اخبار اليمن - صيام الاحتياط..فتوى رمضانية للحوثيين تثير سخرية اليمنيين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عناوين بوست../
أثارت فتوى أصدرتها هيئة الإفتاء الرسمية الخاضعة لسيطرة جماعة في ، سخرية وتعليقات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تضمنت الإشارة إلى إمكانية صيام الأربعاء من باب “الاحتياط”، بعد تعذر رؤية هلال شهر رمضان مساء أمس الثلاثاء.

وكانت ما تُعرف بـ”دار الإفتاء اليمنية”، والتي عين الحوثيون أعضاءً في رئاستها، منذ أشهر، قد أصدرت أمس الثلاثاء، بياناً أكدت فيه أن اللجنة المكلفة برؤية الهلال لم تتمكن من رؤيته، ما يعني أن الأربعاء هو اليوم المكمل لشهر شعبان، كما أُعلن بالتزامن في عموم الدول العربية.

لكن الهيئة التابعة للحوثيين ضمنت بيانها فتوى أثارت جدلاً، وقالت إن صيام “الأربعاء احتياطاً لا بأس بذلك”، وقالت إن “كثيراً من صحابة رسول الله ذهب كثير منهم، ومنهم إلإمام علي وعمر وابن عمر وعائشة وأسماء وغيرهم، وقال كل منهم لأن أصوم يوماً من شعبان أحب إلي من أن أفطر يوماً من رمضان”.

وأكدت الفتوى على أن من لم يصم الأربعاء “فلا بأس بذلك، إذ إن الذمة بريئة حتى يرى الهلال عملاً بالحديث الشريف والذي يترجح لنا بدار الإفتاء صيام يوم غد بنية مشروطة إن كان من شعبان فنافلة، وإن كان من رمضان فمن رمضان”.

وأثارت الفتوى جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي بين من ناقش الفكرة ومشروعيتها، ومن تناولها بشكل ساخر، باعتبارها الفتوى الأولى من نوعها بالنسبة لأغلب اليمنيين.

وتعد مسألة صيام “الاحتياط”، أو ما يُسمى بـ”يوم الشك”، الثلاثين من شعبان، بمثابة إحدى قضايا الخلاف بين المذاهب الإسلامية، بين من يبيح صيامه أو يفضله، وبين من يعتبره مخالفة دينية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عناوين بوست ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عناوين بوست ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق