اخر اخبار اليمن - غريفيث يعود إلى صنعاء لاقناع الحوثيين بالانسحاب من الحديدة وايقاف المعركة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

│الخبر | الأناضول

يبدأ إلى ، مارتن جريفيث، اليوم السبت، زيارة إلى العاصمة اليمنية ، للقاء ، في محاولة أخيرة لوقف معركة المتصاعدة منذ يومين.
وقالت مصادر مقربة من المبعوث الأممي للأناضول، إن جريفيث، سيجري في صنعاء السبت، لقاءات مع قيادات جماعة ، وعرض الشروط الإماراتية من أجل وقف معركة الحديدة، والتي خرج بها من زيارته إلى أبوظبي، مطلع الأسبوع الجاري.
ومن المقرر أن يعرض المبعوث الأممي تلك الشروط على زعيم الحوثيين مباشرة، عبدالملك الحوثي، والذي سبق أن التقاه في زيارات سابقة، غير معلنة، وفقا لذات المصادر.
جريفيث، الذي يعود إلى صنعاء مجددا بعد 10 أيام من مغادرتها، يحاول ترك بصمة كبيرة وتحقيق اختراق مهم بوقف معركة الحديدة.
والأربعاء، دعا المبعوث الأممي إلى “ضبط النفس”، وقال إن التصعيد العسكري في الحديدة “مقلق للغاية ومؤثر على الصعيدين الإنساني والسياسي”.
وكان الي يدعم قوات يمنية مشتركة، أمهلت المبعوث الأممي 3 أيام، من أجل إقناع الحوثيين بالانسحاب من الحديدة ومينائها الاستراتيجي، قبل التحرك العسكري صوب مطار الحديدة، وذلك بعد زيارته العاصمة أبوظبي، قبل أيام، وفقا لمصادر الأناضول.
ويطالب التحالف العربي والحكومة بضرورة إخلاء الحوثيين للمنفذ البحري الأكبر في البلد، وتسليمه لإشراف أممي، في مقابل وقف العمليات، وتجنيب الحديدة القتال.
وأثار الهجوم العسكري على الحديدة، الذي بدأ الأربعاء، وأعلن التحالف انطلاقه رسميا مساء الخميس، مخاوف دولية وأممية واسعة، من تدهور جديد للأوضاع الإنسانية المتردية منذ بداية النزاع، والتي تصنف بأنها الأسوأ في العالم.
وعقد مجلس الأمن الدولي، جلستين طارئتين في غضون يومين، قبيل الجلسة الرئيسية في 18 يونيو/حزيران الجاري، ومن المقرر أن يقدم فيها المبعوث الأممي إطار عمل لخارطة سلام تنهي النزاع.
ولا توجد أي بوادر لقبول الحوثيين شروط التحالف بالانسحاب من الميناء ومركز المدينة من أجل تجنيبها القتال، ومساء الخميس، دعا زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، أنصاره إلى الصمود، وقال إن الحديدة “معركة رئيسية لهم”.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الخبر اليمنية ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الخبر اليمنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق