اخبار اليمن الان : ما هو الضعيضوع و الكرعان بحضرموت ؟

المندب نيوز ارسل لصديق نسخة للطباعة

: 1

 

تريم (المندب نيوز) خاص

 

لا يترك الانسان الحضرمي مناسبة الا احياها وحاول ان يخرج من ثناياها البهجة والسعادة فهو كثير الاستغلال للمناسبات السنوية مما جعل حياته مليئة ومتنوعة وزاخرة بالتجديد والتلوين على مدار العام ولعل ذلك يعود لظروف البيئة القاسية التي يعيشها الحضرمي مما ولد لديه العصامية والتشبث بالموجود لينتج منه حياة مليئة بالمتغيرات والمناسبات ليقاوم بها قسوة الحياة الطبيعية .

 

ليلة العاشر من محرم – عاشوراء – ولما لها من الفضائل الدينة المعروفة ، فهي ايضا ليلة خاصة ومميزة ففيها يتم الاحتفاء بوجبة الكرعان وهي طبخة حضرمية تريمية خاصة تطبخ في ليلة العاشر من محرم من كل عام ، والكرعان هي ارجل الاضاحي والذبائح التي يتم طبخها بعد مرورها بعدة خطوات ومراحل للتطهير والتجفيف ومن ثم تطبخ مع الدجر والفقوز والبهارات لتصبح وجبة في غاية الجمال والروعة والذة .

 

 ومن كرعان الذبائح تصنع شوربة لذيذة هي ( الدجر والكرعان ) فيستفيدون من لحم الكور ومن المقادم ، وهي وجبة شديدة كثيرة الهلام اللحمي ، شبيهة بشوربة الكوارع ! وتقدم مع الخبز المحلي عشاء في ليلة العاشر من محرم عاشوراء في اغلب بيوت تريم وحضرموت .

 

 

يقول المفكر والمثقف الحضرمي احمد علي باكثير : اعتاد اهل حضرموت على الدقة و تنظيم احوالهم والاستفادة من كل شي حولهم بنظام بديع شمل مناحي حياتهم جميعا ، وقد فرضت الطبيعة القاسية الشحيحة الموارد مثل هذا النظام والترتيب ، فهم ابعد الشعوب عن الاسراف والتبذير والهدر ، و لا يكاد شيء في الطبيعة الا ويستفيدون منه استفادتهم القصوى

وعلى هذا النمط تميز اهل حضرموت بميزة تشريح ذبيحة الغنم الى ( فصول ) محددة معروف عددها مسبقا ، لذا فهم لا يعتمدون في بيع الذبائح على الوزن بل على توزيعها الى حصص محددة .

 

 

وعن اسطورة الضعيضوع ؟؟

 

الضعيضوع هو كائن وهمي خيالي يتحدث عنه اهالي وادي حضرموت قديما فهو يأتي مرة واحدة في السنة.ليلة العاشر من محرم يدخل هذا الكائن البيوت والناس نيام فيمر عليهم ليقوم بأخذ كل شخص الى نفس المكان (البقعة) التي ولدته امه فيها سواء كان بيت قديم او سطح او الطوابق السفلية وغيرها فيتذاكر  الناس مواقع ولادتهم ويتبادلوا الذكريات فعندها يحث الاجداد والعجائز جميع الاطفال بالحرص على النظافة والدهان والتعطر والاكل الجيد قبل النوم ليثني عليهم وليبقوا طول السنة على نفس الهيئة ولعل الاخير هي الحكمة من هذه الاسطورة الخيالية .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن الان : ما هو الضعيضوع و الكرعان بحضرموت ؟ في موقع حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع المندب نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي المندب نيوز


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت