اخبار التكنولوجيا اليوم الأحد 9/10/2016 : شبكة الانترنت أصبحت ملكاً للجميع

الكتروني ارسل لصديق نسخة للطباعة

Internet-Explorer-Opera-Firefox-Safari-Chrome-thumb-550xauto-34888

نعم عزيزي القارىء، شبكة الإنترنت أخيراً أصبحت ملكاً للجميع. الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد تتحكم بمكتبة عناوين الشبكة العنكبوتية.

في يوم السبت قامت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بتسليم آخر ما تبقى لديها من سيطرة لمنظمة Internet Corporation for Assigned Names and Numbers (أو ICANN اختصاراً)، وهي منظمة مستقلة ينتمي أعضاؤها إلى عدد هائل من الحكومات المختلفة بالإضافة إلى مستخدمين مستقلين للشبكة. منظمة ICANN يكاد عمرها يبلغ العشرين عاماً، وهي تُشرف على توزيع عناوين الانترنت منذ زمن طويل، أو IANA، وهي قاعدة بيانات عملاقة تحتوي على جميع عناوين الانترنت. IANA تعمل على التأكد من أنك ستصل إلى موقعنا هذا عندما تطبع www.electrony.net على الشريط المخصص في متصفحك.

في الآونة الأخيرة تعالت عدة أصوات معترضةً على هذا التغيير، بما فيها السيناتور Ted Cruz، وهو مرشح رئاسي سابق للحزب الجمهوري، بالإضافة إلى المرشح الجمهوري الحالي “دونالد ترمب”، الذين ادعوا بأن هذا التغيير سيُفسد شبكة الانترنت التي نعرفها. رغم ذلك، لم يتغير الكثير منذ يوم السبت الماضي، سوى الحقيقة الرمزية الكبيرة بأن شبكة الانترنت أصبحت أخيراً ملكاً للجميع.

منذ عام 1988 وحتى عام 1998، كانت قاعدة بيانات IANA تُدار من طرف شخصين فقط، Jon Postel وJoyce Reynolds. هذا تغير بعد وفاة الأول بفترة قصيرة، حيث قامت وزارة التجارة بتشكيل منظمة ICANN وأعطتها عقداً لإدارة قاعدة بيانات عناوين الانترنت. الفكرة كانت بأن تحصل منظمة ICANN على ملكية كاملة لقاعدة البيانات مع مرور الوقت، لكن السياسيين اعترضوا ذلك، وفي وقت مبكر من هذا العام، حصلت ICANN أخيراً على مصادقة لإتمام الخطة الانتقالية.

الخطة حصلت على مباركة شركات مثل منظمة الإنترنت، والتي تمثل شركات مثل أمازون وجوجل وفيسبوك، بالإضافة إلى منظمات غير ربحية مثل Public Knowledge و Access Now، لكنها حصلت على معارضة من بعض السياسيين في الحزب الجمهوري، مثل كروز الذي ادعى أن هذا التغيير سيسمح لدول مثل الصين وإيران و روسيا بالتحكم في عرض المحتويات التي يستطيع قاطنو الولايات المتحدة الأمريكية رؤيتها على الانترنت.

على أية حال، الانترنت أصبح ملكاً للجميع أخيراً. ربما لا تخلو ICANN بشكلها الحالي من خيوط السياسة، لكنها على الأقل ليست ملكاً لجهة واحدة، والآفاق مُتاحة الآن أمام عصرٍ جديد للشبكة العنكبوتية.

حسين الموسى

من المملكة الأردنية، متابع ومهتم بأخبار التقنية

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار التكنولوجيا اليوم الأحد 9/10/2016 : شبكة الانترنت أصبحت ملكاً للجميع في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا