اخبار اليمن : إخوان المغرب يتصدرون في الانتخابات البرلمانية

بو يمن الاخبارية ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت وزارة الداخلية المغربية عن تصدر حزب العدالة والتنمية (الإخوان) للانتخابات البرلمانية التي أجريت الجمعة 7 تشرين الأول/ أكتوبر، فيما عاتبه على اتهاماته لها بعدم الحياد.

 

وقال وزير الداخلية، محمد حصاد، في ندوة صحفية، السبت، إن حزب العدالة والتنمية (الذي قاد الحكومة المنتهية ولايتها) حصل على 99 مقعدا بعد عملية فرز وإحصاء الأصوات برسم الدوائر المحلية وعددها 92، مشددا على أن هذه النتائج "مؤقتة" (بعد فرز أكثر من 90 في المائة من الأصوات).

 

ولفت الوزير إلى أن "النتائج المعلن عنها على صعيد مكاتب التصويت، تبين أن نسبة المشاركة خلال اقتراع 7 أكتوبر (تشرين الأول) بلغت تقريبا 43 في المائة، بمشاركة 6 ملايين و750 ألف ناخب وناخبة".

 

وأكد أن "النتائج المتعلقة بالدائرة الوطنية، مازلنا لم نتوصل إلى النتائج النهائية الخاصة بها".

 

وكشف "حصاد" على أن الأصوات المتحصلة عليها برسم الدوائر المحلية بالمغرب، تصدرها حزب العدالة والتنمية بـ99 مقعدا يليه منافسه حزب الأصالة والمعاصرة (معارض) بـ 80 مقعدا، يليه حزب الاستقلال (معارض) 31 مقعدا، فحزب التجمع الوطني للأحرار بـ 30 مقعدا، ثم حزب الحركة الشعبية 21 مقعدا، فحزب الاتحاد الدستوري 16 مقعدا، فيما حصل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 14 مقعدا، فحزب التقدم والاشتراكية 7 مقاعد، بينما حصل حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية على 3 مقاعد، ففدرالية اليسار الديمقراطي بمقعدين، ثم باقي الأحزاب بمقعدين.

 

وأشارت وزارة الداخلية، في بيانها، إلى أن الانتخابات البرلمانية مرت في ظروف عادية، وأنها (الوزارة) وكذا مصالحها الترابية "استمرت في حيادها التام إزاء جميع الفاعلين الحزبيين حتى نهاية الاقتراع، وكانت في مستوى الرهانات الانتخابية من خلال حرصها على توفير الظروف المواتية للحفاظ على مصداقية ونزاهة وشفافية العملية الانتخابية؛ تنفيذا لتعليمات العاهل المغربي الملك محمد السادس، الذي أكد أن الإدارة يجب أن تبقى على المسافة نفسها بين جميع المرشحين"، على حد تعبيره.

 

عتاب الداخلية 
كما عاتبت وزارة الداخلية حزب العدالة والتنمية، وقالت إنها تهنئه على فوزه "بالرغم من كل الانتقادات التي وجهها خاصة إلى وزارة الداخلية بصفة مستمرة طيلة العملية الانتخابية، ربما لأن هذا الحزب مازال يشك في الإرادة الراسخة لكل مكونات الأمة وعلى رأسها جلالة الملك؛ لجعل الممارسة الديمقراطية واقعا متجذرا وخيارا استراتيجيا لا رجعة فيه، وربما كذلك هذا ما دعا هذا الحزب إلى الإعلان جزئيا عن بعض نتائج الانتخابات، ربما لأنه لا يتق بوزارة الداخلية …".

 

وتابع: "وزارة الداخلية مرة أخرى برهنت على أنها عندما يكون هناك رهان مهم، تطبق تعليمات العاهل المغربي وهي الحياد التام والشفافية". 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : إخوان المغرب يتصدرون في الانتخابات البرلمانية في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع بو يمن الاخبارية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بو يمن الاخبارية


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية




تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
عدن بوست
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا