اخبار اليمن : على طريق الذكرى الـ 53 لعيد ثورة 14 أكتوبر المجيدة .. إعادة بناء المؤسسة العسكرية على أسس وطنية وفقا ومتطلبات الوضع الراهن

الأمناء نت ارسل لصديق نسخة للطباعة

على طريق الذكرى الـ 53 لعيد ثورة 14 أكتوبر المجيدة .. إعادة بناء المؤسسة العسكرية على أسس وطنية وفقا ومتطلبات الوضع الراهن

قدم الأخ / عبدالكريم حسن مساعد الجعوف، عميد ركن بحري وقائد في الحراك الجنوبي ومن مؤسسي مخيم حالمين 2014م، في ساحة الحرية وأحد قيادات المقاومة الجنوبية في الضالع ورقة عمل عبر صحيفة "الأمناء" ولأهمية ما حوته الورقة من معلومات قيمة ارتأينا نشرها كاملة كما وردت :

" إن بناء جيش وطني مخلص يعتبر الحصن المنيع للدفاع عن الدولة ومؤسساتها على أن يكون ولاءاته للشعب والوطن وليس للأفراد أو الأحزاب أو الجماعات، حيث تأسست القوات المسلحة في الجنوب في الأول من سبتمبر عام 1971م، ويتكون الجيش من ثلاثة أصناف رئيسية:

القوات البرية المشتركة.

القوات البحرية.

القوات الجوية.

وتتكون قوام الأسلحة والوحدات العسكرية القتالية وأسلحة القتال وتتكون من أكثر من 50 لواء نظامي مشاة ميكا- دبابات – مدفعية- صواريخ ودفاع جوي – بحرية.. الخ إضافة إلى النقل العام موزعة كما يلي:

  1. القوات البرية الذي يضم في قوامها ستة ، لواء مشاة ، وأربعة ألوية مشاة ميكانيكا ، ولواء إنزال مظلي ، وثلاثة إلوية دبابات ، وعشر كتائب إسناد مستقلة مكونة من 55 دبابة حديثة ، وثلاثة ألوية مكونة من 480 مدفعاً وراجمة صواريخ ، ولواء صواريخ سكود مكون من 21 منصة إطلاق صواريخ ثابت ومتحرك وخمسة ألوية من مليشيا الشعبي.
  2. القوات الجوية التي تضم في قوامها ثلاثة ألوية طيران قتالي بقوام 92 طائرة ، وثلاثة ألوية طيران هيلوكوبتر قتال ونقل واستطلاع بقوام 48 طائرة، لواء للنقل والشحن الجوي بقوام 12 طائرة واثنتين عملاقة نقل ، ولواء رادار ، وثلاثة ألوية دفاع جوي (فولجا – دفينا – بتشوراء) و10 كتائب مستقلة وخمسة مطارات عسكرية و2 قواعد جوية.
  3. القوات البحرية والدفاع الساحلي والتي تضم في قوامها:

6 ألوية بحرية يدخل في قوامها 12 زورق قاذفات صواريخ وزوارق دوريات (خفر سواحل واستطلاع) و7 سفن إسناد و8 سفن إنزال ونقل إضافة إلى قاعدتين بحرية.

  1. قوام الملاك البشري:

أكثر من 80 ألف ضابط وجندي و60  ألف من القوات الشعبية والاحتياط العام.

  1. قوام رئاسة هيئة الأركان العامة:

18 دائرة بمختلف أنواعها وتخصصاتها ، وكليتان عسكريتان ، و12 مدرسة تخصصية بمختلف صنوف القوات المسلحة ، و8 ورش مركزية للصيانة ، و 216 ورشة فرعية ، ولواء للنقل العام يملك أكثر من 2500 وسيلة من وسائل النقل الخفيف والثقيل والمتوسط ، و3 مستشفيات مركزية ، و164 مركز صحي 300-500 منشأة عسكرية ، ومصنع كامل للذخائر والعتاد العسكري و 16 مزرعة إنتاجية بكافة ممتلكاتها ، و150 ألف متر مربع من الأراضي البيضاء ، و 16 منشأة بين فندق ونادي ومنتزه ومتحف.

بدء مسلسل تدمير الجيش الجنوبي

حاولت الإشارة إلى هذا التعريف حتى لا تكون هناك ازدواجية في المهام ، وكلٌ يفترض أن يعمل وفقاً لتخصصه ، هذا النموذج كان موجود في جيش ج.ي.د.ش قبل إعلان ما يسمى بالوحدة 22 مايو 90م وكان يشكل نموذجا رائعا من حيث المقدرة الدفاعية والتأهيل النوعي للكادر علميا والقدرة القتالية العالية في الدفاع عن الوطن وامتلاكه الأسلحة النوعية المتطورة القادرة على تحطيم الأهداف المعادية في البر والجو والبحر ومع هذا التطور النوعي التي وصلت إليه قواتنا المسلحة آنذاك حصل تآمر دولي وإقليمي ليس فقط على الجيش في الجنوب وإنما على كثير من جيوش الوطن العربي التي بلغت مستواها القتالي العالي وكان التآمر على جيش الجنوب بشكل مبكر ابتداء بإشعال فتنة الحرب الأهلية بين أخوة النضال في أحداث 13 يناير المأساوية والتي فقد الوطن أفضل قياداته العسكرية والسياسية ودمرت الكثير من المنشآت العسكرية وعتادها القتالي وبالرغم من العمل على لملمة الجراح وإعادة الجاهزية القتالية إلا أن التآمر ظل مستمرا على دولة الجنوب وعدم السماح لتقارب الجنوبيين وظل جزءا منه في الشمال حتى أتت ما يسمى بالوحدة 22 مايو 90م، قبل أن يتم التصالح بين أبناء الجنوب وكانت وحدة ارتجالية غير مدروسة هدفها الضم والإلحاق والاستيلاء على الأرض والثروة وتدمير المؤسسة العسكرية حتى يتسنى لها تدمير كافة المؤسسات وطمس هوية الدولة ج.ي.د.ش وحصل ذلك التآمر من  خلال دمج الجيش وطلوع الوحدات العسكرية إلى صنعاء وتموضعها في مواقع لا يسمح لها بالانتشار وتأدية مهامها مما أدى ذلك إلى تطويقها من قبل وحدات الشمال وقبائلهم وبالتالي سهل على تدميرها أثناء شن الحرب الظالمة على الجنوب في صيف 94م، ابتداء بتدمير اللواء الثالث مدرع في عمران مرورا بلواء باصهيب في ذمار وبالتالي تم اجتياح الجنوب وتدمير مؤسساته المدنية والعسكرية المدنية الأخرى وفرض الوحدة بالقوة وبالرغم من صدور بعض القرارات الدولية 924-931 من قبل مجلس الأمن إلا أن الطرف الآخر ظل متعنتا ولم ينصاع لقرارات الشرعية الدولية.

أول انتفاضة جنوبية

هذه الممارسات استفزت شعب الجنوب وجعله ينتفض ضد الظلم الذي مورس عليه من قبل نظام صنعاء وقام بأول انتفاضة نظمتها حركة المتقاعدين العسكريين والأمنيين قسرا في 7/7/2007م، في ساحة العروض بخورمكسر بعد أن تم إشهارها بقيادة العميد ناصر النوبة ورفاقه المؤسسين.

هذه الشريحة استطاعت أن تصنع ثورة كسرت حاجز الصمت والخوف وتوالت الثورات بعدها وهذه الانتفاضات التي عبّرت عنها المليونيات أدت إلى حوار وطني مشلول لم يشارك فيه ممثلي الحراك بشكل كامل ووصل إلى طريق مسدود أدى ذلك إلى حرب العدوان الثانية في 2015 م واجتياح الجنوب من قبل الحوثي وقوات المخلوع صالح التي شنتها في مارس 2015م وانتشر القتال في عدن وسيطرت وحدات عسكرية موالية لصالح والحوثي على بعض مناطق عدن وكانت المقاومة الجنوبية لهم بالمرصاد حيث سطرت ملاحم بطولية في الحبيلين والضالع وخورمكسر والممدارة ودارسعد وكريتر والمعلا وعمران ومدينة الشعب والبساتين وبقية المدن الجنوبية الأخرى في معركة غير متكافئة لقنوا فيها المحتلين دروسا جديدة في تاريخ القتال بالأسلحة الشخصية التي غنموها أثناء الحرب من مستودعات جبل حديد ، حتى أتت عاصفة الحزم لتساعد في تحقيق النصر ودحر المحتل إلى حدود ما قبل 90م بعد معارك طاحنة استمرت أكثر من خمسة أشهر قدم أبناء الجنوب من خلالها آلاف الشهداء والجرحى والمعتقلين والمختطفين ولازال البعض منهم حتى اللحظة في سجون الاحتلال وعلى رأسهم اللواء محمود الصبيحي - وزير الدفاع - ، واللواء ناصر منصور هادي ، واللواء فيصل رجب ، وأحمد عمر العبادي المرقشي وآخرين.

خلاصة القول :

وخلاصة لما ذكر أعلاه ومن أجل الحفاظ على الأمن وعودة مؤسسات الجنوب والحفاظ على النصر المحقق نرى ضرورة العمل على النحو التالي:

أولاً- الاتفاق على قيادة جنوبية واحدة بعقد مؤتمر جنوبي واختيار قيادة سياسية وبرلمان ومجلس شورى في أقرب وقت ممكن.

ثانيا – نرى ضرورة إصدار قرار بعودة كافة منتسبي القوات المسلحة والأمن إلى المعسكرات وبناء القوات المسلحة وتأهيل ودمج المقاومة فيها والاستفادة من خبرات الجيش القديم وتأهيل مراكز الشرطة وعودة كافة الضباط والأفراد القادرين على العطاء.

ثالثا – عودة الأمن العام والأمن السياسي وجميع فروع الاستخبارات.

رابعا – تشكيل غرفة عمليات مركزية مشتركة وتنظيم النقاط بالزي العسكري مع تأمين الاتصالات.

خامسا – تنظيم حمل السلاح وتجميع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة إلى المعسكرات.

سادسا – التنسيق مع قوات التحالف في استكمال التعاون في بناء المؤسسات والدعم اللوجستي للوحدات العسكرية والأمنية وتسليحها من أجل استكمال التحرير والقضاء على ما تبقى من الخلايا النائمة لنظام صنعاء والدواعش والقاعدة .

سابعا – الحل السريع لمشكلة مرتبات المقاومة ومرتبات العسكريين بحيث تصل إلى الجميع في وقتها دون تأخير ووضع الآليات والضمانات الضرورية وتحقيق ذلك فإن بقاء هذه المشكلة دون حل تذل العسكريين وتجعلهم تحت ضغط العدو.

ثامنا – التمسك بمبدأ التصالح والتسامح كمبدأ أساسي لا تراجع عنه.

تاسعا – الاهتمام بشهداء المقاومة وشهداء الحراك السلمي وضمان رواتبهم والاهتمام برعاية أسرهم بالإضافة لاستكمال علاج الجرحى.

عاشرا – نؤكد للإخوة في قيادة المحافظات المحررة والقيادات الأمنية وقيادة المقاومة الجنوبية أننا سنقف إلى جانبهم في صف واحد من أجل حفظ الأمن والاستقرار في عدن وبناء المؤسسات الوطنية والحفاظ عليها وتأمينها ونحن تحت الإشارة لتنفيذ أي مهام توكل إلينا من قبلهم خاصة فيما يخص تصفية ما تبقى من نظام المخلوع والحوثي وحلفائهم والتي تعمل على عرقلة الحياة الطبيعية في عدن ومحافظات الجنوب الأخرى.

 

 

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : على طريق الذكرى الـ 53 لعيد ثورة 14 أكتوبر المجيدة .. إعادة بناء المؤسسة العسكرية على أسس وطنية وفقا ومتطلبات الوضع الراهن في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع الأمناء نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الأمناء نت


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا