اخبار الكويت اليوم الأحد 9/10/2016 : الزلزلة: الغيبة والسخرية أصبحتا بضاعة رائجة في مجالس المسلمين اليوم

الانباء الكويتية ارسل لصديق نسخة للطباعة

الأحد 2016/10/9

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 38

محمود الموسوي - عادل الشنان

أحيت الحسينيات ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام، وخصص الخطباء في الليلة السادسة من شهر المحرم المجالس بذكر اصحاب الحسين الذين جاهدوا ودافعوا عن اهل بيت النبوة بكل اخلاص وعزيمة.

وتحدث الخطيب الحسيني الشيخ اسعد الخطيب في حسينية الهاشمية «الجدي» بالصليبخات عن اصطفاء الله سبحانه وتعالى لآل محمد صلى الله عليه وسلم كما اصطفى من قبل الانبياء والرسل والاولياء.

الخطيب ان الله سبحانه وتعالى هو الذي خلق عباده وبيده اختار المخلصين ليكونوا اصفياء دون الخلق، حيث تناولت الآية المباركة ذلك بقوله عز وجل (إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين)، حيث اختارهم في نطاق الاصطفاء الالهي، وهو الصفو والاختيار للافضل.

واكد الخطيب ان الاصطفاء خاص بالله ولا يتدخل احد آخر في ذلك، فهو الذي خلق وهو الذي يختار ويصطفي من العباد ما يشاء (وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون)، حيث قدمت الآية الدليل، متسائلا «هل يقع الاختيار والاصطفاء على الانبياء والرسل فقط؟»،

مضيفا ان الاصطفاء لا يشمل الانبياء والرسل فقط، حيث قال الباري عز وجل (انما يريد الله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)، فتبين الآية ان الله كما اصطفى الانبياء والرسل، كذلك اصطفى من اهل بيتهم، بل شمل الله سبحانه وتعالى من غير الانبياء كطالوت الذي جعله الباري اماما على قومه.

واوضح الخطيب ان الله سبحانه وتعالى اعطى آل ابراهيم الكتاب والحكمة بقوله (فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما).

واشار الى ان الانبياء وآل الانبياء وقعوا في دائرة الاختيار والاصطفاء، وليست الوراثة المعروفة، حيث ان الوراثة هنا تبين ان الذرية مستعدة لتقديم التضحيات لاجل الدين.وتناول الخطيب في ختام حديثه انصار ابي عبدالله، حيث قال الامام الحسين «فإني لا أعلم أصحابا أولى ولا خيراً من أصحابي، ولا أهل بيت أبر ولا أوصل من أهل بيتي، فجزاكم الله عني جميعا خيرا»، فكانوا يعلمون ان غدا سيقتلون، ولكن تسمع بينهم دويا كدوي النحل، يقرأون القرآن ويصلون، حتى بذلوا الغالي والنفيس في سبيل الله ونصرة ابن بنت نبيه الأكرم محمد.

من جهته، قال السيد مصطفى الزلزلة ان سورة النور سميت بهذا الاسم لقول الله تعالي (الله نور السموات والأرض)، وقد جاء في فضل قراءتها والتأمل بها أكثر من خبر، وسنكتفي بقول الامام الصادق عليه السلام: حصنوا انفسكم ونساءكم وأولادكم بتلاوة سورة النور.

ومن هنا نستشف البرنامج المتكامل والحصانة والضمانة بتلاوتها، مشيرا الى ان هذه السورة بدأت ببيان بعض الأحكام، ثم انتقل الى موضوع سلط الضوء عليه الا وهو حادثة «الإفك» التي تألم لها الرسول صلى الله عليه وسلم، مبينا ان القرآن الكريم قسم المسلمين، فنص على قسم منهم بالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، وقسم آخر قال عنهم خلطوا عملا حسنا وآخر سيئا، وآخرون قال فيهم ان جاءك فاسق بنبأ فتبينوا، وهناك من قال فيهم من اهل المدينة مردوا على النفاق، وايضا هناك من انقلبوا على أعقابهم، وهكذا تم التقسيم.

وقال الزلزلة: ثم تنتقل الآية الكريمة الي موضوع الستر والعفاف وتنظيم العلاقات الاسرية وتتناول فقه الاسرة والعائلة والزواج حيث قال تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن)، وهنا امر على ذلك وفي سورة الحجرات (لا يسخر قوم من قوم... ولا نساء من نساء)، وهنا نهي عن السخرية التي للأسف اصبحت اليوم بضاعة في كل مجلس، وفي آية اخرى قال الله عز وجل (اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن إثم)، وللأسف لا نجد ذلك بل نجد من يسيئون الظن، بل قال (ولا يغتب بعضكم بعضا)، وهنا المصيبة حيث اصبح الانسان منا يغتاب الآخر في المجالس وباتت الغيبة هي البضاعة الرائجة في المجالس مع شديد الأسف في وقتنا الحالي.

واختتم الزلزلة المجلس بالدعاء للمسلمين والمسلمات في شتى بقاع الارض بحفظ دمائهم وأعراضهم والنصر المبين على أعداء الدين وان يمن الله عزو جل على الكويت واهلها بالامن والامان والاطمئنان.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الكويت اليوم الأحد 9/10/2016 : الزلزلة: الغيبة والسخرية أصبحتا بضاعة رائجة في مجالس المسلمين اليوم في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع الانباء الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الانباء الكويتية


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا