اخبار سوريا اليوم مباشر السبت 1/10/2016 : (الشركة الخماسية) بدمشق من منشأة صناعية إلى ثكنة عسكرية

كلنا شركاء سوريا ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار سوريا -

عدي عودة: كلنا شركاء

في إطار الحرب التي يخوضها النظام على شعبه، استخدم كل الوسائل المتاح سخر كامل إمكانيات البلاد لهذه الحرب المفتوحة التي كلفته مليارات الدولارات، ولم يعد تحويب منشأة اقتصادية أو سياحية إلى ثكنةٍ عسكريةٍ بالأمر الذي تفكر فيه قيادة النظام كثيراً، فنقاط تمركز قوات النظام باتت على رأس هرم الأولويات، بغض النظر عن الخسائر.

إحدى ضحايا وزارة الدفاع في حكومة النظام كانت الشركة التجارية الصناعية المتحدة في دمشق والمعروفة باسم “الخماسية” الواقعة شرقي العاصمة والملاصقة لكراج النزول (كراج انطلاق البولمان)، تقع بين كل من حي القابون من جهة المنطقة الصناعية وحي جوبر من جهة طيبة، والتي تبعد عن فرع المخابرات الجوية حوالي كيلومترين كما وتبعد عن ساحة العباسيين وسط العاصمة دمشق نحو كيلومترين أيضاً.

تعد شركة الخماسية من أقدم وأضخم معامل القطن والنسيج في إنتاجها وضخها لباقي المحافظات السورية قبل اندلاع الثورة السورية، وكان يوجد بداخلها استراحة للسياح القادمين والذاهبين من وإلى كراج انطلاق البولمان.

منذ بداية الثورة السورية حولها النظام إلى ثكنة عسكرية تقوم بمداهمة المنازل والأحياء الملاصقة لها حيث كانت تجمع كبيراً لقوات النظام في حال خرج أهالي القابون أو جوبر بمظاهرة تقوم مجموعة منهم بالذهاب إلى مكان التظاهر لقمع المظاهرة.

ويوجد بداخلها أكثر من 40 دبابة وقواعد لصواريخ الفيل والتي يقوم النظام بها بقصف مدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية إضافة إلى عشرات العساكر وضباط النظام بشكل مكثف بعد سيطرة قوات النظام على المنطقة الصناعية لحي القابون في منتصف عام 2013 حيث تكثف قوات النظام من دباباتها وعناصرها في هذه الشركة خوفاً من تقدم ثوار القابون وجوبر نحو العاصمة دمشق، وكراج انطلاق البولمان المجاور متوقف منذ سنتين خلال المعارك الحاصلة في المنطقة.

وعند سيطرة قوات النظام على المنطقة الصناعية لحي القابون منتصف عام 2013 قام النظام رغم الدمار في المنطقة بهدم كافة المنازل والمحالات التجارية في المنطقة حيث قام بهدم نحو 1200 محلٍ تجاريٍ و800 منزل بالجرافات بحجة أن النظام يريد تنظيم المنطقة، في حين كان القصد هو كشف أماكن تمركز الثوار ورصد تحركاتهم من بعيد.

ويدعي إعلام النظام أن الشركة الخماسية مؤخراً ما زالت مستمرة في إنتاجها بصنع القطن والنسيج بالرغم من ان المعارك مستمرة حوالي المنطقة، ومنذ ثلاثة سنوات لم تتوقف من جهة حي جوبر.

بانوراما حرب تشرين

أيضاً عند مدخل مدينة دمشق في أقصى الشرق تقع بانوراما حرب تشرين التحريرية بتصميم بنائي مستلهم من فن العمارة التي تبدو في قلاعنا العربية. ووسط حديقة كبيرة مساحتها حوالي/62700/متر مربع يقع تمثال برونزي لحافظ الأسد بلباسهِ العسكري وهو يضم لوحة بطول 125 متراً وعرض 14، تمثل المعركة التي تمت في تشرين الأول 1973 في منطقة الجولان، وأقيم المرصد عام 1998 بهدف توثيق حرب تشرين، وكان الاهالي والسياح يقبلون عليها قبيل انطلاق الثورة السورية للتنزه فيها، أما الآن باتت منطقة عسكرية “ممنوع الاقتراب والتصوير”.

ويوجد في داخلها عددٌ من الدبابات والطائرات الأثرية، وخلال سنوات الحرب تمركزت بداخلها أكثر من ستة دبابات وعدة قواعد لراجمات الصورايخ وعدد من الاليات العسكرية والأسلحة الخفيفة والمتوسطة، والتي يقوم النظام بها بقصف الأحياء المجاورة لها كحيي القابون وجوبر وباقي بلدات الغوطة الشرقية.

وباتت “البانوراما” التي شيدت على أساس أنها معلم سياحي، ثكنةً عسكريةً لتخزين أسلحة النظام، وتقوم بإرسال مؤازراتها إلى جبهات حي جوبر لأنها تعد ثاني أقرب نقطة عسكرية لقوات النظام عن حي جوبر من جهة كراجات حلب.

اقرأ:

كيف بات الانحطاط الاخلاقي أبرز عامل لتهجير ما تبقى من المسيحيين في دمشق؟

اخبار سوريا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم مباشر السبت 1/10/2016 : (الشركة الخماسية) بدمشق من منشأة صناعية إلى ثكنة عسكرية في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع كلنا شركاء سوريا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي كلنا شركاء سوريا


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا