اخبار الكويت اليوم السبت 8/10/2016 : الخضر: الدماء الكويتية والمصرية امتزجت لتحرير أرض الكنانة العظيمة

الانباء الكويتية ارسل لصديق نسخة للطباعة

  • التعاون العسكري مع مصر قديم جداً وبنّاء ويشمل مختلف المجالات منها الاستفادة من خبرات الجيش المصري
  • المسيك: روح أكتوبر لن تنتهي فقد وحّدت الأمة العربية كلها نحو قيمة كبرى هي الحرية والسيادة
  • السفير المصري: الإرهاب خطر لن يفلت منه أحد إن لم نوحد الجهود لمواجهته
  • الجالية المصرية لها دور مميز في تنمية الكويت ودعم الاقتصاد الوطني
  • مصر تتعامل مع التهديدات بصورها المختلفة وتبذل جهداً كبيراً على الصعيد الاقتصادي

أسامة أبوالسعود

احتفل المكتب العسكري المصري في الكويت بالذكرى 43 لانتصارات أكتوبر المجيدة والتي جسدت اروع ملاحم الوحدة والتنسيق بين الدول العربية وارتوت رمال سيناء الطاهرة بالدماء الذكية من ابناء الشعبين المصري والكويتي.

وقال رئيس التفتيش العسكري في وزارة الدفاع اللواء الركن محمد احمد الخضر خلال كلمة ألقاها في الحفل الذي اقيم بقاعة البركة بفندق كراون بلازا الفروانية: تواجدنا اليوم هنا لنشارك في احتفالات مصر الشقيقة بنصر أكتوبر ومناسبة ايضا لتهنئة مصر قيادة وحكومة وشعبا بهذه المناسبة الطيبة على قلوب جميع الكويتيين، مستذكرا الملحمة العظيمة التي شارك فيها جنود الجيش الكويتي مع اخوانهم من الجيش المصري لصناعة هذا النصر العظيم الذي له اثر كبير جدا لدينا، حيث امتزجت دماء الشهداء الكويتيين مع اخوانهم المصريين لتحرير ارض مصر، ارض الكنانة العظيمة.

وردا على أسئلة الصحافيين بشأن التعاون العسكري بين مصر والكويت أضاف اللواء الخضر: التعاون العسكري بين البلدين قديم جدا وبناء، لافتا الى ان لمصر مكانة خاصة لدى الكويت والعكس صحيح.

وتابع قائلا: التعاون العسكري بين البلدين يشمل مختلف المجالات منها الاستفادة من خبرات الجيش المصري لمهاراته العالية، متمنيا التوفيق والنجاح والازدهار والتقدم لجمهورية مصر.

من جهته، وصف السفير المصري لدى الكويت ياسر عاطف الاحتفال بالذكرى الـ 43 لانتصارات اكتوبر المجيدة بأنه يوم الفخر لمصر والأمة العربية جميعا، مضيفا: تحضرني هنا كلمة خالدة للرئيس الراحل انور السادات حينما قال ان كفاحنا كان كفاحا من اجل الحق والحرية.

وتابع السفير المصري في تصريحات للصحافيين أعتقد ان كفاحنا حتى اليوم مازال كفاحا من اجل الحق والحرية، فكل عام نحتفل بهذا الانتصار المجيد بذكرى انتصارات اكتوبر، وندعو الشعب المصري، كما قال العميد اركان حرب هشام المسيك، الى ان تستمر روح 6 اكتوبر الوثابة والمتحدية وان يتخطى الشعب المصري كل الصعاب من اجل تحقيق كل امانيه في العيش الكريم والفخر ببلدنا الحبيب.

وردا على سؤال عن العلاقات المصرية ـ الكويتية قال السفير ياسر عاطف: التعاون العربي مع مصر بدءا من حرب الاستنزاف دل على احساس الامة العربية بعمق الرابط مع مصر، ووقوف العرب صفا واحدا، وكان في الطليعة العربية الضباط والجنود الكويتيون ويحضر معنا اليوم العميد عبدالله المقلد احد الابطال الكويتيين الذين شاركوا معنا في حرب الاستنزاف ابتداء من سنة 1968 والتي توجت بانتصارات اكتوبر المجيدة، وهل هي صورة من صور التضامن والتكامل العربي بشكل واضح.

وأضاف عاطف: ثم كان في عام 1990حينما وقف العرب جميعهم مع الكويت لتحرير الارض الغالية من الاحتلال العراقي وهي ايضا صورة اخرى من صور التكامل العربي من اجل استرداد الحق لاحدى الدول العربية الشقيقة التي اغتصب منها.

نحن بحاجة الى ان تستمر هذه الروح، فنحن في مرحلة سلام ومعركة بناء ايضا، وهذه المعركة من اجل البناء والتنمية والشباب والمستقبل، من المطلوب ان يكون هناك تكاتف اكبر بين الدول العربية من اجل الوصول الى هذه التنمية المنشودة وتحقيق طموحات الشعوب العربية بأكملها.

وعن الوضع الحالي في مصر وما تتعرض له من تهديدات اقتصادية وارهابية قال السفير المصري «مصر تتعامل مع التهديدات بصورها المختلفة، وتبذل جهدا كبيرا على الصعيد الاقتصادي وهناك اعلان عن خطة ورؤية معينة للإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية وعلى رأسها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي».

واستطرد قائلا: وكما اعلن السيد الرئيس عبدالفتاح أنه ستكون هناك خطة فيها الكثير من الصعاب والمعاناة في المرحلة الاولى، ولكنها تضع اللبنة من اجل تقدم ورخاء الشعب المصري، وهناك جهود دؤوبة لتحقيق التنمية الاقتصادية في شتى المجالات.

جذب الاستثمارات وأضاف السفير عاطف: الجهود الحكومية المصرية متواصلة لجذب الاستثمارات في القطاع الخاص المصري في مختلف القطاعات لبناء مستقبل افضل لأبنائنا.

أما على صعيد التهديدات الارهابية فأعتقد ان الارهاب خطر يواجه العالم كله، ونحن في مصر نواجه معركة على اكثر من جبهة سواء في شمال سيناء او الحدود الغربية مع ليبيا والتي تحمل نفس المخاطر، ومصر تبذل كل الجهود لمواجهة تلك المخاطر بالتنسيق مع الاشقاء في الدول العربية والدول الصديقة لأن هذا خطر لن يفلت منه احد ان لم نوحد الجهود لمواجهته.

وزاد قائلا «الخطر ايضا فكريا وليس فقط تهديدات امنية، لأنه يتغلغل الى شبابنا وأبنائنا ويقنعهم بأفكار معينة لا علاقة لها بالدين الاسلامي الوسطي السمح».

وأشاد السفير بجهود الجالية المصرية في الكويت في بناء وتنمية بلدهم الثاني الكويت وتعزيز التعاون بين البلدين وأيضا المساهمة في بناء الاقتصاد المصري سواء بالتحويلات المباشرة او شراء العقارات والتي تعتبر رافدا مهما من روافد الاقتصاد المصري».

هذا واجبنا وأكد ان مطالب ابناء الجالية المصرية في الكويت يتم رفعها الى القيادة في مصر من اجل ان تتعامل مع هذه القضايا وهذا واجبنا ولا منة فيه لأحد.

وعن وجود قلق لدى الحكومة المصرية من انخفاض تحويلات المصريين في الكويت الى مصر، قال السفير ياسر عاطف ان القضية هي احدى قضايا المواجهة الاقتصادية، مشيرا الى ان القضية لها بعدان بعد اقتصادي وآخر تخريبي بشكل ما، وهي تحتاج الى وعي من ناحية وتعامل من ناحية اخرى، واعتقد انه حينما تحل قضية سعر الصرف في مصر سيكون هناك انعكاس ايجابي على سعر التحويل من الكويت الى مصر.

ملحمة عظيمة من جانبه، قال الملحق العسكري في السفارة المصرية العميد اركان حرب هشام المسيك: نقف جميعا اليوم بفخر واعتزاز واحتفالا بذكرى خالدة للأمة العربية كلها، فملحمة السادس من اكتوبر تأتي كل عام لتذكرنا بضخامة وعظمة العطاء والتضحيات التي وحدت الامة العربية كلها قيادة وشعوبا نحو هدف واحد وقيمة كبرى هي الحرية والسيادة.

وأضاف المسيك: إننا وبعد مرور ثلاثة واربعين عاما نلتقي معا اليوم لنستعيد اسمى معاني البطولة، ونذكر انفسنا أن ابطالا جادوا بأرواحهم لنحيا في أمان وعزة فوق الارض.

ووجه التحية لمقاتلي الجيوش العربية والتي امتزجت دماؤهم بدماء جنود القوات المسلحة المصرية وهي تقود اشرس المعارك وتحية إجلال وإكبار لأرواح شهداء القوات المسلحة الكويتية الذين ضحوا بأرواحهم على ارض سيناء الغالية.

وأكد المسيك ان روح اكتوبر لن تنتهي فلا تزال تجري مجري الدم في عروق الشعب المصري العظيم الذي استدعاها في الخامس والعشرين من يناير عام 2011 فكانت ثورة بيضاء شهد لها العالم أجمع وهو الشعب نفسه الذي قرر تصحيح مسار الثورة في الثلاثين من يونيو عام 2013 وفقا لنفس أهداف ثورة الخامس والعشرين فانحاز واستجاب الجيش المصري لخيارات الشعب الذي اراد من خلال الثورتين ان يعلن للعالم اجمع أنه سيظل متمسكا بخياراته نحو الحرية والسيادة على اراضيه.

وأكد المسيك ان حرب اكتوبر كانت حربا توحدت فيها ارادة الأمة العربية فأظهرت حقيقتها كقوة مؤثرة لا يستهان بها في الواقع الدولي، مشيرا الى أن ما يجري على ارض مصر اليوم من طفرة صناعية وعمرانية وتدشين مشروعات وطنية عملاقة بمعدلات انجاز غير مسبوقة، يؤكد ان روح اكتوبر توارثتها الاجيال وأيقنت ان الإرادة هي مفتاح النصر والاستقرار وان قوة الامة العربية تكمن في وحدتها وترابطها.

المقلد: الجيش الكويتي كان له دور كبيرفي حرب الاستنزاف في فايد والفنارة

أكد الـعميـد الــركن متقاعد عبدالله المقلد - أحد القادة الـكويتيين الذين شاركوا في حرب أكتوبر - ان الجيش الكويتي كان له دور كبير فـي حرب الاستنزاف في فايد والفنارة بالقـرب من قناة السويس.

وقال ان الدماء الكويتية سالت عام 67 في العريش للدفاع عن ارض سيناء الحبيبة، مشددا على العلاقات الأصيلة والأخوية التي تجمع بين الشعبين الكويتي والمصري.

وأعرب عن الأمل في ان يتم تسليط الضوء على ادوار الكويت صغيرة المساحة كبيرة العطاء.

كما اعرب العميد المقلد عن فخره واعتزازه بحصوله على وسام الشجاعة من الرئيس الراحل انور السادات عن دوره في حرب الاستنزاف في كتيبة الصاعقة 43 مغاوير في الدفرسوار ومن ثم انتقاله الى الجولان لإنقاذ سورية التي تم اختراقها آنذاك.

 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت