اخبار اليمن : المهرة ترفض حضرموت

بو يمن الاخبارية ارسل لصديق نسخة للطباعة

في وقتٍ تنشغل فيه السلطات الشرعية في بحربها ضد الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في معركة استعادة الشرعية ومؤسسات الدولة، تُصعّد أطراف سياسية في محافظة المهرة، شرقي البلاد، المعروفة بهدوئها، تحرّكاتها المطالبة برفض تقسيم الأقاليم، الذي أقرّه مؤتمر الحوار في يناير/كانون الثاني 2014، ووضع محافظة المهرة إلى جانب سقطرى وحضرموت وشبوة في إقليم موحّد يُدعى "حضرموت".


يقود هذه التحركات السلطان عبدالله بن عيسى بن عفرار، نجل آخر سلاطين السلطنة "العفرارية"، التي كانت تضم محافظة المهرة وسقطرى، قبل أن تلغيها السلطات الحاكمة في جنوب بعد الاستقلال في عام 1967، إلى جانب العديد من السلطنات آنذاك. ولهذه الغاية نظّم "المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى"، بقيادة بن عفرار، قبل أيام مهرجاناً احتجاجياً لرفض وضع المحافظتين ضمن إقليم حضرموت، مطالباً بإقليم مستقلّ يضمّ المهرة وسقطرى.

 

وأعلن المجلس تمسكه بخيار إقليم المهرة وسقطرى المستقلّ ورفض الإلحاق بـ"إقليم حضرموت"، معبّراً عن استيائه من السياسة الإعلامية التي تسوّق لهذا المشروع في القنوات الرسمية، وفقاً لبيان صادر عنه في هذا الصدد. واعتبر المجلس أن "دعاة مشروع الإقصاء والتهميش والإلحاق تحت مسمى إقليم حضرموت، يستغلون المناخ الحالي في البلاد، بغية تمرير الإقليم وإقناع المهتمين بالشأن اليمني في الداخل والخارج بهذا المشروع". وطالب المجلس الرئيس عبدربه منصور هادي بتصويب الخارطة الحالية في الكتاب المدرسي في مادة التربية الوطنية، التي تطمس حدود محافظة المهرة والتماس مع السعودية. وأيّد المجلس الدعوات التي تنادي بتشكيل حامل سياسي جنوبي يلبي تطلعات الشعب في جنوب .

 

كما أعلن بن عفرار، المقيم في الإمارات منذ فترة طويلة، عن تبرّعه بمبلغ 100 ألف دولار لصالح إنشاء قناة فضائية للمهرة وسقطرى، لمواجهة ما سماه "التحديات التي تستهدف الهوية والخصوصية ومطلب الإقليم". وكشف لـ"العربي الجديد"، أن "التحركات الأخيرة في المهرة تأتي في سياق التأكيد للداخل على قوة المجلس والثبات على المطلب، لأن هناك لغطا يدور بخلاف ذلك". 

 

وأضاف بن عفرار أن "تحرّكهم رسالة أيضاً لكل من يتوهم بفرض إقليم حضرموت بأننا سنتصدى لذلك، علاوة على تأييد دعوة محافظ عدن لتشكيل حامل سياسي جنوبي، يسعى لتحقيق تطلعات أبناء الجنوب". وهدد بن عفرار بـ"اتخاذ خيارات أخرى من طرف واحد في حالة فرضت السلطات العليا إقليم حضرموت، الذي أقره مؤتمر الحوار الوطني"، نافياً أن "يكون هناك توافق داخلي وخارجي بهذا الشأن".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : المهرة ترفض حضرموت في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع بو يمن الاخبارية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بو يمن الاخبارية


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا