اخبار اليمن العاجلة - 3 أعوام على معاناة اليمنيين.. بماذا يحتفل الحوثيون؟

العربية نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ثلاث سنوات من الفقر والجوع والموت وقصف المدن وتشريد اليمنيين، ومع ذلك تحتفي #ميليشيات_الحوثي الانقلابية بذكرى اجتياحها #صنعاء (21 سبتمبر/أيلول 2014م)، وإدخال البلاد في الحرب الأكبر بتاريخها الحديث.

واحتفل #الحوثيون، الخميس، بحشد جماهيري وسط العاصمة صنعاء، #إحياء_للذكرى_الثالثة لسيطرتهم على صنعاء، وبداية حروبهم على اليمنيين في عدد من محافظات البلاد.

ويرى، مراقبون، أن حشد الحوثيين، بذكرى "النكبة" كما يطلق عليها يمنيون، هي رسالة موجهة أساسا، إلى حليفها الأساسي في الانقلاب (المخلوع صالح) مع التوتر والخلافات السائدة بين طرفي الانقلاب.

وقالت مصادر لـ "العربية.نت" في صنعاء، إن الحشد الحوثي الحقيقي كان متواضعا، ما دفعهم إلى تغطية ذلك بمباعدة المسافات بين الحاضرين في الميدان، وتعويض ذلك بلافتات قماشية عملاقة تشغل مساحات كبيرة، والاستعانة بخبرائهم الإعلاميين من إيران وحزب الله في استخدام "خداع الصورة" و"التضليل الإعلامي".

وأوضح القيادي المنشق عن الحوثيين، علي البخيتي، أن المليارات التي أنفقها الحوثيون للحشد، تؤكد تلاشي شعبيتهم، فالبعض "تجبره الحاجة على الحضور لكنه يلعنهم".. مؤكدا عدم قدرتهم على تعويض سقوطهم الأخلاقي والسياسي والتدني المروع في شعبيتهم.

بماذا يحتفل الحوثيون؟

هذا التساؤل بات حديث سكان صنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين، وتداوله لم يعد سرا، مع تعاظم السخط الشعبي من الانقلابيين، فهم يعتبرون احتفال الحوثيين نوعا من "الوقاحة" بتحويلهم حياة اليمنيين إلى جحيم.

حيث خلفت الحرب التي أشعلتها ميليشيات الانقلاب، على اليمنيين لفرض مشروعها المدعوم إيرانيا بقوة السلاح عقب الانقلاب على السلطة الشرعية قبل ثلاثة أعوام، أزمة إنسانية هي الأسوأ في العالم، فمن آلاف الضحايا المدنيين (قتلى وجرحى)، إلى المجاعة والفقر، وانتشار الأوبئة، وانهيار الاقتصاد.

وبحسب برنامج الغذاء العالمي، فإن ثلثي السكان (17 مليون نسمة) يعانون الجوع بينهم 7 ملايين شخص على شفا المجاعة، مع توقف رواتب موظفي الدولة في مناطق سيطرة الانقلابيين منذ عام، عقب استنزافها لاحتياطي البلاد من النقد الأجنبي، وتسخير الإيرادات العامة لتمويل حروبها ضد اليمنيين.

وأجبرت حرب الانقلابيين 3 ملايين شخص على ترك منازلهم، وفقا لتقديرات أممية، وتجاوز عدد المصابين بالكوليرا 700 ألف شخص، ووصول عدد الوفيات بهذا الوباء إلى أكثر من ألفي حالة.

وفوق ذلك انعدمت بشكل تام الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين في مناطق سيطرة الانقلابيين، من كهرباء ومياه، وتردي غير مسبوق للمرافق الصحية مع إغلاق أكثر من نصفها.

كما تضخم عدد الأطفال خارج المدرسة إلى مليونين و350 ألف طفل بسبب إغلاق المدارس عام 2016م.

لكن الميليشيات الانقلابية، تحاول استثمار المعاناة الإنسانية التي تسببت بها، للحصول على مكاسب سياسية، وتناسي جذر وأساس المشكلة وهي الانقلاب، التي نتج عنها هذه التأثيرات، كما قال وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي في تصريحات سابقة.

الوضع الحكومي والأمني

استنسخ الحوثيون النظام الإيراني بمؤسساته الموازية فبعد انقلابهم، وضعوا- كما في مؤسسة قائد الثورة في إيران- ممثلاً أو ما يسمى "مشرف حوثي"، في كل مؤسسة ووزارة وحتى إدارة وقسم شرطة تابعة للحكومة، وكلمته هي الحكم الفصل.

كما دفعوا بالآلاف من أتباعهم في المؤسسات الأمنية والعسكرية ومنحوهم رتبا عليا، وكونوا ما تسمى "اللجان الشعبية"، وهي تنظيم ميليشاوي مسلح يشبه "الحرس الثوري الإيراني".

وكونت، عشرات السجون السرية بجانب سجون الدولة المسيطرة عليها، وزجت بآلاف المعارضين لمشروعها فيها.

حليفا الانقلاب.. عداوة في طور الانفجار

تفجر الخلاف العلني بين حليفي الانقلاب في أغسطس الماضي، لا يزال هو العنوان الأبرز لاقتراب فك تحالف الضرورة للانقلاب على السلطة الشرعية، ورغم محاولات التهدئة إلا أن وصول العداء إلى اشتباكات مسلحة وسط صنعاء سقط فيها قتلى وجرحى من الطرفين، جعلت كل طرف يتربص ويتحين الفرصة للانقضاض على شريكه، وهو ما يلاحظ في التحشيد والاستعدادات الجارية في المناطق التي لا تزال خاضعة لسيطرتهم، تمهيدا للانفجار الكبير.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليمن العاجلة - 3 أعوام على معاناة اليمنيين.. بماذا يحتفل الحوثيون؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع العربية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العربية نت



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس