اخبار اليمن - إعصار “مكانو” يُغرق سفينتين تجاريتين ويعطل الأسواق بسقطرى

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عناوين بوست../

أدت الأمطار الغزيرة والرياح العاتية الناجمة عن إعصار “مكانو”، إلى غرق سفينتين تجاريتين محملة بالسلع قبالة سواحل جزيرة اليمنية على المحيط الهندي (جنوب شرقي البلاد)، فضلا عن تعطل حركة الأسواق وتوقف نشاط صيد الأسماك كليا.
وأكدت مصادر في السلطة المحلية بأرخبيل سقطرى لـ”العربي الجديد” تعرض السفينة “موان سيون” للغرق قبالة سواحل أرخبيل سقطرى على بعد 50 ميلا، بينما كانت قادمة من مدينة عاصمة محافظة على .

وبحسب المصادر، فإن حمولة السفينة تبلغ 500 طن من السلع الغذائية تابعة لتجار، وتأثرت بارتفاع الأمواج المصاحبة للعاصفة التي يتوقع أن تستمر حتى يوم الجمعة.

وتضرر رصيف ميناء سقطرى نتيجة ارتفاع أمواج البحر على رصيف الميناء، فيما تضرر عدد من الطرق مع استمرار الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح شديدة.

وشكلت السلطة المحلية بالأرخبيل فرق إنقاذ لمساعدة السكان على مواجهة تأثيرات الإعصار، وقالت فرق الإنقاذ، في بيان، أنها ساعدت على إيواء أكثر من 30 أسرة من مدينة حديبو عاصمة الأرخبيل.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن محافظ سقطرى رمزي محروس، أنه تم تشكيل لجان مجتمعية لمواجهة إعصار “مكانو” المتوقع وصوله خلال الساعات القادمة.

وقال محروس إن هناك تقسيما للجان ٳلى مجموعات، مجموعة الشريط الساحلي ومجموعة المناطق الغربية ومجموعة المناطق الشرقية من أجل سهولة التواصل والحفاظ على سلامة المواطنين من الأضرار التي قد تنجم عن الإعصار.
وذكر محروس بأنه تم تجهيز أماكن للإيواء في ثانوية الزهراء وخالد ومدرسة صلاح الدين الٲيوبي ومستشفى 22 مايو.

من جانبه توقع المركز الوطني للأرصاد في ، اليوم الأربعاء، مرور العاصفة الإعصارية “مكانو” شرق أرخبيل سقطرى خلال الساعات القادمة.

وأشار المركز في نشرة تحذيرية اطلع عليها “العربي الجديد”، إلى أن مركز العاصفة الإعصارية التي تسير بسرعة 13 كيلومتراً في الساعة، يبعد 329 كيلومتراً عن سقطرى و734 كيلومتراً عن و894 كيلومتراً عن المكلا.

ولفت المركز إلى أن السحب الركامية والركامية المزنية تغطي معظم أجزاء أرخبيل سقطرى يرافقها هطول أمطار غزيرة. مبينا أن السحب انتشرت على السواحل الشرقية والجنوبية الشرقية للبلاد.

وجدد المركز تحذيره المواطنين وربابنة السفن بأنواعها والصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية الخطرة في أرخبيل سقطرى والمناطق المجاورة لها والاضطراب الشديد للبحر، داعيا إلى عدم الإبحار في المناطق المذكورة.

ويتوقع خبراء الأرصاد، وصول العاصفة إلى الساحل اليمني صباح السبت، وتصل سرعة الرياح إلى 180 كيلومترا في الساعة.

وكانت جزيرة سقطرى قد تعرضت لإعصارين عام 2015 هما “تشابالا” و”ميغ” اللذان خلفا خسائر كبيرة في البنية التحتية ومعدات الصيادين، فضلا عن الخسائر البشرية.

وتعد سقطرى أكبر الجزر اليمنية، وتقع بالقرب من خليج ، على بعد نحو 350 كيلومتراً من شبه الجزيرة العربية، وكانت تتبع إدارياً محافظة حضرموت، شرقي اليمن، قبل أن تصبح في عام 2013 محافظة بقرار رئاسي، وفي 2008، صنّفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عناوين بوست ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عناوين بوست ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق