اخبار سوريا اليوم مباشر الأحد 2/10/2016 : بدايتها الشّلل ونهايتها الموت… متلازمة (غيلان باريه) تنتشر بريف إدلب

كلنا شركاء سوريا ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار سوريا -

عبد الرزاق الصبيح: كلنا شركاء

مع البراميل المتفجرة والموت والدّمار في سوريا، وإضافة إلى آلام وأحزان لم يجد السوريون مكاناً لها، يأخذ الموت شكلاً أخر هذه المرّة، حيث ينتشر في ريف إدلب مرض جديد بدايته جائحة عابرة، ولا يلبث حتى يتحول إلى مرض عصبي خطير، ينتهي بالموت.

وهذا المرض يدعى (متلازمة غيلان باريه)، والذي تم اكتشافه مع تسجيل بعض الحالات في ريف اللاذقية والتي انتهت بالوفاة، وتبعها تسجيل حالات مماثلة في ريف إدلب، منذ نهاية شهر آب/أغسطس الماضي، وتمّت معاينة الحالات من قبل أطباء مختصّين، والذين قاولوا إن سبب المرض مجهول، وقد يكون سببه جرثومي أو نقص مناعة.

وسجلت 16 حالة في ريف إدلب حتى الآن، ويتم تحويل المرضى إلى مستشفيات مختصة، بسبب غياب العلاج لهذا المرض، في المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام.

وشخّص الأطباء هذا المرض بأنه عصبي يصيب جميع الخلايا العصبية في الجسم، ويصيب جميع الفئات العمرية، ولكن يزداد تأثيره على الأطفال، ويؤدي إلى شلل في الأجزاء المصابة من الجسم، ومن ثم ينتشر ليشمل كافة أعضاء الجسم، وينتهي بالموت في أغلب الحالات.

وفي حديث لـ “كلنا شركاء”، قال الطبيب “محمد السّعيد”: “المرض العصبي الجديد (متلازمة غيلان باريه) هو اعتلال عصبي متعدّد مكتسب متناظر، يصيب الجذور العصبية ويصيب كل الأعمار، ويزداد حدوثه عند الأطفال، ويبدأ المرض على مستوى الجذور العصبية، ثم يمتد إلى الأعصاب المحيطة.

وعن أعراض المرض، قال الطبيب “السّعيد”: “يبدأ المرض باضطراب حسّي خفيف في رؤوس أباخس الأصابع، ثم يليه ضعف عضلي صاعد يصيب العضلات، ويبدأ المرض خلال ساعات ويتطوّر خلال أسابيع، ويليه فقدان القدرة على المشي، وضعف في الوظيفة التنفّسية”.

ويتم تحويل المرضى المصابين بالمرض العصبي الجديد (متلازمة غيلان باريه) إلى تركيا، وجزء من المصابين يتم تحويلهم إلى مناطق ضمن سيطرة النظام، في مستشفيات العاصمة دمشق، على الرغم من خطورة الذّهاب إليها، وتكاليف العلاج المرتفعة، والتي تصل لآلاف الدولارات.

وفي ظلّ الحروب تكثر المحن، حيث تعاني المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام من غياب الرّعاية الصحية الكاملة، بسبب عدم وجود الأجهزة الطّبية الحديثة، ونقص في الأطبّاء الاختصاصيين والخبرات الطبّية، وغياب الأدوية الفعّالة.

اقرأ:

عدوى (غيلان باريه) تظهر في (وادي بردى) قرب دمشق

اخبار سوريا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم مباشر الأحد 2/10/2016 : بدايتها الشّلل ونهايتها الموت… متلازمة (غيلان باريه) تنتشر بريف إدلب في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع كلنا شركاء سوريا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كلنا شركاء سوريا


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا