اخبار الامارات اليوم - «النقض» تُحيل دعوى رؤية مطلّقة لابنها إلى «الابتدائية»

الامارات اليوم 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نقضت دائرة الأحوال الشخصية في محكمة النقض، حكم استئناف قضى بعدم الاختصاص الولائي للنظر في قضية تمكين أم مطلقة من رؤية ابنها، وأحالت القضية إلى المحكمة الابتدائية لنظرها مجدداً، مؤكدة أن «من حق المدعية أن تقيم دعواها بشأن الرؤية أو الحضانة في المحكمة التي تقع ضمن محل إقامتها».

وفي التفاصيل، أقامت مطلقة دعوى ضد مطلقها، للمطالبة بحضانة ابنها، قائلة إن «المدعى عليه كان زوجها، وأنجبت منه طفلاً، ثم انتهت العلاقة بينهما بالطلاق، وكانت حضانة الابن بيد والده، وامتنع عن تمكينها من رؤيته، الأمر الذي حدا بها لإقامة الدعوى»، مطالبة بالحكم على مطلقها بتمكينها من رؤية الابن ومتابعته بالمدرسة، وأخذه يوم الإثنين، واصطحابه خلال العطل والأعياد، والسفر معه للسياحة والحج والعمرة، والإشراف على جميع نشاطاته الثقافية والرياضية، وإلزام مطلقها بأن يسلّم صوراً مصدقة لجميع الأوراق الثبوتية الخاصة بالمحضون.

وقضت المحكمة الابتدائية «بعدم اختصاصها ولائياً بنظر الدعوى، وإلزامها بالمصروفات، ومقابل أتعاب المحاماة»، ثم قضت محكمة الاستئناف، بتأييد حكم أول درجة، ولم ترتضِ المدعية هذا الحكم، فطعنت عليه.

وقال المحامي علي العبادي، وكيل المدعية، إن «الحكم أخطأ في تطبيق القانون، إذ إنه وعملاً بأحكام الفقرة الثانية من المادة 9 من قانون الأحوال الشخصية، فإن محكمة أبوظبي الابتدائية، ينعقد لها الاختصاص، ولائياً، للبت في دعوى موكلته، التي موضوعها الرؤية والمسائل المتعلقة بها، لأنها تقيم في أبوظبي»، مطالباً بنقض الحكم مع الإحالة أو الحكم بإلغاء حكم الاستئناف، والحكم وفق طلبات موكلته الواردة في صحيفة دعواها.

وأيدت محكمة النقض الطعن، موضحة في الحيثيات، أنه «عملاً بالمادة 9 من قانون الأحوال الشخصية، التي تنص في فقرتها الثانية على أنه (تختص المحكمة، التي يقع في دائرتها موطن، أو محل إقامة أو محل عمل المدعي أو المدعى عليه، أو مسكن الزوجية، بنظر الدعاوى المرفوعة، من الأولاد أو الوالدين، أو الحاضنة، حسب الأحوال في المسائل الآتية.. ب/‏‏‏الحضانة والرؤية والمسائل المتعلقة بهما)، مفاد ذلك أن القاعدة العامة في قانون الأحوال الشخصية أن الاختصاص المحلي للنظر في الدعاوى ينعقد للمحكمة التي يقع في دائرتها موطن المدعى عليه، أو محل إقامته، أو محل عمله، أو مسكن الزوجية، ويستثنى من هذا الأصل حالات، منها دعاوى الحضانة والرؤية والمسائل المتعلقة بهما، التي ترفع من طرف أشخاص، من ضمنهم الأبوان، فإن المحكمة المختصة للبت في هذا النوع من الدعاوى هي المحكمة التي يقع في دائرتها موطن أو محل إقامة المدعي أو المدعى عليه، حسب اختيار المدعي».

وأشارت إلى أن «البين من أوراق الدعوى، فإن موطن المدعية، وهي أم المحضون، يقع في مدينة أبوظبي، أيضاً، وهو أمر سبق أن أقرّ به المدعى عليه، أمام المحكمة الابتدائية، وادعى أنها تقيم في دبي، وبالتالي، فإن الاختصاص ينعقد لمحكمة أبوظبي الابتدائية، ومن ثم يكون حكم الاستئناف مخالفاً للقانون، الأمر الذي يجعله معرضاً للنقض».

وأحالت المحكمة الدعوى إلى المحكمة الابتدائية المختصة.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار الامارات اليوم - «النقض» تُحيل دعوى رؤية مطلّقة لابنها إلى «الابتدائية» في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع الامارات اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الامارات اليوم



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس