اخبار المغرب اليوم : بعد الزيارات الملكية.. المغرب يرفع استثماراته في إفريقيا بـ92 %

اليوم 24 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ارتفعت الاستثمارات المغربية، الموجهة نحو إفريقيا جنوب الصحراء، بنسبة 92 في المائة من مجموع الاستثمارات، الموجهة إلى دول هذه القارة، وذلك بعد الزيارات المتكررة، التي قام بها الملك محمد السادس إلى عدد من الدول الإفريقية في السنوات الأخيرة.

وحسب معطيات إحصائية لوزارة الاقتصاد والمالية، فإن حجم تدفقات الاستثمارات المغربية في إفريقيا بلغت ما يناهز 20,6 ملايير درهم بين عامي 2008 و2016.

ويمثل حجم الاستثمارات الموجهة نحو دول إفريقيا ما لا يقل عن 52 في المائة من إجمالي الاستثمارات المغربية، المباشرة الموجهة إلى الخارج.

وتربعت دولة مالي، وساحل العاج على عرش الدول الإفريقية، التي استفادت أكثر من الاستثمارات المغربية المباشرة، الموجهة إلى الدول الإفريقية، خلال الـ 8 سنوات الأخيرة، إذ بلغت حصة الدولتين المذكورتين من الاستثمارات المغربية نسبة 24 في المائة لكل واحدة منهما، تليهما دولة السينغال بنسبة 11 في المائة، والغابون بحصة 9 في المائة.

ويعتبر قطاع البنوك، والاتصالات المغربية أكبر المستثمرين في الدول الإفريقية، حيث أنشئت عدة مجموعات بنكية، بهدف المساهمة في تمويل الاقتصادات الإفريقية، كما هو الحال بالنسبة إلى الاتصالات.

وبلغت قيمة الاستثمارات، التي ساهم فيها قطاع الأبناك في إفريقيا، بين عامي 2008 و2016، ما لا يقل عن 45 في المائة من مجموع الاستثمارات، و20 في المائة بالنسبة إلى قطاع الاتصالات، فيما بلغت التدفقات الاستثمارية لقطاع الصناعة نسبة 12 في المائة، والتأمين بنسبة 7 في المائة، والعقار بـ 6 في المائة.

وتتجه الدولة المغربية نحو تكثيف استثماراتها ذات البعد الصناعي، وفِي هذا السياق، رفع المغرب من حجم الاستثمارات الصناعية بافريقيا، بنسبة 70 في المائة، خلال عام 2016 وحدها، أي ما يمثل 2,2 مليار درهم في هذا القطاع، بعدما لم تستثمر بين عامي 2008 و2015، إلا 1,4 في المائة من مجموع التدفقات الاستثمارية.

وتمركزت أقوى الاستثمارات الصناعية في إفريقيا في كل من ساحل العاج، والبنين، والكاميرون.

وفي سياق توقيع المغرب لعدد من الاتفاقيات، أخيرا، مع عدة دول إفريقية، خلال الزيارات الملكية، التي قام بها لهذه الدول، يرتقب أن تتجه الدولة المغربية نحو خلق تدفقات مالية كبيرة في إفريقيا، من خلال إنجاز عدد من المشاريع، لاسيما المرتبطة بإنتاج الأسمدة، في دول الغابون، ورواندا، وإثيوبيا، ونيجيريا، ثم الإسمنت في دول كوت ديفوار، وغانا، ومالي، وصناعة المستحضرات الصيدلانية في كوت ديفوار، ورواندا، وتجميع الشاحنات في دولة السينغال، والصناعة الغذائية في غينيا، والبنين، والكاميرون، وكوت ديفوار، وموريتانيا، وتنزانيا.

ومن أجل تشجيع هذه الاستثمارات في إفريقيا، عمل مكتب الصرف على تبسيط قانون الاستثمار، إذ رفع سقف الاستثمار المعفى في إفريقيا إلى 100 مليون درهم، و50 مليون درهم نحو القارات الأخرى.

وكان المغرب وقع سلسلة من اتفاقيات الاستثمار مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، منها 17 اتفاقية لإنعاش وحماية الاستثمار و16 اتفاقية تتعلق بعدم الازدواج الضريبي.

 

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار المغرب اليوم : بعد الزيارات الملكية.. المغرب يرفع استثماراته في إفريقيا بـ92 % في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليوم 24



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس