مصادر تكشف عن نتائج لقاء جمع زعيم المتمردين بالمبعوث الأممي وسبب غضب الأخير

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشفت مصادر مطلعة عن نتائج لقاء جمع مبعوث الأمم المتحدة إلى وزعيم ميليشيا # المتمردة، عبدالملك بدر الدين #الحوثي، وسبب غضب الأخير ومغادرته المفاجئة للعاصمة # .

وذكرت المصادر بحسب صحيفة الشرق الأوسط، أن غريفيث ظل 4 أيام يحاول إقناع الميليشيات الحوثية بالرضوخ لخطة أممية تفضي إلى تسليم ومينائها سلميا، وهو الأمر الذي رفضه زعيم الجماعة عبد الملك #الحوثي استجابة لما يرجح أنها «تعليمات جاءته من طهران» .

وافادت المصادر أن عرض خطته على قادة الجماعة الحوثية السبت الماضي بعد وصوله إلى #صنعاء مباشرة، غير أنهم طلبوا مهلة للتشاور بشأنها، وهو الأمر الذي دفع غريفيث إلى طلب مقابلة زعيم الجماعة عبد الملك #الحوثي لمحاولة إقناعه شخصيا بالخطة الأممية. 

وقالت المصادر إن الجماعة مكثت تتعلل بانشغال زعميها، قبل أن توافق أخيرا على لقائه بغريفيث، في حين يرجح أنها استغرقت وقتا لترتيب اللقاء من الناحية الأمنية، خوفا من أن يتسرب مكان اختباء زعيمها، ويؤدي إلى استهدافه بضربة جوية لطيران تحالف دعم .

وفي الوقت الذي أكد فيه قادة في الجماعة رفضهم المبادرة الأممية، كشفت المصادر أن #الحوثي أخبر غريفيث بأنه مستعد للتضحية بآخر فرد في جماعته وألا يتخلى عن الحديدة ومينائها، أو يوافق على تسلميها للقوات الحكومية الشرعية. 

وذكرت المصادر أن غريفيث حاول أن يقنعه بانسحاب مسلحي الجماعة من الحديدة ومينائها، على أن تتولى لجنة محايدة إدارتها وإدارة الميناء تحت إشراف أممي، تمهيدا لبدء المفاوضات التي يتم التحضير لها أمميا، إلا أن #الحوثي عدّ القبول بالمقترح «تفريطاً في السيادة» التي يدعي أن جماعته هي التي باتت تمثلها في اليمن، وليس الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

ولم تفصح المصادر الحوثية الرسمية عن حدوث اللقاء بين غريفيث وزعيم الجماعة، مكتفية بالإشارة إلى لقاءاته مع من تسميهم وزير خارجيتها هشام شرف ونائبه حسين العزي، ورئيس حكومة الانقلاب غير المعترف بها عبد العزيز بن حبتور، ورئيس مجلس حكمها الانقلابي مهدي المشاط. وزعمت النسخة الحوثية من وكالة «سبأ» أن بن حبتور هدد بأن التصعيد العسكري من قبل الشرعية والتحالف سيقابل بتصعيد من الجماعة، كما زعمت أن المشاط ناقش معه «الأوضاع الإنسانية والدور الذي يجب أن تضطلع به الأمم المتحدة»، كما ناقش معه «عملية السلام والجهود المبذولة في سبيل إنجاحها، وكذا رفع الحصار عن المطارات والموانئ اليمنية» على حد زعم الوكالة.

وكان عدد من القيادات الحوثية وجهوا رسالة إلى غريفيث رفضوا فيها أي قبول بالمفاوضات ما لم تشمل الجوانب السياسية منها التوافق على تشكيل مؤسسة الرئاسة وإطاحة الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي، إلى جانب اشتراطهم وقف العمليات العسكرية، وإدانة مقتل رئيس مجلس حكمهم السابق . ورجحت مصادر أممية أن المبعوث غريفيث ينوي القيام بجولة في المنطقة في سياق مهمته لاستكمال التحضير لاستئناف المفاوضات المرتقبة، غير أن التسارع الميداني واشتداد العمليات العسكرية قد يكون عاملا حاسما في تعذر انعقاد المفاوضات في الموعد الذي تخطط له الأمم المتحدة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق