اخبار اليمن : طرح خطة متكاملة للسلام خلال أسبوعين

بو يمن الاخبارية 0 تعليق 21 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى إسماعيل ولد الشيخ أحمد أنه «من المتوقع خلال الأسبوعين القادمين طرح الورقة الحقيقية لخطة أممية متكاملة من أجل السلام وحل القضية اليمنية». في حين قالت مصادر ان القوات المسلحة السعودية تمكنت امس الأول من قتل العشرات من ميليشيا الحوثي وصالح، بينهم 7 ضباط، وجرح أكثر من 64 عنصرا، وأسر العشرات منهم في كمين عسكري قبالة حدود جازان. وأكدت مصادر قبلية يمنية في مديرية حرض أن طائرات الأباتشي وبمشاركة طيران التحالف تمكنت من تدمير رتل عسكري كبير في مثلث حرض كان متوجها للحدود السعودية، وقتل 7 من كبار ضباط الحرس الجمهوري، بينهم المقدم محسن سريع والرائد حسين الملحاني و5 ضباط آخرين، مؤكدة أن عشرات الجرحى والمصابين فروا إلى قرى شمال حجة.

 

ملامح خطة السلام

وقال المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، في حديث لـ«وكالة الأنباء العمانية»، الجمعة، إنه «سيتم الإعلان خلال الأيام القليلة القادمة عن الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة في اليمن، قابلة للتمديد، وتفعيل لجنة التهدئة والتنسيق من أجل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ».

 

وشدد ولد الشيخ على أن كلا من ميليشيا الحوثي وأنصار المخلوع صالح مقتنعان بضرورة وقف إطلاق النار ووافقا على تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق ومستعدان أن يشاركا في عمل اللجنة، وقال «هي أكثر نقطة إيجابية خلال محادثاتي في سلطنة عمان».

 

وأضاف المبعوث الأممي إنه سيزور المملكة للقاء الرئيس هادي من أجل ضمان التوصل إلى الاتفاق.

 

كما أشار ولد الشيخ إلى أن «طرح الورقة الحقيقية لخطة السلام في اليمن، لتصبح خطة عمل للوصول إلى سلام كامل وشامل، ما زال يتطلب بعض المشاورات، والأفكار موجودة»، لافتا إلى ضرورة «بلورة أكثر للجانب الأمني الذي يتضمن الانسحاب وتسليم السلاح».

 

ويعود المبعوث الدولي الخاص باليمن إلى الرياض، وذلك لنيل موافقة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي على إعلان هدنة إنسانية واستئناف محادثات السلام بعد أن وافق على ذلك فريق المفاوضين عن ميليشيا الحوثيين وحزب المخلوع صالح.

 

وقال موقع «روسيا اليوم» بحسب مصادر قريبة من فريق المفاوضين عن الانقلابيين، إن اللقاءات التي عقدها معهم المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد أفضت إلى اتفاق على إعلان هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، ينتظر أن يتم الإعلان عن بدء العمل بها خلال فترة زمنية لا تتعدى يوم غد الأحد، ومعها سيتم رفع الحظر عن الطيران المدني إلى صنعاء.

 

ووفقا لما ذكرته المصادر، فإن لقاءات ولد الشيخ أحمد مع فريق المفاوضين الانقلابيين، ناقشت استئناف محادثات السلام قبل نهاية الشهر الجاري والاتفاقات الأمنية والسياسية، ومنها تشكيل حكومة وحدة وطنية. وهذا الأمر كان قد اتُفق بشأنه من قبل، لكن الجانب الحكومي اشترط انسحاب المسلحين الحوثيين من العاصمة صنعاء أولا، وهو ما يرفضه هؤلاء، وكان سببا في فشل ثلاث جولات من المحادثات. وإذ يقول الحوثيون إنهم ناقشوا مع ولد الشيخ أحمد تعيين نائب للرئيس هادي متفق عليه من الأطراف كافة، فإن هذا المطلب قوبل بالرفض المستمر من جانب الحكومة اليمنية.

 

هروب

الى ذلك اكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي الدكتور انور قرقاش ان سيناريو التصعيد، الذي تتبناه ميليشيا الحوثي هو هروب من المسار السياسي في اليمن.

 

وذكر قرقاش في تغريدات له على حسابه الشخصي في مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» نشرتها وكالة الانباء الاماراتية (وام) أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من محاولة الحوثي لتقويض فرص الحل السياسي، وان مصلحة الوطن ثانوية أمام مصلحة الميليشيا.

 

وقال: «ان الحوثيين لا يريدون أن يكون رفضهم للإرادة الدولية معلناً فيلجأون للتصعيد».. مشيراً الى ان ذلك هو منطق التمرد.

 

ولفت الوزير قرقاش الى أن استهداف ميليشيا الحوثي للسفينة المدنية الإماراتية «سويفت» هو اعتداء ممنهج وجزء من تصعيد مقصود هدفه القفز على الحل السياسي وتقويضه.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : طرح خطة متكاملة للسلام خلال أسبوعين في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع بو يمن الاخبارية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بو يمن الاخبارية



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس