اخبار البحرين اليوم - بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للصحة النفسية .. وزارة الصحة تؤكد التزامها بتقديم أقصى درجات الرعاية الصحية والعلاجية لكافة المرضى

BNA ارسل لصديق نسخة للطباعة

2016/10/10 - 48 : 10 AM

المنامة في 10 اكتوبر / بنا / تحتفل دول العالم اليوم 10 أكتوبر باليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار "الإسعافات الأولية النفسية"، حيث حددت منظمة الصحة العالمية الاحتفال بهذا اليوم لنشر الوعى الصحي بين الناس وتعريفهم بمخاطر التوتر النفسي وعلاقته بالأمراض الأخرى، بعد أن تم التأكيد على أن الصحة النفسية هي جزء لا يتجزأ من الحالة الصحية للإنسان.

وتخصص منظمة الصحة جميع الفعاليات في هذا اليوم لزيادة الوعي والادراك بالاضطرابات النفسية التي تؤثر على الصحة العامة. وفي هذا العام تم اختيار موضوع "الاسعاف النفسي الاولي" كشعار لهذا اليوم.

وتعتبر الإسعافات الأولية للصحة النفسية امتداداً لمفهوم الإسعافات المألوفة لأزمات الصحة البدنية وذلك لتغطية حالات الصحة النفسية، اذ يعاني450 مليون شخص في العالم من مختلف الأمراض النفسية.

وذكرت وزارة الصحة في بيان صحفي لها اليوم بهذه المناسبة "نحن بوزارة الصحة نتطلع أن نسلط الضوء على هذا الجانب لتحقيق مفهوم الصحة كاملا باكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، ورسم السياسات والخطط بما يصب في صالح المصابين بالاضطرابات النفسية بحيث تمكنهم من الحصول على رعاية صحية شاملة وخدمات عالية الجودة. ونؤكد على التزام وزارة الصحة بتوجيهات القيادة الرشيدة في تقديم أقصى درجات الرعاية الصحية والعلاجية لكافة المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية، وبذل المزيد من الجهود من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية، ولنشر الوعي الصحي والنفسي والاجتماعي مع المتعايشين مع الاضطرابات النفسية".

واضافت الوزارة أن مستشفى الطب النفسي يقدم خدماته الى المراجعين من خلال أقسامه ووحداته المختلفة بطاقة استيعابية للمستشفى تبلغ 241 سرير، ويبلغ عدد المترددين سنويا على العيادات الذين تتم معاينتهم بالمستشفى سنويا 38,675 متردد. كما يقدم خدماته الى جهات خارجية تشمل أمراض الدم الوراثية، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، ومركز كانو للتأهيل، ومراكز كبار السن التابعة لوزارة الصحة ووزارة التنمية، وزارة الداخلية، والنيابة العامة وجميع مراكز الشرطة، ومراكز الطفولة وغيرها، وتدار هذه الخدمات بكوادر صحية مؤهلة، حيث بلغ العدد الكلي للعاملين في مستشفى الطب النفسي 526 موظفا بحسب احصائيات 2015م في مختلف التخصصات وتقدر بـ 60 طبيب وطبيبة، منهم 17 استشاري، استشاري باطني واحد، 14 أطباء مسؤولي النواب، 9 نواب،18 طبيب خدمات ومتدربين. و6 أخصائيين نفسيين، و342 ممرض وممرضة، صيدلاني، و3 فنيي صيدلة ومساعد خدمات، و13 باحث اجتماعي.
وتشمل تخصصات العيادات النفسية، الطب النفسي العام للبالغين، والطب النفسي للأطفال والناشئ، ووحدة المؤيد للعلاج والتأهيل للإدمان، والطب النفسي الشرعي، والاعاقة الذهنية، والطب النفسي لكبار السن، والطب النفسي الوصلي، وعلم النفسي السريري، والطب النفسي في المجتمع، والتأهيل والإقامة الطويلة.

المصدر: وزارة الصحة

م ح

بنا 0746 جمت 10/10/2016

عدد القراءات : 2         اخر تحديث : 2016/10/10 - 48 : 10 AM


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت