اخبار المغرب اليوم : هل ينجح رفاق منيب في التأسيس لـ”خط ثالث” بعد “البيجيدي” و”البام” ؟

اليوم 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تحاول فيدرالية اليسار الديمقراطي، تفكيك المسلمة التي ترتهن للخيارين اللذين فرضا نفسهما على الساحة السياسية والحزبية، والمتمثلان في الخيار السياسي الذي يقوده حزب العدالة والتنمية، الذي يقدم نفسه “مدافعا عن الديمقراطية”، والخيار الذي يقوده حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يعتبر نفسه “المدافع الأول عن الليبرالية والحداثة”.

وبذلك، يقترح حزب نبيلة منيب، أطروحة ثالثة تقف بين الحزبين، وهي التي سماها “الخط الثالث”، نسبة إلى الخيار الذي كان قد تبناه حزب العمال البريطاني، عندما انهار الاتحاد السفياتي.

ويرى حزب منيب أن هدفه الأساسي أن يتحول إلى قوة بديلة تروم إقامة نظام ملكي برلماني، وفصل السلط، وهي الأفكار التي تبنى عليها منيب حملتها الانتخابية.

واعتبرت منيب في عدة خرجات إعلامية أن “الثنائية القطبية بين قطب محافظ وقطب حداثوي خاطئة”. وتضيف أن خيار الحزب مواجهة الذين يقولون أن “الاصلاح ممكن بدون رافعة تنويرية وبمجاملة الفاسدين”، في إشارة إلى التيار الذي يقوده العدالة والتنمية، والآخرين الذين يقولون أنهم على “خط الحداثة” لكنها حداثة “مبتورة وسطحية تبرر السلطوية بذريعة مواجهة خطر الاصولية”، في إشارة إلى الخط الذي يقوده حزب الأصالة والمعاصرة.

عبد العلي حامي الدين، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، لمح إلى أنه لا حاجة من قيام خط أو بديل ثالث في المرحلة الراهنة.

واعتبر أن الشعب المغربي، اختار بعد 20 فبراير 2011 الخيار الذي يريدونه، وهو الديمقراطية والتنمية واسقاط الفساد، مشددا على أن جميع “الديمقراطيين” يجب أن يسيروا في هذا الاختيار، بغض النظر عن الاختلاف حول البرامج الحاصل بين الأحزاب التي تريد هذا الاختيار.

خيارين لا ثالث لهما 

وأبرز حامي الدين في حديثه لــ”اليوم24″ أن هناك خيارين فقط، الأول هو “الخيار الديمقراطي” الذي انخرطت فيه مختلف الاحزاب بمختلف اختياراتها، والخيار الثاني هو الذي سماه “الخيار التحكمي”، الذي يسير فيه الحزب المعلوم وملحقاته الحزبية، حسب المتحدث، في إشارة إلى حزب الأصالة والمعاصرة، ومن يسير خلفه.

وقال إن فدرالية اليسار الديمقراطي، منطقيا تنتمي إلى الخيار الأول، وهو الخيار الديمقراطي، مضيفا أن اختلاف الفيدرالية مع بعض الأحزاب المنتمية إلى الخيار الأول، على بعض المستويات لا يلغي أن التناقض الرئيس في المرحلة مع التحكم.

وتعليقا على بعض الأفكار التي تؤسس عليها منيب اختيار “الخط الثالث”، من قبيل فصل السلط، والملكية البرلمانية، لفت أستاذ القانون الدستوري، والقيادي في حزب رئيس الحكومة، إلى أن مثل هذه الأفكار تبقى نظرية، لأن الفكرة الأساس هي “مواجهة التحكم والحد منه”، حسب قوله.

وأشار إلى أن الاتحاد الاشتراكي، بدوره كان يرفع من قبل شعار الملكية البرلمانية، لكنه الآن أصبح في صف الخيار الثاني، أي التحكم، حسب حامي الدين.

شعار كبير على كاهل حزب صغير 

عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، بعدما اعتبر أنه من الجيد أن يطرح حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، بديلا يسميه “الخط الثالث”،  تساءل ما هي قوة هذا الحزب وحجمه السياسي، مضيفا “هل يملك القوة التي تحمل هذه الأفكار التي أعلنها؟”، في إشارة إلى شعار الملكية البرلمانية، وفصل السلط.

لكنه استدرك بالقول لــ “اليوم24” إذا نجح هذا الحزب في طرح بديله وتمكن من استقطاب الطبقة المتوسطة التي تتعاطف معه، وإقناعهم بالمشاركة في الانتخابات، فإن حزب الأصالة والمعاصرة سيصفق لهذه الفكرة، في إشارة إلى أن الطبقة التي تؤمن بالأفكار التي ينادي بها حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، مقاطعين أصلا للانتخابات، والكثير منهم غير مسجلين أصلا في اللوائح الانتخابية.

واعتبر، أن المطالبة بالملكية البرلمانية بالمنطق، الذي تنادي به فيدرالية اليسار الديمقراطي، يجب أن يخضع لتطور وتراكم سياسيين، مشيرا إلى أن الشعب هو الذي يختار هذا الاختيار من عدمه وليس بطريقة أخرى.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار المغرب اليوم : هل ينجح رفاق منيب في التأسيس لـ”خط ثالث” بعد “البيجيدي” و”البام” ؟ في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليوم 24


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا