اخبار البحرين اليوم - وزير النفط يفتتح منتدى المهندسة البحرينية

BNA 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

2017/10/10 - 05 : 01 PM

المنامة في 10 أكتوبر / بنا / افتتح معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط صباح اليوم فعاليات " منتدى المهندسة البحرينية" بمركز البحرين الدولي للمعارض وسط حضور عدد كبير من المدعوات من المهندسات القياديات في المؤسسات والهيئات الحكومية والشركات النفطية والصناعية والجهات الرسمية والأهلية ذات العلاقة، بهدف تسليط الضوء على المسيرة التنموية التي تشهدها سيرة المهندسة البحرينية المتميزة من تطور ونماء وازدهار وعلى ما حققته من إنجازات نوعية كبيرة ساهمت بشكل مباشر في النهضة التنموية التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات، ومناقشة سبل استشراف المستقبل للمهندسة البحرينية والاستراتيجيات الدافعة لتمكين حضورها وتقدمها في مجال العمل الهندسي في مختلف المؤسسات والهيئات الحكومية والشركات النفطية والصناعية، وكذلك مناقشة التحديات التي تواجه المهندسة البحرينية في تحقيق تطلعاتها في القطاعات التنموية المختلفة.

وينظم هذا المنتدى، الهيئة الوطنية للنفط والغاز بالتعاون مع عدد من الشركات النفطية التابعة لها وجهات رسمية ذات العلاقة وذلك على هامش مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات 2017 MEPEC الذي حظي بدعم كبير من شركة نفط البحرين ( بابكو) وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) وشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) وشركة تطوير للبترول وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) وشركة ميدل إيست إنرجي إيفنتس لتنظيم الفعاليات النفطية المتخصصة، والذي جاء متزامنا مع اعلان المجلس الأعلى للمرأة بتخصيص يوم المرأة البحرينية لهذا العام للاحتفاء بالمهندسة البحرينية.
وثمن معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط عاليا في كلمته الافتتاحية، تفضل صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة للاحتفاء بالمرأة المهندسة، في يوم المرأة البحرينية الأول من ديسمبر من هذا العام، مشيدا عاليا بالدعم اللامحدود الذي تحظى به المرأة المهندسة البحرينية في كافة القطاعين العام والخاص من لدن سموها حفظها الله، وتقدير سموها لدور المرأة وإسهاماتها القيمة في كافة المجالات التنموية التي تشهدها المملكة وذلك ضمن المسيرة الوطنية المباركة للمشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.
وقال معالي الوزير إن القطاع النفطي والصناعي في مملكة البحرين يزخر بالكفاءات النسائية، اللاتي يعملن بجد واجتهاد من أجل تحقيق الرؤية الملكية السباقة بتطلعاتها في العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى ودفع عجلة التنمية المستدامة التي تشهدها المملكة لما فيه خير وصالح شعب البحرين الوفي، مثمنا معاليه عاليا الجهود العظيمة التي يبذلها المجلس الأعلى للمرأة وتقديم كافة الدعم والمساندة في تمكين المرأة البحرينية على مختلف الأصعدة، مؤكدا أن هذا التكريم سوف يمنح المهندسة البحرينية المزيد من الدعم والثقة بالنفس والشعور بالمسؤولية تجاه مهنتها على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي.
وتابع معالي الوزير بأن المرأة البحرينية استطاعت مواكبة التخصصات الهندسية الجديدة مثل هندسة الكمبيوتر والتخصصات الهندسية ذات العلاقة وغيرها، مشيدا بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه من إثبات كفاءتها وجدارتها في تلك المجالات رغم صعوبتها.
واستشهد معالي الوزير خلال كلمته، بعدد من قصص التجارب وأفضل الممارسات الميدانية التي يشهدها القطاع النفطي في مملكة البحرين من خلال تواجد المرأة المهندسة البحرينية في جميع الشركات النفطية التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز والبالغ عددها تسع شركات، مثمنا جهودها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركات المنتسبة إليها.
وقدم معالي الوزير شكره وتقديره للجنة المنظمة على جهودهم المتميزة في الإعداد والتنظيم وعلى حسن الترتيبات لهذه الفعالية الوطنية ، كما قدم الشكر والتقدير للمتحدثين الرئيسيين ورؤساء الجلسات والمهندسات المدعوات، متمنيا لهن كل التوفيق والنجاح وتحقيق الأهداف التي يرجونها.
بعدها تحدثت المهندسة جيهان المرباطي المدير التنفيذي لوحدة الطاقة المستدامة استعرضت آخر الإحصائيات الاقليمية والعالمية المتعلقة بالفجوة بين الرجل والمرأة في قطاعات العمل المختلفة.
وقد شاركت في الجلسة النقاشية الأولى كل من المهندسة مروة السعد رئيسة علاقات وخدمات الموظفين بشركة تطوير للبترول والمهندسة ريما المصري المستشار العام وسكرتير مجلس إدارة ممتلكات والدكتورة حياة يوسف الأستاذ المساعد بكلية الهندسة في جامعة البحرين والسيدة جيهان المرباطي المدير التنفيذي لوحدة الطاقة المستدامة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
كما شاركت في الجلسة النقاشية الثانية المهندسة سيما اللنجاوي الرئيس التنفيذي من شركة لاند كابيتال والدكتور فاطمة البلوشي الأستاذ المشارك بإدارة هندسة الحاسب الآلي بجامعة البحرين والمهندسة هاجر غالي مراقب إدارة الجودة بشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) والمهندسة سوسن رضي رئيس التصاميم الهندسية بهيئة الكهرباء والماء.
وسلطت المناقشات الضوء على التحديات، الاحتياجات والفرص أمام المرأة المهندسة العاملة في القطاع النفطي والصناعي بمملكة البحرين ، الذي تمثل في استكشاف الوضع الحالي للمرأة البحرينية المهندسة من خلال تحديد تمثيلها، ودورها، والوظائف التي تشغلها في هذا القطاع، والتعرف على التحديات التي تواجه المرأة البحرينية العاملة في هذا القطاع بداية في اعتماد مبدأ تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل.
وتطرق الملتقى إلى دراسة سبل معالجة التحديات التي تواجه المهندسات في القطاع النفطي والصناعي عبر استكمال وتفعيل سياسات إدماج احتياجات المرأة واستعراض أفضل الممارسات العالمية والإقليمية لضمان استدامتها في هذا القطاع المهم، مؤكدين على ضرورة المضي قدما في تجاوز أية تحديات تتعلق بعمل المهندسات الميداني.
تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال بيوم المرأة البحرينية يعد من المناسبات الوطنية التي بدأت تحظى باهتمام واسع من قبل كافة المؤسسات الرسمية والأهلية في مملكة البحرين، ومناسبة مهمة لإلقاء الضوء على المحطات المهمة في مسيرة العطاء التنموية، ومشاركة المرأة البحرينية في دعم عجلة الازدهار الوطني في مختلف المجالات. وقد تم اعتماد الأول من ديسمبر من كل عام يوما للمرأة البحرينية بناء على مبادرة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله.

خ ب ف/ع ع

بنا 0941 جمت 10/10/2017

عدد القراءات : 4         اخر تحديث : 2017/10/10 - 05 : 01 PM

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار البحرين اليوم - وزير النفط يفتتح منتدى المهندسة البحرينية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع BNA وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي BNA



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس