من أجل عيون قطر.. الصومال تمنع نشر خير الإمارات في أراضيها

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

بدأت قطر تسيطر على حكومة الصومال في الفترة الماضية، الأمر الذي أدى إلى اتخاذ مدغشقر قرارات من أجل عيون الدوحة، الأمر الذي أدى إلى إيقاف مد يد الخير الإماراتية المتمثلة في توقيع اتفاق لتطوير مناطق صومالية.

 

بداية توقع الاتفاق

البداية كانت في 4 مارس الماضي عندما وقعت "موانىء دبي العالمية" اتفاقاً نهائياً مع حكومة أرض الصومال لتطوير مشروع منطقة اقتصادية حرة تتكامل مع مشروع تطوير ميناء بربرة، بحيث يصبح ميناء إقليمياً محورياً ومعبراً رئيسياً لمختلف البضائع المستوردة من الأسواق الإقليمية والعالمية، يجذب المستثمرين ويسهم في تنويع الاقتصاد وخلق المئات من فرص العمل.

 

وقع الاتفاقية في دبي، سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانىء دبي العالمية والدكتور سعد الشيري، وزير الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية أرض الصومال، بحضور مسؤولين من الجانبين.

 

وبموجب الاتفاقية، سيتم بناء مشروع المنطقة الحرة على المرافق القائمة في "موانىء دبي العالمية - بربرة" على مساحة 12 كيلومتراً مربعاً، فيما يتوقع البدء في تنفيذ المرحلة الأولى منه خلال العام الجاري.

 

محاولات تعطيل الإتفاق

ورغم الخير الذي يطرأ على الصومال تجاه ذلك الإتفاق إلا أن "حكومة فرماجو" تدخلت مدفوعة بوضوح لتنفيذ أجندة مصالح قطرية، وحاولت تعطيل الاتفاق وعدم الاعتراف به، في تحدي واضح لخطط طموحة تهدف لتحسين أحوال شعب الصومال، وفتح آفاق التنمية وانتشاله من ويلات الفقر.

 

موافقة البرلمان والحكومة تعترض

وعلى الرغم من موافقة البرلمان إلا أن الحكومة رفضت تلك الاتفاقية، فصوت 144 نائبا في البرلمان لصالح منح الإمارات حق تأسيس القاعدة في بربرة بينما رفض نائبان فقط وامتنع آخران عن التصويت.

 

في حين رفضت حكومة الصومال اتفاقا بين دولة الإمارات وجمهورية أرض الصومال، المعلنة من جانب واحد، بشأن إنشاء قاعدة عسكرية في مدينة بربرة على ساحل خليج عدن.

 

وقال المدقق العام، التابع للحكومة الفيدرالية في مقديشو، نور فرح إن حكومته ستتقدم بشكوى رسمية ضد الإمارات، متهما إياها بـ"انتهاك القانون الدولي".

 

وأعرب فرح عن أسفه لأن الإمارات تعاملت مع الإدارة الموجودة في أرض الصومال مباشرة .

 

إجراءات تعطيل الاتفاق

وتقدمت حكومة الضومال بشكوى للجامعة العربية عقب توقيع شركة موانئ دبي اتفاقية مع إقليم انفصالي لاستغلال ميناء بربرة؛ أكدت الجامعة صون وحدة الصومال وسيادته، دون ذكر الشركة الإماراتية.

 

وبعدها بأيام ألغت الحكومة الصومالية اتفاقية الشراكة الثلاثية المبرمة أمس في دبي بين شركة موانئ دبي العالمية وأرض الصومال والحكومة الإثيوبية في تشغيل ميناء بربرة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليمن العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق