اخبار البحرين اليوم - تحت رعاية سمو الشيخ عيسى بن سلمان.. المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية تطلق إستراتيجية السلامة المائية

BNA 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

2017/10/10 - 20 : 02 PM


المنامة في 10 اكتوبر / بنا / تحت رعاية سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري رئيس المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية، أطلقت اليوم المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية إستراتيجية السلامة المائية الهادفة إلى تطوير ثقافة السباحة، وتشجيع روح التطوع والتلاحم الإجتماعي، والحـد من حالات الوفاة بالغرق والإصابات المرتبطة بها، وتعزيز جاذبية السياحة المرتبطة بالماء، وتعزيز الحفاظ على الشواطئ والبيئات البحرية وفقا لأفضل الممارسات المتبعة دوليا.

وبهذه المناسبة أكد سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة أن إطلاق اسـتراتيجية السلامة المائية تشــكل خطــوة بالغة الأهمية لجعــل الترفيه وهواية الســباحة في الميــاه المحيطة بمملكة البحرين آمنة للمواطنيــن والمقيميــن وضيوف البلاد، خاصــة وأن مملكة البحريــن تعد بيئة بحريــة ارتبط بها الإنســان البحريني منذ القــدم، إلى جانب انتشــار الينابيع والعيون العذبــة والتي أصبحــت مكونا جوهريا من مكونــات تراثنا الوطني.
وأضاف سموه "أننا في المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية نحرص كل الحرص على ضمان النجاح في توسيع نطاق الوعي لقيمة الماء والبيئة، والارتقاء بمعايير السلامة، والعمل على دعم تطوير مرافق الترفيه والاستجمام في شتى أنحاء شواطئنا الممتدة، وإشراك الجهود في المجتمع ومختلف المؤسسات وقطاعات صناعة السياحة والترفيه المحلية تحت هدف مشترك يتمثل في التوعية وحشد الدعم لتوفير بيئة مائية آمنة للسكان والسياح بما يتفق مع المعايير الدولية والالتزام بحماية أجيالنا المستقبلية وبيئتنا الطبيعية".
وقد تم إطلاق إستراتيجية السلامة المائية خلال المؤتمر الصحفي الذي تم تنظيمه اليوم بحضور سمو الشـيخة نيلة بنت حمد بــن إبراهيم آل خليفة، مؤسس ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية، وأعضاء مجلس الإدارة وممثلي الصحافة والاعلام.
وقالت سمو الشيخة نيلة بنت حمد بن إبراهيم آل خليفة إنه تم تدشين إستراتيجية السلامة المائية بالإعتماد على خبرات دولية وكفاءات محلية قدمت المشورة والخبرة والمعرفة، ومن بين المؤسسات الوطنية التي ساهمت في وضع هذه الإستراتيجية: هيئة السياحة والمعارض البحرين، وخفر السواحل، والدفاع المدني، ومجلس التعليم العالي، ووزارة شؤون الشباب والرياضة ولجنة الحماية من الغرق، بالإضافة إلى عدد من المرافق السياحية.
وأوضحت بأن هذه الإستراتيجية تسلط الضوء على بعض التحديات والتي عالجتها بطريقة بناءة كفرص تطوير لتساهم في تحقيق أهداف رؤية البحرين الإقتصادية 2030 ، مشيرة الى بعض التحديات من بينها محدودية التركيز على مراقبة وتحليل حالات الوفاة والإصابات المرتبطة بها، ومحدودية الفرص المتاحة أمام الناس لتعلم مهارات السباحة الأساسية، والمعرفـة المحدودة بتدابير السلامة المائية، وعدم توافر خدمات الإنقاذ أو تدابير السلامة الأخرى في الشواطئ العامة، والحاجة إلى تحسين معايير السلامة في المسابح الخاصة.
وقالت سموها "إن المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية حددت لتحقيق أهدافها خمس إستراتيجيات تنفيذية وفقا للمعايير المتبعة دوليا مع الحفاظ على خصوصية المجتمع البحريني، وهي: تعليم السباحة، وتوفير مواقع آمنة، والتدريب على الإسعافات الأولية، وإعداد منقذين محترفين، وتحسين معايير السلامة في القوارب، هذا بالإضافة إلى ثلاثة نشاطات تشمل الإستراتيجيات التنفيذية الخمس، وهي: الأبحاث والتقييم، والسياسات والأنظمة، والتواصل، وتسعى المؤسسة إلى تنفيذ هذه الأنشطة بالتعاون الوثيق مع مختلف أصحاب العلاقة أو أصحاب المصلحة من المؤسسات الحكومية والقطاعين العام والخاص".
وأكدت سموها أن الروح البشرية هي روح مصانة مصداقا لقوله تعالى "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا" ويجب الحفاظ عليها ومن هذا المنطلق تم إنشــاء المؤسسة الملكية للإنقاذ والســلامة المائية".
وأضافت سموها "ومن أجل أن ننجح في تحقيق أهداف المؤسسة علينا العمل مع مكونات المجتمع البحريني المختلفة من أفراد (مواطنين ومقيمين وزائرين) والمؤسسات الحكومية والخاصة ، باعتبار حماية الأرواح هي مسؤولية إنسانية نتحملها جميعا".
وقد قامت سمو الشــيخة نيلة بنت حمد بــن إبراهيم آل خليفة بالتعريف بشركة "لايف ســيفينج بحرين منجمنت" (Life Saving Bahrain Management) ودورها في تنفيذ النشاطات التجارية نيابة عن المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية وتأمين التمويل والدعم المالي اللازم لتقديم خدماتها للمجتمع البحريني، وتشمل النشاطات التجارية تدريب المنقذين المائيين للشواطئ وبرك السباحة التابعة للفنادق والحدائق المائية وغيرها.
من جهته وفي تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا)، أعرب الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض سعادة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة عن سعادته لاطلاق المؤسسة الملكية للانقاذ والسلامة المائية استراتيجية السلامة المائية، معربا عن شكره لسمو الشيخة نيلة بنت حمد بن ابراهيم آل خليفة بمبادرتها لانشاء هذه لمؤسسة.
وأضاف سعادة الشيخ خالد أن هناك منشآت سياحية في مملكة البحرين تشمل برك السباحة أو تلك التي تطل على سواحل البحر الامر الذي دعا الى انت تكون هناك معايير واضحة واشتراطات تؤكد سلامة المقيمين والسواح في المملكة، مشيرا الى التعاون بين هيئة البحرين للسياحة والمعارض والمؤسسة الملكية من خلال تصنيف الفنادق، ونوه في الوقت نفسه الى تطبيق هذه الاشتراطات والمعايير على جميع الفنادق والشواطئ في البلاد.
وتضمن حفل إطلاق الاستراتيجية كلمة الدكتورة برناديت ماثيوز، مدير إدارة المخاطر والبحوث في منظمة فيكتوريا للإنقاذ - إحدى المؤسسات العالمية التي كان لها فضل كبير في تطوير إستراتيجية السلامة المائية – استعرضت خلالها التقرير العالمي عن الغرق في عام 2014 الصادر عن منظمة الصحة العالمية والذي تم في إطاره تقديم 10 إجراءات إلى الدول في جميع أنحاء العالم للحد من عبء حوادث الغرق، كما سلطت الضوء على الخطوات الأولية الحاسمة من أجل وضع خطة وطنية لسلامة المياه، واشارت الى ان مملكة البحرين من أوائل الدول في العالم التي أخذت على عاتقها متابعة هذه الخطوات في تدشين استراتيجيتها.
الجدير بالذكر أن المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية هي مؤسسة خيرية تأسست في أكتوبر من عام 2016 وتحظى بعضوية معترف بها في الإتحاد الدولي للإنقاذ وهو جهة عالمية للوقاية من الغرق والإنقاذ ورياضة الإنقاذ و كافة التدريبات والشهادات التي توفرّها المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية معتمدة من الإتحاد الدولي للإنقاذ ومعترف بها عالميا.
كما تحظى المؤسســة بدعم شــركة "لايف ســيفينج بحرين منجمنت" (Life Saving Bahrain Management) التي تأسست لتنفيذ الأنشــطة التجارية المتعلقة بالمؤسسة وتأمين التمويل والدعم المادي لتحقيق مهمة المؤسسة.

ع ع

بنا 1107 جمت 10/10/2017

عدد القراءات : 17         اخر تحديث : 2017/10/10 - 20 : 02 PM

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار البحرين اليوم - تحت رعاية سمو الشيخ عيسى بن سلمان.. المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية تطلق إستراتيجية السلامة المائية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع BNA وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي BNA



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس