من مبادراتها، لتشجيع الشباب على بدء مشروعاتهم الخاصة، وقال مسؤول الجناح: «حاولنا، خلال أيام عمل المعرض، عرض وتفسير برنامج تاجر أبوظبي، وهو مبادرة أطلقتها الدائرة لتسهيل الإجراءات الخاصة بإصدار الرخصة التجارية، للراغبين في البدء في مشروعات خاصة».


اقرأ الخبر من المصدر



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس