اخبار المغرب اليوم : أحمد بوز: إذا نجح البيجيدي سيكون نجاحه سياسيا أما إذا فاز “البام” فسيكون فوزا للأعيان

اليوم 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال أحمد بوز، الباحث والأستاذ الجامعي، إنه لم يعد الأعيان مرتبطين بصورة ذاك الفلاح بجلباب و”رزة”، بل أصبحوا مقاولين ومستثمرين، ولكنهم يعتمدون على الوجاهة الاقتصادية والمالية والقبلية لبناء مصادر للشرعية والنفوذ

هل يمكن الجزم اليوم بأن التصويت في7 أكتوبر، سيكون ذو طبيعة سياسية على البيجيدي، مقابل تصويت على الأشخاص والأعيان وذوي المال؟
فعلا، اليوم هناك قوتان في الساحة السياسية. هناك البيجيدي الذي يظهر في صورة الحزب المنظم، الذي يراهن على التصويت السياسي، ويعتمد على خطاب يقوم على أساس محاربة الفساد، والتخليق، مقابل مرشحين يعتمدون على قوة المال، أو ما يمكن أن نسميهم مرشحي الخدمة. لقد نجح البيجيدي مؤخرا في كسر مرشحي الخدمة، ومعاقل المال، ولكن التحركات الأخيرة تظهر أن نفوذ المال لازال حاضرا، فالإجراءات الاحترازية التي ظهرت مؤخرا كشفت أن هناك مساعي لقطع الطريق على البيجيدي، من ضمنها العودة القوية للاعتماد على الأعيان.

لماذا يراهن “البام” إذن، على الأعيان وأصحاب المال في انتخابات 7 أكتوبر؟

“البام” يبحث عن لاعبين مهرة يستطيعون تسجيل الأهداف، أي أشخاص قادرون على الفوز بالمقعد. “البام” يبحث عن المهارات الفردية، مقابل البيجيدي الذي يلجأ إلى المهارات الجماعية. إن النفوذ المالي والاقتصادي والمعطيات القبلية، كلها عناصر أساسية في اختيار “البام” للمرشح، وبما أن المعركة منحصرة بين البيجيدي و”البام” في ظل تراجع الأحزاب التقليدية، فإننا سنكون أمام معركة يتواجه فيها التصويت السياسي مع التصويت للأعيان، ولهذا نلاحظ أن “البام” يراهن على الفوز بمقعد في كل دائرة انتخابية. إذا نجح البيجيدي سيكون نجاحه سياسيا، أما إذا فاز “البام” فسيكون فوزا للأعيان.

هل صحيح أن “البام” يتحول إلى حزب بدوي، يراهن على الأعيان؟

أعتقد أن هناك عودة لأطروحة ريمي لوفو، “الفلاح المدافع عن العرش”، لكن ليس بنفس الحدة، التي كانت في الستينيات والسبعينيات. في السابق كانت المعارضة الاتحادية حضرية بالأساس، لكن اليوم، البيجيدي ورغم أنه حضري، فإنه يحاول التواجد في القرى، ولهذا نجده فاز بمقاعد في الصحراء، مثلا، وفي مناطق قروية أخرى. هل “البام” حزب ريفي بدوي؟ الانطباع العام هو أن التصويت عليه في الانتخابات ليس سياسيا، وإنما على الأشخاص. في انتخابات 2011، لاحظنا أن 35 برلمانيا من الحزب لم يسبق لهم الترشح، ولا تنطبق عليهم صفة الأعيان كما هي معروفة، لكن الانطباع العام يشير إلى أن “البام” أكثر حضورا في القرى، رغم أن القرية هي الأخرى تغيرت وبدأت تعرف ظاهرة التصويت السياسي.
رغم تطور ظاهرة الأعيان، فإن التصويت المكثف عليهم يقع في العالم القروي، وليس الحضري، هل يمكن أن تتغير هذه المعادلة؟

دور الأعيان في المجال الحضري كان دائما أقل، مقارنة مع الوسط القروي. في الوسط الحضري غالبا ما كان التصويت السياسي أقوى على المعارضة اليسارية بالأمس، وعلى الإسلاميين اليوم. لكن مفهوم الأعيان تغير، ولم يعد الرجل المحسوب على الأعيان مرتبطا بصورة رجل فلاح بجلباب و”رزة”، بل أصبحوا مقاولين ومستثمرين، ولكنهم يعتمدون على الوجاهة الاقتصادية والمالية والقبلية، لبناء مصادر للشرعية والنفوذ. حتى نظرة الأحزاب لهؤلاء تغيرت ولم تعد نظرة سلبية. لكن هؤلاء لازالوا أشخاصا براغماتيين، يمكنهم أن يلجوا إلى أي حزب، سواء كان البيجيدي أو البام أو الاحرار أو الاتحاد الاشتراكي. المهم بالنسبة إليهم هو مدى قرب الحزب من مراكز القرار، لأن همهم هو حماية مصالحهم. فقد يلجؤون إلى حزب مشارك في الحكومة، كما أنهم قد يلجؤون إلى حزب معارض إذا أدركوا أن له نفوذ مثل “البام”.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت