اخبار سوريا اليوم مباشر الثلاثاء 4/10/2016 : عضو في الائتلاف : المنطقة الآمنة خلال شهرين وسيصل عدد سكانها إلى مليونين

كلنا شركاء سوريا ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار سوريا -

رصد: كلنا شركاء

تركزت مباحثات الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض في الدورة 30 التي انتهت أعمالها مساء أمس حول ضرورة العودة إلى الداخل السوري لمواكبة التطورات الميدانية عن قرب، على أن يتم ذلك بالتزامن مع إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري تكون نتاج عملية «درع الفرات» التي انطلقت قبل أكثر من 40 يوما بمشاركة القوات التركية وفصائل الجيش السوري الحر.

وأشارت صحيفة “الشرق الأوسط” إلى ان الائتلاف يحاول التعاطي بواقعية مع تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الأخيرة والتي قال فيها إن بلاده تهدف إلى «تطهير 5 آلاف كم مربع، شمالي سوريا، من الإرهاب؛ لتكون منطقة آمنة يُحظر فيها الطيران»، من منطلق أن التجارب الماضية في هذا الخصوص اصطدمت بفيتو روسي وعدم حماسة أميركية، إلا أنه يعوّل على ما حققته «درع الفرات» في الأسابيع الماضية، وكذلك على الاستنهاض الحاصل للجهود التركية، بمسعى للتخفيف من حمل اللاجئين السوريين على أنقرة التي تخطط لنقل نحو مليوني لاجئ إلى المنطقة التي تطمح لإنشائها.

وقال أحمد رمضان، عضو الائتلاف السوري إنه تم خلال اجتماعات الهيئة العامة البحث بكيفية العمل على إنجاح المنطقة الآمنة بالتعاون مع الجانب التركي الذي سيتولى توفير حمايتها والغطاء الجوي، على أن يكون تحريرها من اختصاص الجيش الحر، لافتاً إلى أن هذا الملف عاد أولوية لأنقرة بعد تبلور تفاهم دولي على دعمه.

وأشار رمضان إلى أن النقاش بدأ بكيفية توفير مقومات الحياة في المنطقة المذكورة التي من المتوقع أن تبلغ مساحتها 5 آلاف كيلومتر مربع وعدد سكانها مليوني نسمة وتمتد من جرابلس على الحدود مع الفرات غربا إلى أعزاز، متوقعا أن تبصر النور خلال شهرين. وأضاف: «هناك تحرك كبير على الأرض في هذا الاتجاه، على أن يتبلور بتحرير منبج بعدما تم التوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة الأميركية على إخلاء الـPYD المدينة ليتولى أمنها الجيش السوري الحر».

وأعلنت رئاسة الأركان التركية يوم أمس سيطرة الجيش السوري الحر بعد 40 يوما على انطلاق عملية «درع الفرات» على 960 كلم مربعًا، وتحرير 111 منطقة مأهولة بالسكان، كما استهدف الجيش التركي 1600 موقع لتنظيم داعش في ريف حلب الشمالي والشمالي الشرقي.

من جهته، أوضح عضو الائتلاف، هشام مروة، أن الوضع الميداني استحوذ على مجمل جدول أعمال الهيئة العامة التي بحثت بانتقال الائتلاف السوري كما هو حاصل مع الحكومة المؤقتة إلى الداخل ليكونا بقلب الحدث بشكل أو بآخر.

وإذ نفى مروة وجود تواصل مباشر مع الأتراك أو اتفاق على الانتقال إلى مرحلة إنشاء المنطقة الآمنة وإدارتها، رجّح أن يكون الخلاف الروسي – الأميركي المستجد والذي خلّف فراغا بالموقف الاستراتيجي من المنطقة الآمنة دفع الرئيس التركي لإعادة أحياء طرح هذه المنطقة. وأضاف: «إلا أننا نعتقد أنّه من السابق لأوانه الحسم بهذا الموضوع».

وخلال الاجتماعات التي انعقدت مطلع الشهر الجاري، انتخبت الهيئة العامة للائتلاف هيئة سياسية جديدة وهيئة رئاسية. وجددت الهيئة العامة الولاية لرئيس الائتلاف أنس العبدة وكلاً من نائبيه عبد الحكيم بشار وسميرة مسالمة وانتخبت عبد الأحد إسطيفو نائباً للرئيس خلفاً لموفق نيربية، كما جددت الولاية للأمين العام عبد الإله فهد، بحسب الموقع الرسمي للائتلاف.

وانتخبت هيئة سياسية جديدة من تسعة عشر عضواً بالإضافة للهيئة الرئاسية وهم: فؤاد عليكو ونغم غادري وفايز سارة وحواس خليل وموفق نيربية وأحمد سيد يوسف ومحمد دغيم وهيثم رحمة ويوسف محلي وهادي البحرة ورياض الحسن وعدنان رحمون ومحمد قداح وميشيل كيلو وبدر جاموس وياسر فرحان ونصر الحريري وأسامة تلجو ومحمد جوجة.

اقرأ:

تركيا والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية لدمج الطلاب السوريين بنظام التعليم التركي

اخبار سوريا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم مباشر الثلاثاء 4/10/2016 : عضو في الائتلاف : المنطقة الآمنة خلال شهرين وسيصل عدد سكانها إلى مليونين في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع كلنا شركاء سوريا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كلنا شركاء سوريا


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا