اخبار المغرب اليوم : صناديق الاقتراع تقول اليوم كلمتها

اليوم 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكثر من 15 مليونا ونصف مليون مغربي مدعوون اليوم للتوجّه إلى مكاتب التصويت والاختيار بين 28 رمزا انتخابيا، 27 منها تعود لـ30 حزبا مشاركا في الاستحقاقات التشريعية الثانية في ظل دستور 2011، إلى جانب رموز اللوائح المستقلة. حالة خاصة من الترقّب تخيّم على هذا الاستحقاق الانتخابي ليس فقط، لكونها ستفرز خريطة سياسية جديدة، لكن لأنها تُنظم في أجواء يخيّم عليها التوتّر والمخاوف المتنامية حول مدى وقوف السلطة على المسافة نفسها من المشاركين فيها، وكثرة البيانات والخرجات المنددة بالتجاوزات وعمليات التحريض ضد الحزب الذي قاد الأغلبية الحكومية المنتهية ولايتها. وتنطلق عملية التصويت في الساعة (8) من صباح اليوم، لتنتهي في الساعة (7) مساء، على أن تجرى عمليات الفرز مباشرة بعد إغلاق مكاتب التصويت، وتعلن النتائج هذه الليلة.

رهانات سياسية كبرى ترتبط باستحقاق اليوم، حيث أعلن رئيس الحكومة وزعيم حزب العدالة والتنمية عبدالإله بنكيران، خلال خطبه في الحملة الانتخابية، أن الأمر يتعلّق باقتراع سياسي وطني حول حكومته وشخصه. حزب المصباح الذي شكّل بديلا سياسيا أقنع المغاربة عام 2011 بكونه يحمل مشروعا يعفيهم من مواصلة الخروج إلى الشارع، يواجه اليوم امتحان تأكيد تطبيع مكانته داخل الدولة والحفاظ على رصيد شعبيته رغم ما اتخذه من قرارات قاسية في حق بعض الشرائح الاجتماعية المتوسطة. فيما ربط بنكيران بين نتائج هذه الانتخابات وحصوله على المرتبة الأولى وبين استمرار حياته السياسية..

من جانبه حزب الأصالة والمعاصرة يجتاز امتحان إثبات وجود، وانتخابات موت أو حياة، بالنسبة إلى حزب وُلد قريبا من السلطة ودخل هذه المعركة مسلحا بجيش من الأعيان، ومستفيدا من تواطؤ بعض المحسوبين على الإدارة. الدولة من جانبها تراهن على استحقاقات اليوم لترسيخ فكرة «الاستثناء المغربي»، والذي انطلق مع خطاب 9 مارس في فترة الربيع العربي، كما تشكل نسبة المشاركة مؤشرا مهما لتأكيد استمرار الانخراط في تجربة الإصلاح الناعم والتدريجي.

وفيما يتمثل الرهان الأساسي لحزب الاستقلال في إنقاذ رأس أمينه العام، حميد شباط، الذي يعتبر نجاحه شخصيا في مدينة فاس، وبقاء حزبه ضمن قائمة الأحزاب الكبيرة، طوق نجاته لدخول أغلبية حكومية مقبلة بغض النظر عمّن يقودها. أما أحزاب اليسار فتدخل اليوم امتحان الصناديق برهانات مختلفة، حيث يواجه الحزب الذي قاد تاريخيا يسار المغرب، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أصعب استحقاق انتخابي منذ قيادته تجربة التناوب السياسي، بتحوّله إلى حزب يدافع عن تخفيض العتبة الانتخابية خشية عدم بلوغ نسبة 6 في المائة. فيما يواجه حزب التقدم والاشتراكية، المشارك في الحكومة الحالية، امتحانا من نوع آخر، يتمثل في دفع ضريبة اصطفافه إلى جانب حزب العدالة والتنمية، والاستفادة في المقابل من موقف ينتصر للإرادة الشعبية. أما أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي، فتحمل هذا اليوم «حلم» نخب متطلعة إلى بديل يساري يجمع بين المصداقية والجرأة والعمل من داخل المؤسسات.

1410 لائحة، بين لوائح وطنية وأخرى محلية، تتنافس اليوم حول أصوات الناخبين، ضمنها أسماء قرابة 7000 مرشح ومرشحة، أنهت ليلة أمس حملاتها الانتخابية، والتي اتّسمت باحتدام المنافسة والصراعات الكلامية بين كل من زعيم الأغلبية الحكومية الحالية، حزب العدالة والتنمية، والحزب الذي يقود المعارضة، الأصالة والمعاصرة..

ومنذ الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات 4 شتنبر 2015، انطلق مسار طويل من التحضير والاستعداد لاستحقاقات اليوم، شهد جملة من المستجدات التشريعية والتنظيمية. عملية تحيين اللوائح الانتخابية التي جرت قبل أسابيع، اتّسمت بظهور مبكّر لنوايا تحجيم حزب العدالة والتنمية، من خلال منعه من تنظيم حملة مماثلة لما قام به عام 2015 لتشجيع الناخبين على تسجيل أنفسهم، فكانت النتيجة أن عدد طلبات التسجيل الجديدة لم تتجاوز عتبة نصف مليون ناخب. عملية تلتها تغييرات في توزيع الناخبين على مراكز ومكاتب التصويت، حيث جرى «تشتيت» ناخبي عدد من المراكز بين مكاتب بعيدة عن أماكن سكن الناخبين. وبعد صدور قرار أولي يقضي بتخفيض قيمة التمويل العمومي المخصص للحملة الانتخابية من 22 إلى 20 مليار سنتيم، تم تدارك ذلك بإضافة 5 ملايير. فيما حملت النصوص التنظيمية الجديدة مستجدات تخوّل للمرشحين إنفاق مبالغ مالية أكبر من السابق، ما يفتح المجال أمام الأعيان والقادرين على تعبئة الموارد المالية أكثر من غيرهم. سقف نفقات الحملة الانتخابية التي يسمح لكل مرشح بصرفها ارتفع من 35 مليون سنتيم إلى 50 مليونا، فيما مرسوم آخر متعلق بالتمويل العمومي للأحزاب السياسي، ينصّ على تحديد مبلغ الحصة الجزافية من مساهمة الدولة بالنسبة إلى كل حزب سياسي في 750 ألف درهم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار المغرب اليوم : صناديق الاقتراع تقول اليوم كلمتها في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليوم 24


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا