اخبار المغرب اليوم : 500 معتقل في المغرب على خلفية حراك الريف في أقل من سنة

اليوم 24 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بدأت تداعيات حملة الاعتقالات والقمع التي قامت بها الأجهزة الأمنية في الشهور الأخيرة، من أجل احتواء أزمة الريف التي اندلعت في أكتوبر الماضي مع طحن محسن فكري، بائع السمك، في حاوية شاحنة الأزبال في الحسيمة، تؤثر على الصورة الحقوقية والاستثناء المغربي في كبريات الصحف الأوروبية.

معلومات جديدة كشفها تقرير أنجزته صحيفة “إلموندو” الإسبانية من المملكة، تفيد اعتقال 500 ناشط من شباب الحراك تقريبا، من بينهم صحافيون، منذ اندلاع الاحتجاجات في الريف. المصدر ذاته أوضح أن الأمر يتعلق فقط بالمعتقلين في سجون الحسيمة والدار البيضاء. كما أشار التقرير، كذلك، إلى وجود مراهقين شباب من بين المعتقلين في الناظور والحسيمة، والذين تم إيداعهم مراكز احتجاز القصر في الناظور.

وحاولت “اليوم 24″ استقاء وجهة نظر الحكومة المغربية، بحيث اتصلت بإدارة السجون والناطق الرسمي باسمها، كما اتصلت بمصطفي الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ومحمد أوجار، وزير العدل، ومصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، إلا أن هواتهم ظلت ترن دون رد.

ومن أجل الحصول على أرقام من الجانب المغربي تؤكد أو تفند الرقم الإسباني، اتصلت ” اليوم 24″ بمجموعة من النشطاء والمحامين المنتمين إلى هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف.

وفي هذا الصدد، أكد عبد الصادق البوشتاوي، عضو في هيئة الدفاع عن شباب الحراك عن هيئة تطوان، أن عدد الموقوفين منذ اندلاع أزمة الريف يقارب الـ 500 فرد كرقم تقديري. وأضاف، كذلك، أن جل المعتقلين يوزعون على سجون الحسيمة والدار البيضاء والناظور.

بدوره أشار سعيد بنحماني، عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بالدار البيضاء، أن الأرقام التقديرية التي يتوفر عليها تفيد أن هناك 500 موقوف، 350 منهم متابعون في حالة سراح، مشيرا إلى أن هناك في الدار البيضاء 53 معتقلا، 4 منهم متابعون في حالة سراح.

في نفس السياق، توصلت الموقع بلائحة الأسماء من المحامي محمد ألمو عن هيأة الرباط، توضح أن هناك 419 موقوفا على خلفية حراك الريف، الأرقام توضح أن هناك 49 معتقلا بالدار البيضاء، واثنين بسلا، و368 موقوفا بين الحسيمة والناظور، ومن بينهم من هم في السجن، هذه القائمة الأخيرة تضم المعتقلين المتضامنين مع الحراك، وهم الصحافي حميد المهداوي، وياسين المناضل، وعبد الله معراض، وزكرياء أكزناي، وياسين أولالي، وعلاء بوطيب، وميمون العوني.

تقرير “إلموندو” أشار، كذلك، إلى وفاة الناشط في الحراك عماد العتابي، بعد أن أصيب على مستوى الرأس في تدخل أمني لتفريق مسيرة الحسيمة يوم 20 يوليوز الماضي. كما أوضح أن المعتقلين يخوضون منذ 23 يوما إضرابا عن الطعام، وأن وضعهم الصحي يتفاقم يوما بعد آخر، وأن البعض يصف وضعهم بالخطير.

 

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار المغرب اليوم : 500 معتقل في المغرب على خلفية حراك الريف في أقل من سنة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليوم 24



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس