عاجل اليمن : تقرير: “قلعة صيرة”حصن عدن على حافة الانهيار

المندب نيوز ارسل لصديق نسخة للطباعة

: 237

 

عدن (المندب نيوز) خاص :  سعيدة ثابت 

تعتبر قلعة صيرة من أقدم المعالم الأثرية التاريخية في عدن على مدى قرون من الزمن ظلت قلعة صيرة ، الحصن المنيع للمدينة من الغزاة بمن فيهم البرتغاليون والأتراك والبريطانيون.

القلعة التي تنتصب فوق جزيرة صخرية يطلق عليها صيرة، ويبلغ ارتفاعها 430 قدماً فوق مستوى سطح البحر، لم تعد كما كانت عليه قبل سنوات ليست بقليلة.

وتتكون قلعه صيرة من برجين كبيرين أسطوانيين تنحصر بينهما مداخل القلعة ، ويوجد في البرجين فتحات لرمي السهام تسمي ( المزاغل ) ، ويتم الصعود إلى مدخل القلعة بواسطة سلم يؤدي إلى بوابة مستطيلة خشبية تودي إلى باب خشبي خلفي يطل على الصالة المركزية الرئيسية والتي تتوزع منها طرقات ( ممرات جانبية ) توصل إلى غرف ( حجرات ) ذات مساحات مختلفة توجد بجدرانها فتحات لرمي السهام ، كما يوجد سلم ( درج ) أخر يوصل إلى الطابق العلوي للقلعة ، وتوجد بالممرات أقبية ذات شكل أسطواني ، كما توجد بأسقف الحجرات فتحات لدخول الضوء وتحسين التهوية – وبصورة خاصة – في الصالة المركزية ، كما يوجد في سطح القلعة – ( فوق الطابق الثاني ) – قواعد مستديرة الشكل من الحجارة الضخمة ، ويوجد على تلك القواعد قواعد حديدية بغرض تركيب المدافع ( استخدمت بداية فترات الأتراك والإنجليز ) ، ومنذ القدم اكتسبت قلعة صيرة أهمية لدى ولاة وحكام الدول المتعاقبة في السيطرة على عدن،

– تتعرض للإهمال وعدم العناية الكافية :

 بالرغم من بقائها شامخة حتى يومنا هذا، إلا أنها عانت إهمالا حكوميا في السنوات الماضية ولا زالت تعاني الى الان في ظل التوسع العمراني وهدم مساحات شاسعة أسفل الجبل الذي تعلوه، وهو ما يهدد بسقوطها وزوال تاريخها الزاخر بالصمود طليت الفترة الماضية.

يقول م. معروف عقبة :” أن القلعة تعرضت للعبث والتدمير والإهمال وهذا الحال ينذر بخطورة لطمس هذا الصرح التاريخي ومنحدرات جبل صيرة، فالتمدد العمراني وعملية نحت الجبل ومن جميع الجهات بغية تشيد مباني سكنية وبدون تخطيط أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة منها لتصبح على شفا انهيار وشيك.

– هناك جهات أخرى ساهمت بالعبث بهذه القلعة التاريخية :الناشطة المجتمعية أ. شفاء سعيد باحميش

كما قالت الناشطة المجتمعية أ. شفاء سعيد باحميش : ان هناك جهات أخرى ساهمت طيلة السنوات الماضية في العبث بهذه القلعة التاريخية من حيث صرف الأراضي وتراخيص الهدم وطال ذلك جزيرة صيرة ذات الخصوصية المتميزة بيئيا وقلعتها الشهيرة بصورة جعلت منها محاطة بعشوائيات لم يسبق أن عرفتها عدن من قبل ..

وأضافت أ. شفاء قائله : ان قلعة صيرة أحد الواجهات المعروفة منذوا الازال مثلها مثل صهاريج عدن ومنارة عدن فهي موروثات ازلية قيمة وهي من تشد كل الزائرين الى عدن قلعة صيرة كـ منبر من المنابر النيرة لعدن ..

و ناشدت أ. شفاء السلطات المحلية بأعاده الاهتمام بقلعة صيرة تداركنا للمخاطر المحدقة بها والعمل على الإسراع في إدراج مشروع إعادة تأهيل القلعة  فهي من التراث الثمين جدا للمظهر العام لعدن ،، لابد من الاهتمام بها وبشده وان يكون هناك نزول للجهات المختصة بالموروثات لأجل طرح رائيهم بكيفه تدارك انهيارها وثبوتها على مدى الحياة ..

– يجب السلطات المحلية ان تعطي مساحه بالاهتمام بكنوزنا التاريخية :أ.عارف ناجي رئيس مؤسسة الوضاح للحوار والتنمية

قال أ.عارف ناجي رئيس مؤسسة الوضاح للحوار والتنمية : ان العالم يبحث عن الكنوز التاريخية للحفاظ عليها كواجهة ثقافيه تاريخيه لحضارة الشعوب لإلك نجد كثير من الحكومات بالعالم تعمل بكل جهد للحفاظ عليها بل ترصد ميزانيات تشغيليه لتأهيلها سياحيا ومزار المثقفين والتاريخيين والسواح ..
كما طالب أ.عارف السلطات المحلية ان تعطي مساحه بالاهتمام بكنوزنا التاريخية الأثرية الثقافية للحفاظ عليها لكي لا يأتي يوما نندم عليها لان الامم والشعوب يقاس تقدمها وتطورها بقدرتها على الحفاظ على كنوزها التاريخية والأثرية وما تبذله من جهود في سبيل ذلك وهده ما نتمناه من جميع المختصين والسلطات ..

– هناك عمل متعمد للأضرار بالمعالم التاريخية في عدن :ماجد الشاجري

الأخ ماجد الشاجري رئيس اتحاد منظمات المجتمع المدني في عدن يقول ان هناك عمل متعمد للأضرار بالمعالم التاريخية والأثرية في المحافظة وذلك من خلال عدم الاهتمام بالحماية وإعادة تأهيل لبعض هذي المعالم السياحية في مدينة عدن ..

ودعى الشاجري السلطة المحلية في العاصمة للاهتمام والحماية المعالم الأثرية والذي تمتاز بها محافظة عدن عن غيرها من المحافظات و التركيز على هذه الأماكن لما لها من رمزية تاريخيه وسياسيه ..

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل اليمن : تقرير: “قلعة صيرة”حصن عدن على حافة الانهيار في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع المندب نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي المندب نيوز


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا