اخبار اليمن العربي: بصيص من عودة الحياة الطبيعية يظهر مع العودة للمدارس في اليمن

اليمن العربي ارسل لصديق نسخة للطباعة

في العديد من بلدان العالم العربي التي اندلع فيها الصراع لم يتمكن ملايين الأطفال من بدء العام الدراسي الجديد، إذ وجد الطلاب أنفسهم ومدرسيهم ومدارسهم على خط النار.

 

إلا أن بعض من يعيشون في سوريا واليمن وليبيا كانت لديهم شجاعة تكفي لخوض الرحلة إلى المدرسة، على أمل أن تعود الحياة الى طبيعتها قدر الإمكان.

 

وقد سيطرت أجواء الحرب بين المتمردين الحوثيين والقوات الشرعية على بداية العام الدراسي في .

 

وبسبب الحرب وإغلاق المدارس لم يتمكن أكثر من 350 ألف طفل من استكمال العام الدراسي الماضي ليصل بذلك عدد الأطفال الذين لا يتلقون تعليما في إلى نحو مليوني طفل.

 

وبحسب جولين هارنيس، ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في ، فإن "الأطفال يتعرضون للقتل أثناء الذهاب إلى، أو التواجد في المدارس، لذا يتعين على أطراف الصراع أن يتجنبوا المدارس والأطفال لإفساح المجال للتعليم".

 

ورغم الوضع الأمني المتردي في ، إلا أن اليمنيين ما زالوا يسعون للأفضل من أجل أبنائهم.

 

حيث قال مصطفى الرفاعي، جد طفل يبلغ من العمر عشر سنوات، ويعيش في العاصمة صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون: "يرسل الآباء أبناءهم إلى المدارس لأنهم يريدون استكمال حياتهم الطبيعية، ويعد الاستمرار في الذهاب إلى المدرسة جزء من هذه الحياة".

 

 

أما بالنسبة لسوريا فقد استقبل معروف ذو التسعة اعوام والذي يعيش في العاصمة السورية دمشق السنة الدراسية الجديدة بنوع من الخوف والترقب .

 

ولم يكن خوفه بسبب الحرب الدائرة في البلاد التي طال أمدها واندلعت منذ خمسة أعوام بين قوات النظام والمعارضة ولكن كل ما يهم معروف وكل قلقه وخوفه كان من عدم الحصول على درجات عالية والحصول على ثناء معلميه حيث قال " أنا أخشى ألا أحصل على درجات جيدة. لا أريد أن يعاقبني المعلمون، المواد الدراسية كانت أسهل في العام الماضي".

 

وتحرص والدة معروف على أن يستمر ابنها في الذهاب إلى المدرسة، بخلاف آخرين ممن لجأوا إلى التعليم المنزلي أو التوقف عن الدراسة بسبب الظروف الأمنية.

 

وقالت والدة معروف لـ بي بي سي: "أعيش في مكان آمن في دمشق، وعلى الرغم من ان المدرسة تبعد ثلاثة دقائق فقطعن المنزل، إلا أنني أصطحبه بنفسي كل يوم من وإلى المدرسة. كنت أشعر بالاطمئنان في الماضي، وكنت أشعر بالحماس لذهاب ابني إلى المدرسة، لكن الأمر اصبح غير مريح الآن".

 

كما انها أكدت على رغبتها في أن يستمر ابنها في الذهاب إلى المدرسة، قائلة "أريده أن يعيش حياة طبيعية".

 

ويبلغ عدد الأطفال والمراهقين السوريين الذين لا يتلقون تعليم حوالي مليونين، كما يزيد عدد من يتسربون من التعليم للعمل وإعالة أسرهم، ويزيد عدد الفتيات المعرضات لخطر الزواج بالإكراه، في حين يكون الصبية عرضة لعمالة الأطفال والاستغلال.

 

وكذلك الأطفال اللاجئين في البلاد المجاورة، وعددهم 700 ألف طفل، لا يذهبون إلى المدارس.

 

وهناك أيضا ليبيا التي تعيش حالة من الفوضى منذ الإصاحة بالرئيس السابق معمر القذافي عام 2011، وتصارع عشرات من الجماعات المسلحة في البلاد.

 

وقد تراجعت نسب الالتحاق بالمدارس في البلاد بحوالي عشرين في المئة خلال العام الماضي، وهو ما يعني حرمان حوالي 150 ألف طفل من التعليم.

 

وقد تسببت الحرب في تحويل العديد من المدارس إلى ملاجيء للنازحين.

 

لكن الآباء ما زالوا حريصين على إتاحة فرصة التعليم للأطفال، حتى في مدينة بنغازي التي دُمرت بسبب الصراع، وتعطل العمل في حوالي 73 في المئة من مدارسها او لم يعد من الممكن الوصول اليها.

 

ويعتبر العودة للمدرسة بالنسبة لملاك البالغة من العمر سبعة أعوام وتعيش في بنغازي هو فرصة لمقابلة أصدقائه ، وقد حزنت ملاك لإغلاق مدرستها بسبب الظروف الأمنية .

 

وتقول هدى عبدالله، مدرسة لغة إنجليزية في إحدى المدارس الخاصة، "إن الأوضاع تتحسن ببطء، لكنها ما زالت غير مستقرة". وأضافت ان العديد من الآباء يلجأ للمدارس الخاصة، رغم استغلال تلك المدارس للأوضاع والمبالغة في زيادة المصروفات".


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت