اخبار اليمن | تطور خطير وسقوط ضحايا.. هجمات جديدة بالبحر الأحمر لم ينفذها الحوثيون!.. هل دخل طرف ”ثالث” الصراع؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تحدث مصدر يمني عن وقوع هجمات جديدة في البحر الأحمر، لم تنفذها جماعة الحوثي التابعة لإيران، ما تسبب بسقوط ضحايا دون معرفة الطرف المنفذ حتى اللحظة.

وأفاد المصدر مساء اليوم، بمقتل صياد وفقدان 4 آخرين إثر هجمات جوية استهدفت زورقا لصيادين يمنيين قرب السفينة البريطانية المنكوبة (روبيمار) والتي قصفها الحوثيون في 18 فبراير الجاري.

المصدر اليمني أكد - بحسب الصحفي فارس الحميري - بأن الهجمات لم تنفذها جماعة الحوثي، واصفا الوضع والتطورات الجارية بـ "الخطيرة".

ووفقا للمصدر فان الهجمات الجوية تزامنت مع وجود فريق فني كان قد قدم من جيبوتي لدراسة قَطر السفينة المنكوبة، وأن الفريق غادر مع وقوع الهجمات دون أن يتمكن من القيام بالمهمة التي قدم من أجلها.

وتساءل الحميري، عن من يقف وراء الهجمات الجديدة في البحر الأحمر، في حين لم يستبعد آخرون دخول طرف ثالث على خط الصراع لخدمة أجندات دولية.

وفي وقت سابق من مساء اليوم، أفادت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري بأن السفينة الجائحة روبيمار، تعرضت لهجوم جديد، هو الثاني بعد الهجوم الأول الذي نفذه الحوثيون الشهر الفائت.

وقالت إنها تلقت تقارير عدة عن حادثة أخرى تتعلق بسفينة الشحن روبيمار، مضيفة أن السفينة كانت على بعد 16 ميلا بحريا غرب المخا وقت الحادث الثاني.

وكانت الحكومة اليمنية اتهمت في وقت سابق من اليوم الجمعة، الحوثيين بقصف السفينة مرة أخرى ما تسبب بمقتل وإصابة عدد من الصيادين اليمنيين.

وجددت الخارجية اليمنية، دعوتها لكافة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، للتحرك العملي بسرعة لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة، بعد مرور 12 يوماً على جنوح السفينة "روبيمار" نتيجة استهدافها من قبل المليشيات الحوثية التابعة لإيران.

وقالت في بيان: "بينما تعمل الحكومة اليمنية، عبر خلية الأزمة، على إنقاذ السفينة المنكوبة "ام في روبيمار" لتجنب كارثة بيئية في البحر الأحمر، تفاجأت بهجمات جوية استهدفت زورق لصيادين يمنيين قرب السفينة الجانحة، ما أدى إلى مقتل وفقدان بعض الصيادين وتضرر السفينة".

واضاف البيان " تؤكد الحكومة أن هذا الاستهداف، وهو الثاني، يعقد جهود ومساعي الإنقاذ ويُهدد بحدوث كارثة بيئية واسعة النطاق، وان ترك السفينة لمصيرها سيؤدي إلى أضرار جسيمة على البيئة البحرية ومئات الآلاف من اليمنيين الذين يعتمدون على الصيد البحري، فضلاً عن الأضرار التي قد تصل الى محطات تحلية مياه البحر على طول الساحل اليمني".

واستهدف الحوثيون السفينة روبيمار، وهي محملة بأسمدة شديدة الخطورة، في 18 فبراير الجاري، وحتى اللحظة لم يتم التعامل معها، وقالت السفارة البريطانية لدى اليمن، إن السفينة على وشط الغرق والتسبب بكارثة بيئية في البحر الأحمر.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق