اخبار اليمن : بعد أن تم تهميشها والقضاء عليها بعد أن كانت بمستشفى عبود بعد الوحدة 1994م.. : ماذا جرى لمدرسة الشهيد جندوح التمريضية لتأهيل الكوادر الطبية في القوات المسلحة بعدن ؟

الأمناء نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بعد أن تم تهميشها والقضاء عليها بعد أن كانت بمستشفى عبود بعد الوحدة 1994م..

ماذا جرى لمدرسة الشهيد جندوح التمريضية لتأهيل الكوادر الطبية في القوات المسلحة بعدن ؟

2017/10/01م الساعة 08:30 PM (الأمناء نت / خاص / تحقيق / احمد حسن العقربي :)

مدرسة الشهيد جندوح التمريضية للخدمات الطبية العسكرية بساحة مستشفى عبود العسكري بمدينة خور مكسر والتي سميت باسم هذا الشهيد الذي استشهد في اداء الواجب الدفاعي الوطني في إطار الخدمات الطبية العسكرية قبل الوحدة والتي تأسست في الخمسينات قبل الاستقلال الوطني وكانت بداية انطلاقها من معسكر ابي عبيد في مكتب الاشغال حاليا بمدينة خور مكسر حيث تم تأسيس المدرسة في تلك الفترة من قوام الخدمات الطبية للقوات المسلحة الجنوبية.

ثم تحولت المدرسة الى ومعسكر عبود العسكري وتوسع دورها التدريبي والتأهيلي لمنتسبي الخدمات الطبية تناغما مع توسع الخدمات الطبية العسكرية في المستشفيات العسكرية .. مستشفى عبود العسكري خور مكسر ومستشفى باصهيب العسكري بالتواهي ومستشفى صلاح الدين العسكري بالبريقة ولإطلاع القارئ الكريم على دور هذه المدرسة في تأهيل الكوادر الطبية العسكرية والتهميش الذي عانت منه بعد الوحدة عام 1994م، واقفالها وتهميش كوادرها وجلوسهم في المنازل، فالصحيفة التقت بالأخ منير مدير مدرسة الشهيد جندوح التمريضية العسكرية الذي استعرض دور المدرسة قبل الوحدة وما عانت منه كوادرها من وضياع مقوماتها وتدمير بنتيها التحتية والاستحواذ على جزء من المساحة المقررة لبناء معهد للكوادر الخدمية الطبية بدلا من المبنى الحالي المتهالك للمدرسة والذي هو عبارة عن هنجرات تابعة لمعسكر عبود العسكري خاصة بمستشفى عبود تم الاستحواذ على هذه المساحة بعد الوحدة من قبل المتنفذين .

 

يحفرون في الحجر

 

وقبل اللقاء مع مدير المدرسة تجولنا في أروقة المدرسة وغرف الدراسة فوجدناهم كمن يحفر في الجدران، ذلك أنهم جنود مجهولون مصرون على أن تولد هذه المدرسة التدريبية التمريضية العسكرية من جديد بالرغم من تهالك هناجرها وغرفها وشحة الامكانيات التدريبية والتعليمية وتهالك البنية التحتية لكننا فوجئنا بإرادة فولاذية لمدير المدرسة وهيئة التدريس ورغبة وحماس جامحين للطلاب الملتحقين بهذه المدرسة التاريخية على أيدي مدرسين أكفاء من ذوي الاختصاص الأكاديمي الطبي والخبرة العملية في مجال التدريس في المجال التمريضي.

 

معاناة حقيقية

 

في لقائنا الاستهلالي مع مدير المدرسة أوضح الأخ منير قائلا :" لقد تم القضاء على هذه المدرسة منذ عام 1994م وتهميش كوادرها وضياع كل ما تملكه من ممتلكات كما تم – عمدا - تضييع شهادات الذين خدموا في إطار الخدمات الطبية، لقد أراد المسؤولون في صنعاء بعد الوحدة سحب البساط عن هذه المدرسة التاريخية العريقة في الجنوب ليفتحوا بدلا عنها مدرسة في صنعاء دون عدن وانتهت هذه المدرسة وأُلغيت نهائيا في عدن منذ عام 1994م وتعمدوا جلوس كوادرها أصحاب الدراسات العليا في المنازل".

 

ولادة جديدة

وكان هذا الوضع بعد الوحدة حتى تحررت عدن، وفي هذا الخصوص تحدث الأخ العقيد منير غريم مدير المدرسة قائلا :" بعد دخول القوات الجنوبية عدن عام 2016م، وتحريرها والقضاء على قوات عفاش والحوثيين كان لابد من عودة الوحدات العسكرية من جديد في المناطق الجنوبية ونحن في الخدمات الطبية كوحدة من الوحدات الطبية العسكرية وبوجود دائرة الخدمات الطبية محمد عمر الجفري تم اعادة تأهيل الخدمات الطبية ونائبه المدير المالي جمال عبدربه بن دحيل وبفضل تلك الجهود تم إعادة وضعية المدرسين من جديد وتأهيلها والنهوض بها من جديد من أجل استئناف الدراسة".

كما خص مدير المدرسة بالشكر للواء محمد بن محمد الردفاني على وقوفه إلى جانب مدير المدرسة وهيئة التدريس من أجل إعادة تأهيل وتجهيز المدرسة، موضحا ان الطاقة الاستيعابية للمدرسة تصل الى 200 طالب وطالبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وتستمر فيها الدراسة سنة من العام القادم وستستغرق الدراسة 3 سنوات يحصل فيها الطالب على دبلوم عالي يدرس ويطبق خلالها كل المناهج التمريضية والطبية ومن ثم توظيفهم اولا في المرافق الصحية ثم يدخلوا في الدورات.

كما التقينا الاخ الدكتور فضل قاسم مدرس مادة التشريح الذي بدأ عمله في التدريس في هذه المدرسة منذ تأسيسها وكانت اول مدرسة للقوات المسلحة والتي سميت باسم الشهيد جندوح اول شهيد من الطاقم التمريضي استشهد حينها في بيحان بلغم ارضي ولهذا سميت الكلية باسمه تكريما وتخليدا لأعماله الجليلة في الخدمة التمريضية العسكرية ومن اجل الوطن.

 

علاوات المدرسة

 

أما الأستاذ أمين عبدالله من إدارة التأمين الطبي بوزارة الدفاع طالب بالاهتمام بالمدرسة ودعمها بالطاقم الطبي ومعالجة الأمور المالية الخاصة بالعلاوات الشهرية أُسوة بالمعاهد الطبية الأخرى.

 

 

e89f4c6563.jpg

01-10-17-837038518.jpg

01-10-17-819945633.jpg

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليمن : بعد أن تم تهميشها والقضاء عليها بعد أن كانت بمستشفى عبود بعد الوحدة 1994م.. : ماذا جرى لمدرسة الشهيد جندوح التمريضية لتأهيل الكوادر الطبية في القوات المسلحة بعدن ؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع الأمناء نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الأمناء نت



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس