اخبار المغرب اليوم : سهيلة الريكي… العلبة الصوتية لدى إلياس التي “قد تصمت”!

اليوم 24 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

من صحافية بجريدة “الأحداث المغربية” إلى قيادية ذات سلطة ونفوذ كبيرين في حزب الأصالة والمعاصرة، قطعت سهيلة الريكي مسافة كبيرة بقفزة عملاقة واحدة. هذه السيدة ذات الأصول الريفية، نجحت في أن تستثمر العلاقات التي كان يرسخها إلياس العماري في القطاع الإعلامي قُبيل نشأة حزب الأصالة والمعاصرة عام 2009، كي تصبح جزءا من آلة سياسية جرارة فيما بعد.

يروي صحافي بجريدة “الأحداث المغربية”، كان يعمل في مقرها بالدار البيضاء، بينما كانت الريكي آنذاك بمكتب الرباط، أن الأخيرة كانت تسعى في العام الذي نشأ فيه حزب الأصالة والمعاصرة إلى مراقبة موقف صحيفتها من هذا المشروع السياسي الجديد، بل حاولت في بعض الحالات أن تمارس بعض الرقابة على مواد أعضاء آخرين في التحرير كانت لا تسير وفقا للمسار الذي أرادته. “في إحدى المرات، أرادت توبيخي لأني في نظرها لم أبرز مضامين خطاب ألقاه قيادي في الحزب، وراحت تلومني على طريقة صياغة مقالي بدعوى أنني كنت متحاملا على حزب الأصالة والمعاصرة”. كانت الريكي تفرض الرقابة على مكتب الرباط الذي كانت ترأسه، لكن مكتب الدار البيضاء كان ينفلت من قبضتها في بعض الأحيان.

غادرت الريكي وظيفتها في “الأحداث المغربية”، بعدما بدت مكشوفة أكثر مما يجب، فقد ضمنت لنفسها موقعا في المكتب السياسي للحزب، وكلفت بالتواصل. “كل شيء كان بفضل إلياس. لم يكن لهذا التحول أن يحدث بهذه السرعة ونحو الأعلى بهذا المستوى لو لم يكن إلياس موجودا”، كما قال لنا عضو سابق بالحزب. لكن قبل أن تفعل ذلك، كان لا بد من فترة انتقال، فقد أنشأت الريكي مشروعا صغيرا في الإعلام، سمته مجلة “لكل النساء”، مخصصا كليا لشؤون المرأة، وإن كان الكثيرون يشيرون إلى أن إلياس مول هذا المشروع كما فعل مع آخرين، وإن كانت الريكي لا تقر بذلك صراحة.

بعد بضعة شهور من ذلك، كانت الريكي ضمن قائمة أعضاء المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة عقب مؤتمره في شهر فبراير 2012، عندما عين مصطفى الباكوري رئيسا للحزب. وحسب مصادر عليمة بشؤون الحزب فقد كانت القائمة من إعداد إلياس العماري، وكانت الوظيفة الملائمة للريكي وقتها هي أن تدبر قطب التواصل بالحزب. وبالطبع، كانت هذه الوظيفة تنطوي على تحديات كبيرة بالنسبة إليها، فهي كانت تنجز مهاما أكثر من مجرد بعث بيانات الحزب إلى الصحافة، أو تُحضِّر لمقابلات القيادة مع الصحافيين، بل إنها كانت، بحسب أكثر من مصدر، تحاول أن تلين مواقف الصحف من حزبها، وكانت تتصرف في ميزانية تواصل كبيرة جعلت من قرار صرف أموال إعلانات هائلة، أو عقود الاستشهار في الحملات الانتخابية أمرا يسيل لعاب مؤسسات ترزخ تحت ضغط تراجع الموارد.

ثم، في عام 2014، قرر إلياس إطلاق مشروع إعلامي ضخم: “آخر ساعة”، وكانت الريكي الشخص الأمين لإلياس داخل المطبوعات الجديدة، وبالطبع تم إلحاق مجلتها بالمشروع، كما تم إصدار مجلة تتخصص في شؤون الفكر يترأسها زوجها منتصر حمادة. وفي هذا الصدد تقول عدة مصادر إنها كانت، بشكل أو بآخر، وراء تعيين رؤساء التحرير وكثير من الطاقم الصحافي. يروي صحافي عمل في “كشك”، أنها كانت امرأة “قوية في المشروع”.

ولكن سرعان ما بدأ المشروع في الانهيار، وأغلقت مجلتها، لكنها حافظت على وظيفة زوجها. وفجأة، ورغم تولي إلياس نفسه لرئاسة الحزب، فقد قررت ألا تكون ضمن مكتبه السياسي: “لم يكن ذلك سوى مناورة، فقد استمرت في التحكم في قطب التواصل”، حسب المصدر نفسه. بيد أن هذه السلطة ستتراجع تدريجيا مع ما لاح من علامات عن قرب نهاية إلياس. “إنها تكافح من أجل الحفاظ على شيء من تلك السطوة القديمة”، كما قال عضو في الحزب قبل أن يضيف “من المؤكد أن نهاية إلياس ستكون على الأرجح إعلانا عن نهاية سلطتها هي الأخرى”.

 

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار المغرب اليوم : سهيلة الريكي… العلبة الصوتية لدى إلياس التي “قد تصمت”! في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليوم 24



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس