اخر اخبار السعودية اليوم - فلكية جدة: «الزهرة» في استطالته العظمى بسماء السعودية.. الخميس

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخر اليوم - تفيد الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب الزهرة يصل استطالته العظمى يوم الخميس 12 يناير 2017 بسماء السعودية والمنطقة العربية، حيث سيكون في أقصى مسافة زاوية 47 درجة شرق الشمس، ويشاهد بالأفق الغربي مع الانتقال نحو بداية الليل.

هذه الظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بدون أجهزة رصد خاصة، فكوكب الزهرة ثالث ألمع جسم بقبة السماء بعد الشمس والقمر، ونظرا لأن الكوكب بعيد حالياً عن موقع غروب شمس فهو يبقى مشاهدًا في السماء لبضع ساعات بعد بداية الليل.

كوكب الزهرة ثاني كوكب من حيث البعد عن الشمس ويدور حولها داخل مدار الأرض مما يعني أن هذا الكوكب لا يمكن أن يقابل الشمس في سماء الأرض مثل القمر عندما يكون في طور البدر المكتمل.

وعند رصد الكوكب من خلال تلسكوب صغير سوف يظهر نصف قرصه مضاء بنور الشمس، والسبب في ذلك أن الزهرة عندما يكون في استطالته العظمى، يصنع زاوية بمقدار 90 درجة مع الأرض والشمس.

ويجب التأكيد سيكون من الأفضل رؤية قرص الزهرة من خلال التلسكوب قبل بداية الليل وذلك قبل أن يصبح في قمة سطوعه ويؤثر وهج ضوئه على عملية الرصد التليسكوبية.

من ناحية أخرى وفي الوقت الحالي يوجد كوكبان بالقرب من الزهرة، وهما المريخ الذي يبدو بلون أحمر خافت أعلى الزهرة ومشاهد بالعين المجردة عند بداية الليل طوال شهر يناير الجاري.

أما الكوكب الآخر فهو نبتون الذي سيكون في حالة اقتران مع الزهرة، إلا أن نبتون غير مشاهد بالعين المجردة مطلقا لذلك هناك حاجة لاستخدام وسيلة مساعدة بصرية لرؤية نبتون ومع ذلك سيكون هناك صعوبة لرؤية نبتون بسبب وهج ضوء الزهرة حيث سيفصل بين الكوكبين نصف درجة سماوية فقط.

وسيكون من السهل عند توجيه المنظار الثنائي العينية نحو الزهرة رؤية النجم “لامبدا الدلو” وهو نجم من المرتبه الرابعة في نفس مجال الرؤية مع الزهرة.

رابط الخبر بصحيفة الوئام: فلكية جدة: «الزهرة» في استطالته العظمى بسماء السعودية.. الخميس


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوئام ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوئام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق