حرص قطر على تعزيز علاقاتها مع إيران يكشف دورها المشبوه في حرب اليمن

اليمن العربي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشف تقرير سري للكونغرس الأميركي علاقات الدوحة المشبوهة الضوء على طبيعة العلاقات، التي دأبت عليها قطر مع كل من إيران و إسرائيل.

 

وكشف التقرير الصادر عام 2008 عن الاستراتيجيات التي سارت عليها الدوحة بعيداً عما رسمته دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك "لضمان أمنها واستقرارها" كما تزعم.

 

ولفت التقرير إلى حرص قطر على تعزيز علاقاتها مع إيران، رغم أن العلاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي وطهران تشهد توتراً متقطعاً.

 

 

أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني للتلويح باستخدام ورقة إيران ضد الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، قائلا أن الإجراءات التي اتخذتها أربع دول عربية ضد قطر تدفع الدوحة للتقارب مع إيران وتقدم قطر كهدية إلى طهران أو أي قوة إقليمية.

 

وحول هذه التصريحات أوضح رئيس مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية الدكتور محمد السلمي، أن العلاقات القطرية الإيرانية ليست حديثة عهد، بل قديمة وبتنسيق عالي المستوى عبر لجان عليا متبادلة، وكل ما في الأمر أن إجراءات الدول الأربع المقاطعة لقطر أظهرت هذه العلاقات فوق الطاولة بعد أن كانت تحتها.

 

وقال قطر تحولت إلى نظام ولاية فقيه آخر، وسلمت أمرها لشخص يحمل جواز سفر إسرائيلي، يكره قطر قبل غيرها، وينفذ أجندة إعلامية وسياسية قذرة تجاه المحيط الخليجي، مشددا على أن علاقات نظام قطر مع جماعات التطرف الموالية لإيران في البحرين دليل آخر على تنفيذ الدوحة لسياسات إيران ضد دول مجلس التعاون الخليجي.

 

من جهته، أكد الكاتب الصحفي والمحلل السياسي غازي الحارثي، أن قطر وقبل قطع العلاقات معها من جانب الرباعية العربية وقعت اتفاقيات تعاون أمني مع إيران في الوقت الذي عزلتها كثير من دول المنطقة بعد الاتفاق النووي.

 

 

كما كشفت الأزمة القطرية الغطاء حيال كثير من القضايا والمواقف للدوحة، ومنها الحرب ضد الانقلابيين في ، فضلاً عن مسائل أخرى تتعلق بـالإرهاب ودعم بعض الجماعات.

 

يشار إلى أنه بعد المشاركة في عاصفة الحزم ثم إعادة الأمل، تحول موقف الدوحة بعد الأزمة إلى منتقد لعمليات التحالف، بل إن وزير شؤون الدفاع القطري، خالد العطية، قال إن قطر لم تكن مقتنعة بالدخول في التحالف العربي.

 

ورغم المشاركة الرمزية للدوحة في قوات كانت ترابط على الحدود السعودية مع اليمن، إلا أن الشواهد أثبتت أنها كانت تنسج علاقات سرية مع الحوثيين، وتمدهم بالدعم المادي والمعلوماتي منذ الحروب الست مع الجيش اليمني، حسبما تحدثت مصادر عسكرية أن القطريين كانوا يزودون الحوثيين بإحداثيات لمواقع قوات التحالف، تساعد الانقلابيين في القصف الصاروخي على الأهداف، وفق ما ذكرت "العربية".

 

وتغير الخطاب الإعلامي القطري في نهجه، وأصبح قادة ميليشيات الحوثي يجدون فرصتهم في الحديث والظهور الإعلامي على شاشات التلفزيون لشن هجوم على الشرعية اليمنية وقوات التحالف العربي.

 

ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية،  وجه أكبر أدميرال عسكري أمريكي في الشرق الأوسط اتهاما لإيران بالاستمرار في تهريب الأسلحة غير المشروعة والتكنولوجيا إلى اليمن مما يؤجج الصراع هناك ويمكن المتمردين المدعومين من طهران من إطلاق الصواريخ الدقيقة وبعيدة المدى إلى الأراضي السعودية.

 

وذكرت الصحيفة أن إيران تتهم مرارا بإرسال السلاح إلى أحد أطراف الصراع في اليمن وهم الحوثيون.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر حرص قطر على تعزيز علاقاتها مع إيران يكشف دورها المشبوه في حرب اليمن في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس