اخبار سوريا اليوم مباشر الثلاثاء 11/10/2016 : غلاء الدواء وقلّة الزهور ترخي بظلالها على تربية النحل في إدلب

كلنا شركاء سوريا ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار سوريا -

رزق العبي: كلنا شركاء

تأثرت تربية النحل في محافظة إدلب نتيجة طول فترة الحرب الدائرة، ما تسبب بموت أعداد كبيرة من خلاياه، لعدم إمكانية التنقّل بين المناطق بحثاً عن بساتين مزهرة، علاوةً عن قلّة الأدوية المخصصة وارتفاع أسعارها.

وتشير الإحصاءات بحسب وزارة الزراعة في الحكومة المؤقتة إلى أن تربية النحل في إدلب تراجعت بنسبة 65 في المئة، خلال السنوات الثلاث الماضية.

يقول “ناصر دندوش” وهو أحد مربّي النحل في جبل الزاوية في حديثه لـ (كلنا شركاء): “إن العسل الذي تنتجه مناحل محافظة إدلب من الأنواع الجيدة، نظراً لتفرّد المحافظة بأنواع من الزهور لا تجود في أماكن أخرى من سوريا، إلا أن الخوف من القصف، وسوء الوضع الأمني أدى لقلّة تحركنا، ونقل المناحل من المراكز المخصصة لها إلى الحقول الأخرى، وبذلك ماتت أعداد كبيرة من النحل، لهذا السبب، عدا عن أن الدواء قليل جداً، وأصبح سعره مكلف جداً قياساً بسعر العسل عند المبيع”.

وكانت محافظة إدلب من المحافظات الأولى بعدد الخلايا، قياساً بالعدد الكلّي في سوريا، والذي يقدّر بـ 700 ألف خلية، إلا أنه تراجع إلى 100 ألف خلية الآن، ومن 3000 طن انتاج عسل سنوياً إلى مايقارب 300 طن من العسل في العام الماضي، وفق إحصائية أصدرتها وزارة الزراعة التابعة للنظام.

إلا أنها في منذ عام 2009 تراجعت إلى المرتبة الثالثة على مستوى سوريا في مجال تربية النحل بعد محافظة ريف دمشق و(حمص واللاذقية) وتتركز تربية النحل بشكلٍ أساسي في كل من “معرة النعمان وسهل الروج الشمالي والجنوبي ومدينتي أريحا والدانا”.

ووفقاً لآخر إحصائية رسمية صادرة عن وزارة الزراعة في حكومة النظام فإنه يوجد في المحافظة 87278 خلية نحل منها 51044 خلية حديثة إضافة إلى 36109 قديمة و 125 خلية طينية وأن إنتاج المحافظة من مادة العسل على مدار العام الحالي يمكن أن يصل إلى 69 طناً 51 طناً تنتجه الخلايا الحديثة و 18 طنا من إنتاج الخلايا القديم، إلا أن ذلك تضائل كثيراً، مع غياب جهة تحصي وتشرف على هذه المهنة.

ونتيجة لكل تلك العوامل التي كان من شأنها أن تجعل من تربية النحل تتحول من مهنة، إلى مجرد عمل لا يدّر سوى دخل مادي قليل، فإن أسعار العسل في ريف إدلب، بحسب جولة لـ (كلنا شركاء) على سوق سرمدا تتراوح بين 3000 ليرة إلى 7500 ليرة سورية، ووفقاً لحديث “خالد الإبراهيم شحرور” وهو طبيب أعشاب، فإن اقبال الناس على العسل تقلّص يتركّز فقط على شراءه لأغراض التداوي، عندما يصفه الطبيب حصراً، نظراً لضعف الحالة الاقتصادية لدى الناس.

اقرأ:

(الحجر العابديني) بديلٌ عن الرخام المستورد بريف إدلب

اخبار سوريا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم مباشر الثلاثاء 11/10/2016 : غلاء الدواء وقلّة الزهور ترخي بظلالها على تربية النحل في إدلب في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع كلنا شركاء سوريا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كلنا شركاء سوريا


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا