اخر اخبار اليمن - 1600 مدرسة توقفت عن العمل و22 % متضررة و200 حولها المتمردون إلى ثكنات : اليمن في ظل الانقلاب.. عام جديد بلا مدارس

اليمني اليوم ارسل لصديق نسخة للطباعة

الساعة 01:06 صباحاً - 2016/10/13 (اليمني اليوم - الخليج الإماراتية)


بدأ العام الدراسي الجديد في ، لكن الكثير من المدارس ولأسباب قسرية، تخلفت عن استقبال الطلاب والطالبات، بعد أن تحول البعض منها إلى ثكنات للميليشيا الانقلابية ومخازن للأسلحة والذخائر، والبعض الآخر إلى أماكن للإيواء المؤقت للعائلات النازحة بشكل اضطراري جراء توسع دائرة المواجهات العنيفة، لتتجاوز حدود عواصم المدن إلى مناطق وقرى ريفية نائية في محافظات تعز ولحج وشبوة وصنعاء والحديدة البيضاء والجوف ومأرب. 
كما أن المشهد التعليمي في شهد انقساماً في إدارته، تمثل في هيمنة الانقلابيين وفرض رؤيتهم على المحافظات التي يسيطرون عليها، بينما استمرت الإدارة التعليمية في المحافظات المحررة، وفقاً لطبيعة العملية التعليمية المعتادة، التي كانت قائمة قبل الانقلاب على الشرعية في البلاد. 
وأكد رئيس مركز الدراسات والإعلام التربوي أحمد اليحيري في تصريح ل«الخليج» أن ما يزيد على 1600 مدرسة ومنشأة تعليمية، موزعة في المحافظات التي تشهد مواجهات مسلحة يومية بين قوات الشرعية والانقلابيين، توقفت تماماً عن ممارسة أنشطتها التربوية، مشيراً إلى أن 22 بالمائة منها تعرضت لأضرار متوسطة، فيما تحولت 200 مدرسة إلى ثكنات للميليشيات الانقلابية واستخدمت العديد من المدارس كأماكن للإيواء الاضطراري للنازحين من مناطق التماس المشتعلة. 
وفي محافظة تعز فرض الانقلابيون واقعاً مأساوياً على مشهد العملية التعليمية، لتتصدر قائمة ضحاياهم بعد أن تسببت الحرب التي أشعلوا فتيلها في عاصمة المحافظة المسالمة بحرمان ما يزيد على 200 ألف طالب وطالبة من الالتحاق بمدارس التعليم الأساسي والثانوي. 
وكشف عبد العزيز أحمد شيبان وهو موجه تربوي في مديرية التربية والتعليم بتعز، في تصريح ل«الخليج»، عن تداعيات كارثية أفرزتها انتهاكات وخروقات الميليشيا الانقلابية وجرائم الاستهداف المتعمد للمنشآت الحكومية والتعليمية والمنازل والأحياء الشعبية المكتظة، مشيراً إلى أن مدارس التعليم الأساسي والثانوي الحكومية والأهلية كافة في عاصمة المحافظة توقفت بشكل اضطراري عن ممارسة أنشطتها التربوية، جراء تصاعد المخاطر الناجمة عن قصف الانقلابيين العشوائي واليومي لأحياء وشوارع المدينة، واضطرار الكثير من العائلات إلى النزوح القسري. 
وقال شيبان: «لقد فرضت حرب الشوارع التي شهدتها ولا تزال أحياء وشوارع تعز واقعاً مأساوياً على العملية التعليمية التي توقفت تماماً، جراء ارتفاع نسبة المخاطر»، منوهاً بأن ميليشيات الحوثي والمخلوع حولت ما يزيد على 20 مدرسة من مدارس التعليم الأساسي والثانوي في عاصمة المحافظة إلى مواقع تمركز ومخازن للأسلحة والذخائر، واستهدفت بشكل متعمد المنشآت التعلمية والتربوية بالمدينة التي تعرضت لأضرار جسيمة. 
في منزل متهالك، يقع في منطقة «بئر باشا» إحدى أبرز المناطق المكتظة بعاصمة محافظة تعز، تعرضت إحدى الأسر لمأساة إنسانية مروعة تمثلت في فقدها لثلاثة من أبنائها، الذين لا يتجاوز عمر أكبرهم 14 عاماً. تحول الأطفال الثلاثة إلى ضحايا جدد لقذائف الموت التي أطلقتها ميليشيات الحوثي والمخلوع، عندما اخترقت إحداها جدار غرفة صغيرة حولها الأب الذي يعمل معلماً في مدرسة الثورة الحكومية بالمدينة، إلى فصل دراسي كوسيلة اضطرارية استعاض بها عن مدرسة التعليم الأساسي التي يرتادها أطفاله بعد تحول الأخيرة إلى أنقاض، بفعل الاستهداف المتعمد للميليشيات الانقلابية. 
استشهد الأطفال الثلاثة متأثرين بشظايا ناجمة عن الانفجار المروع للقذيفة العشوائية، فيما أصيب الأب المنكوب بجروح متفاوتة وبأعراض صدمة نفسية حادة أفقدته الرغبة في استعادة القدرة على تجاوز مأساته القاسية، التي تختزل مشهد تداعيات إنسانية، أضحت جزءاً من يوميات سكان تعز.  

لمتابعة الأخبار أولاً بأول سجل اعجابك بصفحتنا : اليمني اليوم

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار اليمن - 1600 مدرسة توقفت عن العمل و22 % متضررة و200 حولها المتمردون إلى ثكنات : اليمن في ظل الانقلاب.. عام جديد بلا مدارس في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمني اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمني اليوم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا