اخبار المغرب اليوم : في أول جولة للحوار الاجتماعي.. النقابات تطالب العثماني بالزيادة في الأجور

اليوم 24 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

في اجتماع استمر لما يربو عن خمس ساعات برئاسة الحكومة مساء اليوم، رفعت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، مطلب الزيادة في الأجور في وجه كل من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ومريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وحسب مصادر نقابية، فقد حرصت قيادات النقابات، خلال الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي التي انتهت في حدود الساعة 10 مساء، على مطالبة الحكومة بالزيادة في الأجور لتدارك سلبيات إصلاح المعاشات المدنية الذي  حكومة عبد الإله بنكيران، وكذا الزيادة في التعويضات العائلية، وفي الحد الأدنى للمعاشات، إلى جانب تنفيذ عدد من الالتزامات السابقة التي لم تجد طيلة خمس سنوات الماضية طريقها للتنفيذ وعلى رأسها التعويضات عن المناطق النائية.

وفي الوقت الذي أثارت فيه المركزيات النقابية ( الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) استمرار التضييق على حرية العمل النقابي، كشفت  مصادر “الموقع” أن ما أثير، خلال الاجتماع من قبل “االباطرونا” بخصوص التنافسية والمرونة، يشير إلى أن التفاوض مع نقابة رجال الأعمال، خلال الجولة الحالية للحوار الاجتماعي، لن يكون سهلا.

وفيما أبقت الحكومة والنقابات و”الباطرونا” اجتماع اليوم مفتوحا، على أن يتم استكماله خلال الأيام القادمة، حرص رئيس الحكومة على إبداء حسن نيته إزاء مطالب ممثلي الشغيلة، حيث أكد أن حكومته “جادة في إنجاح الحوار الاجتماعي وليس لها أي نية، كما يروج لهذا البعض، في اتخاذ الحوار وسيلة لربح الوقت أو للتهرب من الالتزامات”.
العثماني حاول بعث رسائل مباشرة إلى أطراف الحوار الاجتماعي بالتشديد على ضرورة تبني العمل الجماعي وبناء علاقة قائمة على التفاهم بين مختلف الأطراف والاتفاق بشأن الالتزامات الممكن تنفيذها، مشيرا، في الكلمة التي ألقاها، إلى المرتكزات الكبرى لإنجاح أي حوار اجتماعي، والمتمثلة في المحافظة على تنافسية المقاولة الوطنية، وصون حقوق وحريات الشغيلة، ثم ضمان التوازنات والإمكانات المادية المتاحة، والاهتمام بالفئات الهشة والفقيرة والتي تحتاج إلى الاحترام والإنصات، وهي المستويات التي تحتاج حوارا مشتركا في أفق بلورة الحلول المشتركة، يقول رئيس الحكومة.

جدير ذكره أن الجولة الأولى للحوار الاجتماعي عرفت تقديم الخطوط العريضة لقانون المالية لسنة 2018.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار المغرب اليوم : في أول جولة للحوار الاجتماعي.. النقابات تطالب العثماني بالزيادة في الأجور في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليوم 24



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس