اخر اخبار اليمن 24 مباشر الأحد 13/8/2017 قال إن واشنطن تسعى لفصل صالح عن الحوثيين - تقرير لمعهد المشاريع الامريكي يشكك بنجاح الامارات في القضاء على القاعدة داخل اليمن

الموقع بوست 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخر 24 مباشر الأحد 13/8/2017

قال إن واشنطن تسعى لفصل صالح عن الحوثيين

تقرير لمعهد المشاريع الامريكي يشكك بنجاح الامارات في القضاء على القاعدة داخل اليمن

الموقع بوست - ترجمة خاصة

شكك تقرير حديث في قدرة القوات الاماراتية التي وصلت محافظة شبوة تحت مسمى الحرب على القاعدة بالتعاون مع قوات ما يسمى بالنخبة الشبوانية وبدعم لوجستي تقدمه الولايات المتحدة الامريكية.

 

وذكر تحليل لموقع التهديدات الحرجة التابع لمعهد المشاريع الامريكي إن من غير المحتمل أن يؤدي الهجوم المدعوم من الإماراتيين في شبوة إلى إزالة الملاذات الآمنة في شبه الجزيرة العربية في شبوة بشكل دائم.

 

وأضاف التقرير: ستواصل القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش تعزيز قوتها في المناطق الواقعة خارج نطاق نفوذ التحالف الذي تقوده السعودية، وطالب الولايات المتحدة بالاعتراف بان عملية السلام التى تقودها الامم المتحدة فشلت وأن الامم المتحدة لا تستطيع التوصل إلى حل سياسي للحرب في اليمن.

 

أنشأ معهد المشاريع الأمريكية مشروع التهديدات الخطيرة في عام 2009 بهدف وضع هذا الخطر في الاعتبار، وإعلام وتثقيف صناع القرار، والمخابرات والمجتمعات العسكرية، وجميع المواطنين المهتمين الذين يحتاجون إلى فهم الفروق الدقيقة وحجم التهديدات لأمن أمريكا.

 

ويقوم المشروع بتحليل استخباراتي للمعلومات غير المصنفة لإنتاج تقييمات مستمرة للتهديدات التي يتعرض لها الولايات المتحدة وحلفائها.

 

ويقول المعهد إنه يعمل على تطوير تلك التقييمات إلى خطط ملموسة للعمل باستخدام أفضل الممارسات المستمدة من الجيش الأمريكي، ومجتمع الاستخبارات، والسلك الدبلوماسي.، مؤكدا أنها توفر للسلطة التنفيذية، والكونغرس، ووسائط الإعلام، وعامة الجمهور تقييماتها وتوصياتها على أساس غير حزبي.

 

الهجمات في شبوة

 

وتحدث التقرير عن الهجمات التي تشنها القوات الاماراتية في محافظة شبوة (شرق اليمن)، وقال بإن الهجوم العسكري الجديد على تنظيم القاعدة يمكن أن يعرقل عمليات المجموعة الارهابية، ولكن من غير المحتمل أن يضعفها على المدى الطويل مع استمرار القاعدة في شبه الجزيرة العربية في التوسع في التضاريس الرئيسية في وسط اليمن، اضافة الى أن الوضع السياسي لا يعطي مؤشراً للتوصل لحل يوقف الحرب الأهلية في البلاد .

 

وفي تشخيصه للوضع في اليمن خلال شهر اغسطس الجاري قال التقرير الذي أعده فريق العمل بالموقع إن قوات العمليات الخاصة الأمريكية والإماراتية دعمتا هجوما عسكريا شنته القوات اليمنية لتأمين المراكز السكانية الرئيسية والبنية التحتية للطاقة من القاعدة في شبه الجزيرة العربية في شرق اليمن في أوائل أغسطس. 

 

ووفقا للتقرير فقد أدت العملية إلى تعطيل قدرة القاعدة في شبه الجزيرة العربية على العمل في محافظة شبوة، وتم نشر ما يقدر بنحو ألفي مقاتل من قوات النخبة الشبوانية، وهم رجال قبائل محليون مدربون في مواقع في محافظة حضرموت المجاورة من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك للقيام بعمليات مكافحة الإرهاب في شبوة. 

 

واستشهد بحديث المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس الذي قال بأن القوات الامريكية تقدم دعماً من خلال عمليات المراقبة والتزود بالوقود الجوى والدعم الجوى الوثيق، إضافة إلى قوات على الارض لتحطيم القدرة على الهجوم الخارجى فى شبه الجزيرة العربية، وإخراج شبوة من خارطة الأماكن الآمنة للجماعة، موضحا بأن قوات النخبة الشبوانية ترفع علم اليمن الجنوبي.

 

وكشف التقرير عن نشاط لرجل الأعمال أحمد العيسي الذي وصفه بالمقرب من الرئيس عبدربه منصور هادي للتفاوض الفعلي على عقود لإصلاح للبنية التحتية للطاقة.

 

يقول التقرير: بمجرد تقدم قوات الأمن انسحب مقاتلو القاعدة في شبه الجزيرة العربية من شبوة إلى محافظة أبين، ومن أبين إلى الغرب، على غرار انسحاب القاعدة في شبه الجزيرة العربية من المكلا في أبريل/ نيسان 2016.

 

ويشير الى أن القاعدة في شبه الجزيرة العربية شنت هجوما مضادا يستهدف الوحدات اليمنية في المناطق الخلفية لتعطيل العمليات الجارية في شبوة، حيث نفذ مسلحون من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب عملية انتحارية بواسطة سيارة مفخخة على قاعدة عسكرية في أبين بتأريخ 8 أغسطس / آب. 

 

البيضاء

 

وتطرق التقرير الى الوضع في محافظة البيضاء (وسط اليمن)، وقال بإن تنظيم القاعدة يتواجد هناك، ويقاتل الى جانب القبائل للتصدي لقوات الحوثي والمخلوع صالح، (وربما يحتاج معدوا التقرير الى شرح توضيحي عن طبيعة القاعدة هناك، وعن الدور الذي تؤديه المقاومة الشعبية البعيدة عن تنظيم القاعدة).

 

ايران والحوثيين

 

وعن مليشيا الحوثي وصالح قال التقرير بإن ايران تزود شبكتها مليشيات الحوثي و صالح بالقدرات التي تهدد بشكل متزايد المملكة العربية السعودية، حيث أطلقت مليشيات الحوثي و صالح قذائف باليستية في المملكة العربية السعودية وبتردد أعلى من ذي قبل. 

 

وأكد بأنه من المرجح أن يتم تهريب مكونات الصواريخ في شحنات صغيرة من إيران إلى اليمن، حيث يساعد خبراء الأسلحة المليشات في تعديل وتحسين مخزوناتهم الحالية. 

 

وقال إن قوات الحوثي صالح تستهدف أيضا سفن التحالف بقيادة السعودية بقوارب متفجرة يتم التحكم بها عن بعد وصواريخ أرض-سفينة بمعدل متزايد، ومن المؤكد أن المليشيات تفتقر إلى القدرة على تطوير هذه القدرات دون مساعدة خارجية، كما يفيد التقرير.

 

الجهود السياسية

 

يتحدث التقرير ايضا عن الجهود السياسية للولايات المتحدة الامريكية، ويقول بإن واشنطن جددت جهودها الدبلوماسية للتوسط فى حل سياسى للحرب الأهلية اليمنية من خلال العملية التي تقودها الأمم المتحدة، حيث أعلن السفير الامريكى لدى اليمن ماثيو تويلر أن الولايات المتحدة ستقوم بجهود إعادة بدء مفاوضات الامم المتحدة التي انهارت الى حد كبير. 

 

ويكشف التقرير بأن واشنطن تسعى إلى فصل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح عن حركة الحوثيين، كما كان واضحاً في بيان تولر الذي أشاد فيه بالمخلوع صالح وانتقد جماعة الحوثي.

 

وأكد بأن حركة الحوثيين تنظر إلى عملية الامم المتحدة كما أنها اختيار من المملكة العربية السعودية، ومنعت مبعوث الامم المتحدة من دخول شمال اليمن. 

 

ويقول التقرير بإن مسؤولين ممثلين للحوثي و صالح أشاروا إلى أنهم منفتحون على الجهود الدبلوماسية لحل الحرب، وانطلق من معلوماته هذه من لقاءات صالح الصماد والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح لسفيرة الاتحاد الاوربي لدى اليمن أنتونيا كالفو بورتا في أوائل أغسطس الجاري.

 

وفي ختام التقرير يقول فريق العمل بالمشروع إن الوضع الإنساني يتدهور بسرعة في اليمن، وإن الاستجابة الدولية لن تفعل شيئا يذكر للحد من هذه الظروف، بعد تضرر البنية التحتية لمعالجة المياه ووقف انتشار الكوليرا.

 

ويشير الى أن اليمن بحاجة الى استخدام العلاج في المناطق التي لديها فرصة للاستفادة منه بشكل كبير، وأن ما يقدر بنحو 20.7 مليون يمني في حاجة إلى مساعدات إنسانية، بينما يحتاج 9.8 مليون منهم إلى البقاء على قيد الحياة.

لقراءة المادة في موقعها الأصل يرجى الضغط هنا
 


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost



اخر اخبار اليمن 24 مباشر الأحد 13/8/2017

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار اليمن 24 مباشر الأحد 13/8/2017 قال إن واشنطن تسعى لفصل صالح عن الحوثيين - تقرير لمعهد المشاريع الامريكي يشكك بنجاح الامارات في القضاء على القاعدة داخل اليمن في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع الموقع بوست وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الموقع بوست



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس