اخبار سوريا اليوم مباشر الاثنين 10/10/2016 : 14 ألف كتاباً أنقذت من البراميل… ولم تسلم من (التعفيش) في داريا

كلنا شركاء سوريا ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار سوريا -

وليد الأشقر: كلنا شركاء

أمضى شبانٌ من داريا سنواتٍ وهم يجمعون في كتبها، وينقذوها من تحت الرّكام والبراميل المتفجرة، ليؤسسوا مكتبة داريا السرّية، بإرثٍ حضاريّ ضمّ أكثر من 14 ألف كتاب، باتت جميعها صيداً لـ (المعفّشين) الذين احتلوا المدينة بعد تهجير أهلها.

صورٌ صادمةٌ لمؤسسي المكتبة ولكل من سمع بها وعرف المجهود العظيم الذي بذلوه لإنقاذ هذا الكنز العلمي، ظهرت أمس على مواقع التواصل الاجتماعي، فالكتب في زمان “المعفّشين” باتت مرميةً في سيارة “السوزوكي” وربما مصيرها لن يعدو أن تكون سوى وقوداً لمدافئ الشبيحة الذين سرقوها.

مكتبة داريا استهلكت جهود ما يقارب من 25 شاباً من أبناء المدينة طيلة سنوات الحصار الأربع الماضية، ولم يكشفوها للعلن سوى قبل أشهر قليلة من استباحة النظام للمدينة التي تفاخرت بصمودها.

وفي أحد التقارير الإعلامية التي سلطت الضوء على المكتبة في نيسان/أبريل الماضي، يقول أنس أحمد، وهو طالب سابق في كلية الهندسة المدنية، وهو أحد مؤسسي المكتبة، “رأينا أنه من الحيوي أن نؤسس مكتبة جديدة لنتابع تعليمنا، ووضعنا الكتب في القبو كي نكون بمأمن من القصف والقذائف التي تنهال على داريا”.

ومنذ بدء الحصار على مدينة داريا من قبل قوات النظام قبل أربعة أعوام مضت، جمع أنس ورفاقه المتطوعين ممن تركوا دراستهم بسبب الحرب، أكثر من 14 ألف كتاب تقريبا، عن كل موضوع قد يخطر في البال.

وفي نفس الفترة، قتل أكثر من 2000 شخصا في داريا معظمهم مدنيون، إلا أن هذا لم يوقف أنس ورفاقه من أن يجوبوا الشوارع المدمرة للبحث عن كتب لرفوف مكتبتهم.

يقول أنس: “في أغلب الأحيان نحصل على الكتب من البيوت التي دمرت بفعل القصف، ومعظم هذه الأماكن قريبة من خط النار، لذا فإن جمعهم خطير للغاية”.

ويتابع: “علينا أن نراوغ القناص بالاختباء خلف الدمار، وأن نكون حذرين جدا لأن القناص يلاحقنا بمنظاره، متوقعا الخطوة التالية التي سنقوم بها”. وجراء خشيتهم من استهداف المكتبة من قبل قوات النظام كان موقع المكتبة سرياً.

اقرأ:

(التعفيش) أخلى منازل داريا من أثاثها وبدأ يطال أنقاضها

 

اخبار سوريا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم مباشر الاثنين 10/10/2016 : 14 ألف كتاباً أنقذت من البراميل… ولم تسلم من (التعفيش) في داريا في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع كلنا شركاء سوريا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كلنا شركاء سوريا


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية




تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا