هل تهديدات الحوثيين تفرض إنشاء ميناء "بروم" بحضرموت ؟

اليمن العربي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

جاء تحديد منطقة “بروم”، والتي تبعد عن مدينة المكلا “30” كيلو متراً تقريباً، كموقع جديد لإنشاء ميناء حديث بمحافظة حضرموت، باعتبار “بروم” منطقة بحرية وذات أعماق بحرية مناسبة، حيث أدرجت المؤسسة هذا المشروع الاستراتيجي الهام “ميناء بروم” ضمن مشاريعها للعام 2011م، وتوقعت البدء في المرحلة الأولى في النصف الثاني من العام 2011م، وانه سيستمر العمل بالميناء حتى عام 2016م؛ وهو العام الذي حُدد لافتتاح الميناء.

ويذكر أن مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية واجهت صعوبات جمة في إدراج المشروع ضمن مشاريع عام 2010م، ورغم ذلك فقد واصلت المؤسسة تنفيذ الإجراءات التنفيذية للمشروع، وباشرت في مناقصة اختيار الاستشاري وتأهيل المقاولين، وتجهيز وثيقة المناقصة والتي أعدت من قبل استشاريين فرنسيين، وحدد السقف الأعلى للكلفة التقديرية مرحلة أولى للميناء، والذي سيفي بحاجة محافظة حضرموت حتى عام 2030م، بمبلغ “4”مليارات ريال؛ أي ما يوازي 20% من التكلفة التقديرية العامة للمشروع.

وفيما يتعلق بالإسراع في إنجاز مشروع ميناء بروم وجه مجلس الوزراء في اجتماعه المؤارخ بتاريخ 14 / 4 / 2010م، وزارة النقل بسرعة استكمال التصاميم الخاصة بالميناء مع تكليف وزيري النقل والمالية بالبحث عن تمويل للمشروع بمراحله المختلفة على أن يتم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع ابتداء من العام 2011م, الا أن شيئاً لم يحدث في سبيل إنشاء الميناء خلال فترة نظام الرئيس اليمني السابق علي عبدلله صالح.

ماذا حدث لمشروع ميناء "بروم" في عام 2017م؟

اعتزمت السلطات المحلية في محافظة حضرموت خلال فترت المحافظ السابق اللواء "أحمد بن بريك"، إنشاء ميناء بحري جديد في مدينة المكلا، لمواكبة التطورات التي تشهدها المحافظة منذ تحريرها من سيطرة تنظيم القاعدة في أبريل 2016.

مع أواخر أيام محافظ حضرموت السابق اللواء "بن بريك"، تحديداً في شهر مارس من العام 2017م، اطلع وفد من الشركة الإماراتية الاستثمارية (SAS Worldwide) على وضع ميناء المكلا، وموقع الميناء الجديد الذي سيقام في منطقة بروم، وتبلغ تكلفته الاستثمارية 120 مليون دولار كمرحلة أولى ويتضمن إنشاء رصيفين وكاسر أمواج ومساحة خلفية، على أن تستكمل المراحل الأخرى بعد ذلك.

وفي الصدد، أكد فؤاد تيسير الرباكي؛ نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر العربي، على حاجة ميناء المكلا إلى توسعات ضرورية في ساحاته وأرصفته لاستيعاب النمو المتزايد في النشاط الملاحي. 

كما أشار إلى أن المكلا بحاجة إلى إنشاء ميناء مستقبلي وتم تحديده في منطقة بروم الساحلية لما تتمتع به تلك المنطقة من مميزات طبيعة وموقع وتضاريس أهلت المنطقة لتكون موقعا استراتيجيا لإقامة الميناء الجديد , لافتاً إلى أن دراسات سابقة تم إعدادها وإجرائها من قبل شركات أجنبية من أجل إنشاء هذا الميناء المستقبلي والهام.

وأكد الرباكي، أن حضرموت تعتبر البوابة الرئيسية للمحافظات الشرقية باليمن، ومينائها الحالي بمحدودية أرصفته ومساحاته وأعماقه لن يكون قادرا على استيعاب النمو المتزايد , مضيفاً أن المحافظة بحاجة ماسة لميناء يليق بمكانتها وحجم التبادل التجاري والاستثماري المتزايد الذي تشهده حاليا والمرشح للنمو بمستويات أعلى خلال السنوات القادمة.

هل تهديدات الحوثيين تفرض إنشاء ميناء "بروم"؟

عملت الحكومة الشرعية جاهده على إنشاء ميناء "بروم" غربي مدينة المكلا، خاصة بعد التهديدات التي فرضتها مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية على النشاط الملاحي في ميناء الحديدة والمخاء وعدن، في ضل عدم قدرة ميناء المكلا على إستيعاب السفن ذات الأحجام الكبيرة لصغر جرفه القاري وكبره في منطقة "بروم".

وفي الصدد، التقى وزير النقل مراد الحالمي، الأسبوع ما قبل الماضي، بمحافظ محافظة حضرموت اللواء فرج سالمين البحسني، في ديوان عام المحافظة، لمناقشة بعض المشاريع التطويرية الخاصة بمؤسسات وهيئات وزارة النقل في محافظة حضرموت.

وقد رحب محافظ المحافظ بوزير النقل, وأشاد بجهوده التي يبذلها في انتشال وتطوير الهيئات والمؤسسات التابعة لوزارته , مبدياً استعداده التعاون والمساعدة في تلك المجالات.

حيث أفضى هذا اللقاء بالبدء في اتخاذ الأجراءآت التنفيذية لعدد من المشاريع الاستراتيجية في محافظة حضرموت منها:

- إنشاء محطتين مركزيتين للنقل البري في مدينة المكلا أحداها في حي الشافعي في فوه، والأخرى في جول مسحه وذلك لتسهيل حركة النقل والمواصلات داخلياً مابين المكلا وبقية المحافظات وكذا دولياً.

حيث تم الاتفاق على العمل بمحطة جول مسحه والتي تشمل مواقف خاصة لباصات النقل ومكاتب وفندق ومطعم،وستشكل هذه المحطة المركزية عامل مهم في التخفيف من ازدحام حركة السير داخل المدينة وتوفير خدمات سهلة وممكنة للمسافرين.

- إنشاء خزانات للمشتقات النفطية في المنطقة الشرقية والتي سيتم إنشائها عن طريق استثمار القطاع الخاص،مع إنشاء خط أنبوب بحري بويا (S.P.M) يتم عبره ضخ الوقود من السفن إلى تلك الخزانات.

- تطوير ميناء المكلا من خلال توسعة الساحات الداخلية،وبناء أرصفة جديدة وكاسر أمواج،وكذا تجديد وصيانة القطع البحرية التابعة لمؤسسة موانئ البحر العربي.

- إنشاء ميناء بروم التابع لمؤسسة موانئ البحر العربي.

الجدير ذكره أنهُ في هذا اللقاء تم الإتفاق على ان ميناء بروم سيتم إنشائه من قبل مؤسسة بن مالك للتجارة والمقاولات العامة بنظام الموانئ التجارية (P.O.T).

حيث يشمل إنشاء كاسر أمواج بطول 700متر،ورصيف بعمق 18متر يستخدم لتصدير حجارة الخرسانات الاسمنتية وكربون الكالسيوم والجير.

ويعد هذا المشروع أول مشروع إستثماري بهذا الحجم في جانب التصدير، حيث من المتوقع أن يصدر قرابة خمسة مليون طن سنوياً سيتم تصديرها إلى دول الخليج ودول شرق آسيا.

إضافة إلى أن هذا المشروع سيعمل على تفعيل الحركة التجارية والاستثمارية في حضرموت وخلق فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل.

وفي خطوة تثبت مدى جدية الحكومة الشرعية هذه المره في إنشاء الميناء، كان وزير النقل قد قام بزيارة تفقدية لموقع مشروع إنشاء ميناء بروم, وحث الشركة المستثمرة للمشروع على سرعة الانجاز لضرورته القصوى.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر هل تهديدات الحوثيين تفرض إنشاء ميناء "بروم" بحضرموت ؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس