اخبار سوريا اليوم مباشر السبت 8/10/2016 : بعد أن كانت ثروة اقتصادية للأهالي … مزارع الأسماك تتراجع في سهل الغاب

كلنا شركاء سوريا ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار سوريا -

خالد عبد الرحمن: كلنا شركاء

تأثرت مزارع الأسماك في سهل الغاب بريف الغربي حماة بشكل كبير منذ بداية الحراك في سوريا، نتيجة الصعوبات الكبيرة التي واجهت مزارعي الأسماك، وتسويقها للأسواق الداخلية والخارجية.

تدهورت مزارع الأسماك نتيجة نقص حاضنات تفقيس البيوض ما أثر على تربيتها، حيث يتم التفقيس بنطاق ضيق، بالاعتماد على خبرة الأهالي، بدلاً من المفاقس الحكومية التي أُحدثت سابقاً قبل أن تخرج المنطقة عن سيطرة النظام.

محمد الابراهيم، مزارع أسماك في سهل الغاب، قال لـ”كلنا شركاء” إن عدم الاستقرار التي تعانيه منطقة سهل الغاب، والنزوح المتكرر، نتج عنه عدم الإقبال على تربية الأسماك، واقتصر على تسويق ما ينتج إلى المطاعم والمحلات بكميات قليلة، بعد أن كانت ثروة اقتصادية لأهالي المنطقة.

وأضاف الإبراهيم أن الصيد العشوائي للأسماك خلال فترة المنع (فترة تكاثر الأسماك) ساهم في تدمير الثروة السمكية، نتيجة قتل البيوض، وتخريب مواقع التفريخ، هو ما يهدد انقراض الثروة السمكية في المنطقة.

وساهم ارتفاع أسعار الوقود وانقطاعها في بعض الأحيان في قلة الإنتاج، إذ تحتاج المسامك إلى كميات كبيرة من المياه الجوفية، ناهيك عن أمراضي تصيب الأسماك، وسط غياب الأدوية الفعالة أو ارتفاع ثمنها، منوهاً إلى أن تقلص طرق التسويق الداخلي والخارجي، تعد من أكثر الصعوبات التي أثرت على هذا القطاع، فلا فائدة من إنتاج ليس له منافذ تصريف، بحسب الابراهيم.

وأردف أيضاً أن ارتفاع مراحل تربية الأسماك وقلة إنتاجه أدى إلى عزوف المطاعم- وهي أكبر المستهلكين له- عن شرائه، بعد أن وصلت تكلفة كيلو السمك المشوي إلى 3000 ليرة سورية،(حوالي 6دولارات) وأدى ذلك إلى أضعف الإقبال على شراء السمك بكميات كبيرة، فبينما كانت تصل المبيعات في أحد مطاعم باب الطاقة (أحد أشهر مطاعم الأسماك في سهل الغاب) يومياً إلى 200 كيلو غرام ،أصبحت الآن لا تتجاوز 25 كيلو غرام في اليوم الواحد.

 ويعد سهل الغاب أكبر المناطق التي تنتج الأسماك في سوريا، ويصل إنتاجه لنسبة 40% من إجمالي الإنتاج السوري للأسماك، بحسب ما أوردت جريدة الثورة الرسمية في عددها الصادر بتاريخ 26/3/2012.

وتشير الإحصائيات إلى أن سهل الغاب كان ينتج قبل 2011 بمعدل سنوي نحو ستة آلاف طن من الأسماك من مزارع خاصة وحكومية، نظرًا للبيئة المناسبة لتربية الأسماك التي يتمتع بها الغاب، ويحوي الأخير قرابة ثلاثمائة وخمسين مزرعة سمك على مساحة تمتد إلى 6400 دونم، حيث تربى الأسماك ضمن أحواض ترابية تتراوح مساحة كل حوض بين عشرة دونمات وخمسين دونمًا، حيث يتم إنتاج عدة أنواع من السمك أهمها الكرب والسلور والمشط.

اقرأ:

أرامل سوريا بين المرّ والأمرّ

اخبار سوريا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم مباشر السبت 8/10/2016 : بعد أن كانت ثروة اقتصادية للأهالي … مزارع الأسماك تتراجع في سهل الغاب في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع كلنا شركاء سوريا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كلنا شركاء سوريا


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا