اخبار سوريا اليوم مباشر الخميس 6/10/2016 : كباسات المياه… الطريقة الأسهل لاستخراج المياه في القابون الدمشقي

كلنا شركاء سوريا ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار سوريا -

عدي عودة: كلنا شركاء

رغم الهدنة الموقعة بين المعارضة وقوات النظام في حي القابون بدمشق، يعاني الكثير من النقص في الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء وغيرها من خدمات أولية.

مياه الشرب هي المصدر الأولي والاساسي ليحيا بها الإنسان، وفي كثير من الأحيان تقوم قوات النظام بقطع مياه الشرب عن الحي لمدة يومين وثلاثة أيام، وأحياناً تحول عليها مياه الصرف الصحي لتختلط مع المياه النقية، الأمر الذي أدى لانتشار بعض الأمراض والأوبئة بين الاهالي ووقوع عدة إصابات بمختلف أنواع الأمراض كالسحايا ومتلازمة غيلان باريه.

وإن جاءت المياه نظيفة يستصعب إخراجها بسبب عدم توفر الكهرباء في الحي وارتفاع أسعار المحروقات بضعفي سعرها عن مناطق سيطرة النظام.

ولحل هذه الأزمة، أنجزت إحدى المؤسسات الخيرية مشروع الآبار وكباسات المياه في الحي بالطريقة اليدوية عن طريق ضغط الكباس نحو الأسفل لتخرج المياه إلى عبوات ومن ثم الاستعمال، حيث قامت به المؤسسة منذ أشهر وبعد سنة ونصف من انقطاع الكهرباء في الحي، بسبب معاناة الأهالي في اخراج المياه لمنازلهم.

وقامت مؤسسة جذور الخيرية بحفر 23 بئراً و27 كباساً للمياه في مختلف أنحاء الحي، إضافة إلى إنشاء كباسات في بلدات الغوطة الشرقية كمسرابا وعربين وزملكا.

تفاعل أهالي الحي مع الكباسات التي قامت المؤسسة بتركيبها، لأنها باتت شيئاً غريباً عليهم ويقوم الأهالي في صباح كل يوم بحجز دور على الكباسات لتعبئة المياه.

ويقدر عدد المستفيدين من المشروع بنحو ثلاثة آلاف عائلة نظراً لكثافة سكان الحي، ولأن أغلب سكان الحي نازحين من غوطة دمشق الشرقية، من حصار إلى حصار.

وقدرت المؤسسة نحو 15 ألف شخص يستفيد من هذا المشروع علماً أن عدد سكان الحي تجاوز 120 ألف نسمة، وكانت مدة تنفيذ هذا المشروع ستة أشهر ومن خلال 20 عاملاً فقط برواتب شهرية تقوم حفارة الابار بحفر البئر الواحد لمدة تقارب الأسبوع، تعاني فيها من معوقات عدّة، كالأرض الصخرية والأعطال.

“أبو الخير النسيم” عضو مؤسسة جذور الخيرية قال لـ “كلنا شركاء”: حفرنا 23 بئرا في حي القابون وثلاثة أخرى في الغوطة الشرقية، وأمام كل بئر يوجد كباس لاستخراج المياه ووضعها في خزانات أو أوانٍ منزلية لإرسالها إلى المنازل.

وتبلغ تكلفة الكباس الواحد، بحسب “النسيم” حوالي 200 دولار أمريكي شاملة أجرة التركيب، بينما وصلت تكلفة حفر البئر الواحد حوالي 1500 دولار في حال كانت كافة مستلزمات العمل مؤمنة.

وأضاف النسيم: تم تركيب 34 خزان للمياه الصالحة للشرب في طرق الحي، تقوم المؤسسة بتعبئتها للأهالي، وأحد الكباسات تم وضعها في مقبرة القابون لسقاية تربة القبور.

اقرأ:

(الهيئة الشرعية) في القابون بديلاً عن سجلات النظام في دمشق

اخبار سوريا


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت