فن إدارة العقارات: ضاعف عائدات استثمارك العقاري

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

ضاعف أرباح استثمارك العقاري: تعرفوا على أهم خطط إدارة العقارات

أي مستثمر يبحث عن فرص مناسبة للاستثمار، والفرص الاستثمارية المناسبة، تعني فرص رابحة. الشرق الأوسط الآن أصبح من أهم البيئات الرابحة حول العالم، وإذا كنت تريد الاستثمار بشكل جيد هناك، فعليك أن تتقن فن البحث عن الفرص. الشرق الأوسط حاليا يعطي المستثمرين الأسعار المناسبة ومعدل نمو مستقر ويرتفع سنويًا، بجانب وفرة سكانية تمثل مجتمع استهلاكي ومتنامي على مدار السنوات. وفي هذه المقالة الهامة سنركز على فئة الاستثمار العقاري، وسنوضح أهم الخطط الاستراتيجية التي عليك الاهتمام بها لتفوز بفرص استثمارية رابحة على المدى الطويل.

بالنسبة للمناطق الجاذبة للاستثمار في الشرق الأوسط، أبو ظبي تمثل فرصة عظيمة، ولكن قبل الاستثمار في دولة الإمارات عمومًا خصوصًا في مجال الاستثمار العقاري، فيجب أولًا معرفة من لديهم الحق في شراء عقارات في الإمارات. الذين لديهم حق تملك عقار في جميع أنحاء دولة الإمارات هم أهل الإمارات والسعودية وقطر والبحرين فقط. أي مستثمر من جنسية أخرى فلديه الحق أن يتملك عقار في تسع مناطق فقط في الإمارات ومنطقتين في أبو ظبي، ووهم جزيرة السعديات وجزيرة الريم، غير ذلك يمكن لأي مستثمر أن يتملك أي عقار في كامل الإمارات بغرض التأجير لمدة تصل إلى 50 عام فقط، يحق للمالك أن يؤجر العقار ويستفيد منه، ولكنه لا يتملك جزء من الأرض، ولا العقار بشكل كامل، وإذا كنت تريد أن تتعرف على فرص استثمارية لعقارات وشقق ومحلات للتأجير والتملك، فيمكنك زيارة موقع ميتروبوليتان للاستثمار العقاري داخل مدينة أبو ظبي، حيث يوفر لك الموقع فلترة للأسعار والمناطق والعروض المتاحة حاليًا في أبو ظبي.

jXdnQeAxaa_P_YdnLd2elGft9f5cORzGnswBFDy4

https://unsplash.com/photos/xEN5-sbZzIE

الاستفادة من عملية الإيجار المزدهرة في أبو ظبي

وفقًا لأسباب مثل العمالة المتوطنة، وزيادة نسبة وفود الأجانب إلى أبو ظبي، والتوسع المجتمعي والتطور الصناعي والاقتصادي الذي يحدث في الإمارة بالكامل، فهناك احتياج كبير لعملية تأجير العقارات، لأن ليس الجميع لديهم إمكانية تملك عقار في أبو ظبي. عن طريق إدارة العقارات الذكية يمكن لأي مستثمر أن يستفيد من العوامل السابقة ليربح أموال كثيرة عن طريق تأجير هذه العقارات، ولكن على المؤجر أن يأخذ في اعتباره عدة عوامل.

يجب أن يؤجر العقار أو الوحدة السكنية لمستأجر ذو سلوك جيد، مع إلزام المستأجر بالمحافظة على العقار في حالة مثل التي استلمها. أيضًا على المستثمر نفسه قبل شراء لوحدة أو عقار أن يتأكد من جودة البناء، وقرب البناء من وسائل المواصلات، لأن هذه العوامل ترفع من سعر الإيجار، وأيضًا يجب وضع إمكانية نمو المنطقة في المستقبل، كي يضمن المستثمر أن يواكب اتجاه السوق في النمو، كما يجب التحلي بالصبر نوعًا ما لأن بعض العقارات تكون تحت الإنشاء، ولحين وقت الاستلام وإيجاد مستأجر فيأخذ الأمر وقت لرؤية الأرباح ولكنها قادمة لا محالة.

UqI4EqsjG_4K87cUo72ULNAfDdzm5YBwr1qLj1l-

https://unsplash.com/photos/deX-KChuboY

التأقلم مع الاختلافات الثقافية

الاستثمار في الشرق الأوسط لا يختلف عن الاستثمار في منطقة أخرى في العالم، ولكن كي تدير عملية استثمارك بنجاح فعليك أن تحترم ثقافة البيئة المحيطة باستثمارك، خصوصًا أن الثقافة العربية ثقافة متنوعة، ولذلك على المستثمر أن يتخلى عن انحيازاه الثقافي كمستثمر، ويبدأ في التعرف على ثقافة الشرق الأوسط، مثل احترام العادات الدينية، والعادات الاجتماعية للشرق الأوسط.

أيضًا على المستثمر أن يقوم بأبحاثه عن طبيعة المجتمع العربي، أو المجتمع الإماراتي خاصة، حيث سيفهم أن هناك الكثير من الجنسيات المختلفة التي تعمل هناك، ولكن هناك نوع من الاحترام لجميع الطوائف والألوان والأشخاص، بناء عليه يجب على المستثمر أن يفهم اختلاف كل فئة في المجتمع الإماراتي، وكل حي وعاداته، هل هو حي تجاري، أم حي سكني، أم حي اقتصادي، أم حي متنوع، بناء على هذه الأبحاث المستثمر سيكون لديه خلفية ثقافية عن المجتمع المحيط بالعملية الاستثمارية الخاصة به.

rhHaQaOntA9qelarkXzBXeJaAK5-udr7I6BogZaB

https://unsplash.com/photos/lNd-crd1C48

تقديم عوامل الأمن والأمان

المجتمع العربي في الشرق الأوسط يهتمون جدًا بعوامل الأمن والسلامة كأولوية لديهم في كل شيء. على المستثمرين العقاريين أخذ هذا العامل في الاعتبار بشكل جاد. عوامل الأمن والسلام يجب أن تكون متواجدة في أي وحدة عقارية يقوم المستثمر بشرائها أو بنائها أو تأجيرها. وهذا يستلزم وضع العديد من إجراءات الرقابة في الدخول والخروج من العقار وموظفي أمن مدربين على أعلى مستوى ومعدات مراقبة، وأدوات سلامة ضد الحرائق، جميع هذه التفاصيل عندما تضعها في إعلانك الإيجاري، سيجعل سعر العقار لديك في فئة عالية ومرغوبة من الجميع، لأن الأمن هو واحد من أهم العوامل الجاذبة لعملية الاستقرار في منزل أو شقة.

Cxbweb4sKZVfzx7UUFu8PKVXtsn55EGe8rG_DSkZ

https://unsplash.com/photos/_2AlIm-F6pw

تبني مفهوم الاستدامة والطاقة النظيفة

دول الإمارات في الوقت الحالي تهتم بصورة رئيسية على عوامل الاستدامة والطاقة النظيفة في جميع تفاصيل بناء الدولة، ولذلك فكرة استخدام عناصر الاستدامة والطاقة النظيفة في العقارات أصبح أساسي وليس مجرد رفاهية، حتى المستأجرين أنفسهم، يفضلوا استئجار شقة أو منزل يعمل بالطاقة الشمسية، ليوفر لهم أموال الكهرباء، أيضًا توفير المياه، عن طريق استخدام أدوات ومعدات تعمل على ذلك، يحفظ المياه من التسريب أو الإهدار وهذا أيضًا يوفر المال والماء، خصوصًا أن الإمارات دولة لا تمتلك أنهار طبيعية، ولذلك المياه تمثل عامل مهم. كلما ارتفعت كمستثمر بمنسوب الاستدامة واستخدام الطاقة النظيفة في عقارك، كلما علا شأن العقار وزادت أرباحه ومكانته في السوق، كما أن المستأجرين أنفسهم في أبو ظبي يفضلون المنازل المستدامة أفضل من التقليدية

mSd5kn3ueojFgghqiTBLLQpzhoV8trA4FoUsKiIu

https://unsplash.com/photos/Ilpf2eUPpUE

الاستفادة من الثورة التكنولوجية

أصبحت مدينة أبو ظبي في الوقت الحالي من أذكي المدن عالميًا من حيث استخدام التكنولوجيا، حيث أصبحت معظم المعاملات والإنشاءات تعمل بالتكنولوجيا، وبدون تدخل بشري، لذلك لا يمكن للمستثمرين أن يغفلوا هذه النقطة في عقارهم، بل يجب استخدام تطبيقات الهاتف في التعاملات المالية مع المستأجرين حتى يشعروا بالراحة وعدم الحاجة للدفع وجهًا لوجه، أيضًا إمكانيات العقار نفسه وإجراءات الصيانة والبوابات والمصاعد وتقنيات المنزل نفسه، كل هذه التفاصيل يجب أن تمسها التكنولوجيا حتى يستطيع المستثمر منافسة المستوى العالي للعقارات في أبو ظبي.

Vv-0caOgXlp1W55x5plr4D4R_bs_Nu06LCzvE4B9

https://unsplash.com/photos/0tKCSyLXqQM

بناء شبكة علاقات

كي ينجح المستثمر العقاري في أي بلد أو مدينة عليه أن يحصن نفسه بشبكة من العلاقات في جميع المجالات التي تمس مجال إدارة العقار. أهم النواحي التي يجب أن يمتلك فيها المستثمر شبكة علاقات هي: مجال الصناعة والعمالة في حالة بناء عقار، أيضًا الجزء القانوني يحتاج إلى محامين خبراء في مجال إدارة العقارات والإيجارات والتملك، بالنسبة لشركات الوساطة أيضًا فهي تمثل أهمية كبرى حيث أنهم متخصصين في أهم جزء وهو البيع والتأجير، فهم الذين يجلبون العملاء إلى المستثمر. كلما امتلك المستثمر هذه الشبكة من العلاقات في وقت أسرع زادت أرباحه ونمت أعماله بشكل مبهر.

L4KnbJAVVwNWYYfMIoZNYAFAWbSnt-eDDbL1C8DL

https://unsplash.com/photos/Oalh2MojUuk

خاتمة

الربح من مجال الاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط يحتاج إلى شخص يفهم إدارة العقارات بشكل جيد، هذه الإدارة قادرة على فهم التحديات وتمييز الفرص المتنوعة والمعروضة باستمرار في سوق العقارات الإماراتي خصوصًا والشرق الأوسط عمومًا. التكنولوجيا وشبكة العلاقات، وتطبيق وسائل الأمن والسلامة جميعها عوامل هامة وليس رفاهية وتجعل نسبة نجاح الاستثمار تصل إلى 100% إذا تم تطبيقها بشكل صائب واحترافي.

 


 


0 تعليق