اخبار يمنية عاجلة - عرب: دعوات الانفصال غير مناسبة في المرحلة الحالية

اخبار اليمنية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أخبار اليمنية

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمني اللواء ركن حسين محمد عرب، أن الدعوات لانفصال بعض الأقاليم “غير مناسبة” في المرحلة الحالية، مشيرًا إلى أن الشرعية اليمنية تسير نحو دولة “إتحادية” من أقاليم عدة ولكن بعد انتهاء الحرب.

وقال عرب ردًا على إعلان رئيس “المجلس الإنتقالي الجنوبي” عيدروس الزبيدي، أن المجلس الإنتقالي بصدد الترتيب لاستفتاء على انفصال الجنوب عن دولة الوحدة التي قامت في 22 أيار (مايو) 1990 بين شمال وجنوبه: “هناك مراجع وثوابت وطنية معينة، تعتمد عليها الشرعية اليمنية، وهي مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن وعلى رأسها 2216 التي تؤكد بدورها على دولة إتحادية”.

وأضاف: “خلال فترة الوحدة عانى الشعب في الجنوب كثيرًا، وهذا ما يبرر دعوة الجنوبيين إلى الانفصال والحصول على دولة مستقلة، وهو المتفق عليه دوليًا ومحليًا ولكن ليس حاليًا، لأن اليمن لا يزال يعاني من الحرب”.

وتابع عرب: “طموحات البعض هي سبب هذه الدعوات، لكن الشارع اليمني لديه مدارك بحقيقتها”، مشيرًا إلى أن الشرعية اليمنية تسير نحو دولة إتحادية من أقاليم، “وكل إقليم لديه استقلاليته ويحكم نفسه وفق ما نصت عليه المرجعيات الثلاث”.

ولفت إلى أن بعض دعوات الانفصال تتوافق مع بعض الجوانب التي جاءت في المرجعيات والدستور، “وليس في جميعها، ولكن ليس في المرحلة الحالية لأننا نعيش مرحلة صعبة”.

وكانت مدينة عدن العاصمة الموقتة لليمن شهدت قبل أيام، فعاليات جماهيرية وسياسية بمناسبة الذكرى الـ54 لثورة جنوب اليمن على الاستعمار البريطاني، ومن بين الفعاليات تلك التي نظمها “المجلس الإنتقالي الجنوبي”، التي أقيمت في حي المعلا، إذ أعلن رئيس المجلس أنه في صدد الترتيب لاستفتاء على انفصال الجنوب عن دولة الوحدة.

وقال الزبيدي في خطاب أمام الحشود المؤيدة له، إنه سيتم تأسيس “جمعية وطنية” للمجلس الجنوبي تضم 303 أعضاء جنوبيين، وتتولى خلال أسابيع إجراء الترتيبات لاستفتاء الانفصال، كما تعهد الحفاظ على كيان المقاومة الجنوبية وتوحيد الصف الجنوبي، معتبرًا “الجمعية الوطنية” المزمع تشكيلها ممثلة للشعب الجنوبي (برلمان تحت التأسيس)، وأعلن التصعيد السياسي والشعبي ضد حكومة أحمد بن دغر، التي قال إنها مستضافة موقتًا في عدن، لكونها فشلت في تحقيق تطلعات الجنوبيين، وفي محاولة إعادة القوات الشمالية إلى الجنوب.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار يمنية عاجلة - عرب: دعوات الانفصال غير مناسبة في المرحلة الحالية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اخبار اليمنية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اخبار اليمنية



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس