اخبار اليمن العربي: الحوثيون أم الحكومة الشرعية.. من المسؤول عن عدم دفع المرتبات؟

اليمن العربي ارسل لصديق نسخة للطباعة

أطلق البنك المركزي اليمني تحذيرا من ثورة وشيكة في البلاد نظرا لعجزه عن سداد الرواتب في الشهور القليلة القادمة، حيث سادت حالة من الاستياء والسخط عمت الموظفين الذين تجمعوا أمام مكاتب البريد في معظم أنحاء البلاد لاستلام رواتبهم.

ويرى منتقدو إدارة البنك هذه الأزمة نتاجا طبيعيا لسياسات أذعنت لإرادة تحالف الحوثي صالح، وعمقت المعاناة المعيشية لليمنيين في ظل غياب دولتهم.

احتجاجات شعبية

شهدت العديد من المحافظات بجانب العاصمة المؤقتة عدن، إحتجاجات شعبية على خلفية تأخر صرف مرتبات المتقاعدين، برغم توجيهات رئيس الوزراء، الدكتور أحمد عبيد بن دغر بضخ مائتين مليون ريال لتغطية مرتبات المتقاعدين المدنيين .

وقام عشرات المتقاعدين بقطع الطرقات الرئيسية بالإطارات المشتعلة والأحجار، إحتجاجاً على رفض مكاتب البريد صرف مرتباتهم المتأخرة منذ شهرين .

ومنع المتقاعدون المركبات من السير في الطرقات المقطوعة الأمر الذي أدى إلى إختناقات مرورية كبيرة في الشوارع الفرعية التي سلكها سائقوا المركبات .

البنك المركزي يلجأ لبيع "الدولار"

لجأ البنك المركزي اليمني إلى الإعلان عن بيع عملة أجنبية بالمزاد، وذلك لمواجهة نقص السيولة النقدية من العملة المحلية وتأمين الرواتب.

وأعلن البنك المركزي في عدن، عن مزاد لبيع كميات من الدولار الأميركي للراغبين من البنوك التجارية والصرافين والتجار.

وأوضح الإعلان الموقع باسم رئيس لجنة العملات بالبنك، شفيقة عثمان، أنه سيتم إرساء عملية البيع على أكبر عرض يقدم للشراء نقدا بالريال اليمني.

ويرى محللون أن هذا الإجراء من جانب المركزي يهدف إلى الحصول على موارد نقدية بالعملة المحلية للوفاء بالتزاماته بدفع أجور موظفي الدولة.

موضحين أن هذا الإجراء من حيث الأثر النهائي سيكون إيجابيا على توقيف تدهور سعر العملة وانخفاض قيمتها أمام الدولار لو تحققت شروط، أهمها أن تضخ هذه العملة داخل النظام المصرفي".

الحوثيون ينقلون "بيانات" موظفي الدولة والمواطنين

قامت جماعة الحوثي المسلحة بنقل سيرفرات وزارة الخدمة المدنية، بالكامل من العاصمة صنعاء إلى محافظة صعدة معقل الجماعة المسلحة شمال ، وتم نقل السيرفرات بما تحتويه من معلومات وبيانات شخصية خاصة بالمواطنين والموظفين الحكوميين وغيرها من المعلومات الحكومية. وجاء نقل الحوثيين سيرفرات وزارة الخدمة المدنية، بعد قرار من الرئيس عبدربه منصور هادي، بنقل البنك المركزي من العاصمة صنعاء إلى عدن، وهو ما وضع الحكومة أمام عائق كبير في توزيع المرتبات والمعاشات على المواطنين في جميع أنحاء البلاد.

ومن جانبه قال محافظ البنك المركزي، حدق منصر القعيطي أنه سيحل مشكلة دفع الرواتب رغم احتفاظ الحوثيين بقاعدة البيانات، وذلك عبر البيانات المسجلة في فروع البنك المركزي بالمحافظات، مؤكدا نيته تفعيل النظام الفيدرالي للبنك بعد التحرير، على غرار الطريقة الأميركية.

سحوبات نقدية غير قانونية للحوثيين

أوضح محافظ البنك المركزي اليمني منصر القعيطي، غداة تعيينه في المنصب، أن السحوبات النقدية غير القانونية من قبل الانقلابيين الحوثيين من خزائن البنك في صنعاء والحديدة بلغت نحو (450) مليار ريال يمني، أي ما يعادل (1.8) مليار دولار أمريكي، خلال فترة ال 18 شهراً الماضية. وقال القعيطي في مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة اليمنية بالرياض، إن الحكومة اليمنية سعت طوال فترة الحرب، وعلى وجه الخصوص في الفترة الممتدة من أغسطس 2015 وحتى أغسطس 2016، نحو تفعيل العمل المشترك مع البنك المركزي من أجل تغليب المصلحة الوطنية والحفاظ على حياديته واستقلاليته، ووضع حد لتبعات الحرب القائمة على الاقتصاد الوطني ومعيشة السكان، إلا أنه لم تكن هناك استجابة كافية من البنك الذي استمر في ممارسة أعماله غير القانونية في ظل سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء.

حيث المقر الرئيسي للبنك وبقاء المنظومة المالية والمصرفية تحت هيمنتهم. وأضاف أن ذلك قد أدى إلى فقدان البنك المركزي لحياديته واستقلاليته وتسخير جزء أساسي من موارده لتمويل المجهود الحربي للحوثيين.

وقام البنك المركزي بصرف مبلغ (25) مليار ريال يمني شهرياً أي ما يعادل (100) مليون دولار لمندوبين من الحوثيين، سخروها لدعم مجهودهم الحربي والمضاربة على العملة في سوق الصرف الأجنبي.

وأشار إلى أن البنك المركزي سعى لطباعة أوراق نقدية وتوريدها إلى صنعاء من دون علم الحكومة اليمنية، موضحاً أن طباعة النقود وخزنها وإدارتها تندرج ضمن مفهوم الأمن الاقتصادي للدولة اليمنية، وهو موضوع سيادي يمس جوهر وظائف البنك المركزي وسلامة أدائه في الاقتصاد اليمني. وذكر المحافظ أن الانقلابيين اتصلوا بشركة «غوزناك» الروسية لطباعة وتوريد (400) مليار ريال يمني. وبعد اتصال الحكومة بالشركة أعلنت تعليق التواصل مع البنك إلى حين التوصل إلى معالجة للموضوع. وذكر القعيطي ان الاحتياطيات الخارجية للبنك المركزي بالعملات الخارجية، بما في ذلك الوديعة السعودية، على وشك النفاد، حيث انخفضت من (5.2) مليار دولار أمريكي عشية دخول الميليشيات الانقلابية الحوثية إلى صنعاء في سبتمبر 2014، إلى أقل من (700) مليون دولار في نهاية أغسطس 2016 وهي ما تبقى من الوديعة السعودية». وأوضح المحافظ أن مؤسسة النقد العربي السعودي قامت بالتفاهم مع الحكومة اليمنية بتسهيل إجراءات نقل فائض السيولة من النقد الأجنبي للبنوك التجارية اليمنية، خاصة من الريال السعودي إلى البنوك التجارية في المملكة. وأكد القعيطي أن سيطرة الحوثيين على المنظومة المالية والمصرفية مكنتهم من إطالة أمد الحرب واستخدام موارد البنك المركزي لتمويل مجهودهم الحربي وجعل الحرب ممتدة فترة طويلة.

بن همام يحذر من ثورة ضد البنك المركزي

كشف محافظ البنك المركزي اليمني محمد عوض بن همام السابق في وقت سابق، عن أن أكثر من 5 مليارات دولار (تريليون و300 مليار ريال يمني) مكدسة خارج الجهاز المصرفي اليمني، مضيفًا أن هذه الأموال لو عادت إلى البنك المركزي لحلت مشكلة عجز السيولة.

وحذر بن همام في حوار أجرته معه وكالة «رويترز»، من ثورة قادمة ستتحول إلى فوضى ضد البنك المركزي لعجزه عن صرف رواتب مليون و250 ألف موظف في حال لم يتمكن من دفع مرتبات الموظفين. وقال بن همام إن مشكلات كثيرة واجهها البنك وأثرت بدورها في الموازنة، منها انقطاع الإيرادات، وتوقف إنتاج وتصدير النفط والغاز بدءًا من شهر أبريل 2015، لافتًا إلى أن مرتبات موظفي الدولة تفوق الخمسة مليارات دولار سنويًا (تريليون ريال يمني)، يضطر البنك لدفعها لأنها تمس معيشة المواطنين، منوهًا بأن إيرادات الضرائب والجمارك لا تشكل حاليًا أكثر من 30 في المائة.

وعن أزمة السيولة النقدية التي تعاني منها المحافظات اليمنية، قال بن همام إن مشكلة شح السيولة المحلية برزت خلال العام الحالي 2016 كمشكلة إضافية للبنك الذي كان لديه خلال الأعوام السابقة مخزون نقدي لمواجهة مرتبات موظفي الدولة، وهذه السيولة كانت تخرج وتعود إلى البنك، لكنها خلال عامي 2015 و2016 باتت تخرج من البنك المركزي ولا تعود إليه إطلاقًا.

تقرير حكومي أزمة السيولة

من جهة أخرى، عزا تقرير حكومي أزمة السيولة النقدية الحادة التي تواجه القطاع المصرفي اليمني منذ نهاية يونيو الماضي، إلى عدة أسباب؛ أبرزها تسرب النقود خارج الجهاز المصرفي، وزيادة السحب من الودائع البنكية. وأوضح التقرير الشهري الصادر عن وزارة التخطيط والتعاون اليمنية (قطاع الدراسات الاقتصادية) لشهر أغسطس الماضي، أن رصيد النقد خارج البنوك قفز من 103 ملايين دولار عام 2014 إلى نحو 884 مليون دولار عام 2015، ليصل خلال النصف الأول من العام الحالي إلى نحو مليار و180 مليون دولار. ووصف تلك الزيادة في رصيد النقد خارج البنوك خلال شهر يونيو 2016، باللافتة للنظر، إذ بلغت قرابة 600 مليون دولار، وبما يمثل 44.9 في المائة من مقدار الزيادة في النقد الذي خرج من الجهاز المصرفي في النصف الأول من العام الحالي كاملاً، ما يظهر بجلاء الضغوط الشديدة التي تعرضت لها السيولة النقدية في الجهاز المصرفي وترتبت عليها أزمة سيولة. وأشار إلى وضع البنوك لسقوف على سحب الودائع جراء زيادة السحب من الودائع البنكية في النصف الثاني من يونيو 2016، خلق حالة هلع لدى رجال الأعمال وبالذات مستوردي الطاقة الشمسية والوقود الذين فضلوا سحب ودائعهم، وتخزين السيولة خارج البنوك. ولفت إلى أن عدم قدرة البنوك اليمنية على خدمة عملائها في الاعتمادات المستندية والحوالات الخارجية، جعل رجال الأعمال يحصلون على العملة المحلية من السوق، ثم يقومون بشراء النقد الأجنبي، وإجراء صفقاتهم التجارية عبر شركات الصرافة؛ ما أدى إلى توسعة التعاملات النقدية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن العربي: الحوثيون أم الحكومة الشرعية.. من المسؤول عن عدم دفع المرتبات؟ في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا