اخبار اليمن : هــــام: واشنطن تتلقى اليوم أول تحذير مفاجئ بسبب اليمن (تفاصيل)

بو يمن الاخبارية ارسل لصديق نسخة للطباعة

حذرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، الثلاثاء، الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا من الآثار السلبية الناتجة عن ما وصفته بالإهمال الدبلوماسي للملف اليمني. مؤكدة أن هذا العامل و”عدد من العوامل الأخرى، سيؤدي في نهاية إلى أن ينفجر هذا الملف في وجه هذه الدول، بعدما تركت الملعب مفتوحًا للإيرانيين”.

ودللت “الجارديان” بأن “محاولة المتمردين الحوثيين السافرة لإغراق سفينة حربية أمريكية في المياه الدولية قبالة سواحل تعدّ تصعيدًا عمليًّا في الصراع الذي اندلع باليمن وتجاهلته القوي الغربية”، في إشارة لما أعلنه ناطق باسم البحرية الأمريكية، اليوم، من أن صاروخين أطلقا من مناطق يمنية خاضعة لسيطرة الحوثيين باتجاه سفينة حربية أمريكية في المياه الدولية قرب سواحل ، وهى المرة الأولى التي يجرؤ فيها الحوثيون على استهداف قطعة بحرية أمريكية.

وأشارت “الجارديان” إلى أن الهجوم على السفينة الحربية الأمريكية تزامن مع إطلاق ميليشيات الحوثي (المدعومة من إيران)، أكثر من 325 صاروخًا باليستيا على الأراضي السعودية وربما تصل تلك الصواريخ لمناطق غير مسبوقة في المملكة، كما تؤكد الترجيحات، بعدما وصلت إلى مدينة الطائف.

وذكرت “الجارديان”، أن “التمرد والعنف استشري في منذ سنوات، قبل أن يشتد الصراع خلال العامين الماضيين”، حيث “لقي في هذا الصراع أكثر من 10 آلاف من اليمنيين حتفهم، فضلًا عن عشرات الآلاف من الجرحى والمشردين ومن يواجهون مخاطر المجاعة”.

ورد التحالف العربي لدعم الشرعية في على تدخل إيران ودعمها لميليشيات “الحوثي- صالح” بشن ضربات جوية ودعم لوجستي للقوات اليمنية والمقاومة الشعبية، منذ 26 مارس 2015، لدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأوضحت “الجارديان” أنه منذ ذلك الحين تحاشت الولايات المتحدة وبريطانيا التدخل في الملف اليمني بشكل مباشر إلا من تقديم بعض الدعم التدريبي والاستخباراتي للتحالف، والاستثناء الوحيد هو شن غارات جوية بطائرات بدون طيار لضرب عناصر تنظيم “القاعدة” و”داعش”.

وأشارت “الجارديان” إلى أن بعض المحللين يرون أن “إيران التوسعية -مثل روسيا- تسعي إلى إقامة قواعد عسكرية بحرية دائمة في البحر الأبيض المتوسط مقابل تقديم المساعدات التي تقدمها لعدد من الدول والميليشيات المرتبطة بها، وقالوا إن سلوك إيران سيخيب ظن الذين يدعمون فتح الحوار مع طهران، بالتزامن مع مساعيها الجادة للهيمنة الاقليمية والسعي لزعزعة استقرار دول “سنية”، تتصدرها المملكة العربية السعودية.

وأكدت “الجارديان” إلى أن هذا الإهمال الدبلوماسي من قبل واشنطن والأوروبيين والتخلي عن مراقبة حقوق الإنسان في المنطقة والتلاعب الإيراني والصراع في وسوريا سينفجر في نهاية المطاف في وجه الغرب.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت