اخبار الكويت اليوم السبت 8/10/2016 : المعتوق: لا بد أن تكون صفاتنا النفسية نقية لأن الجهاد الأكبر هو جهاد النفس

الانباء الكويتية ارسل لصديق نسخة للطباعة

الجمعة 2016/10/7

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 222

  • هناك أشخاص يقولون ما لنا والقضية الفلسطينية مادمنا نعيش في رغد وأمان.. فهل تعتقد أن هؤلاء كانوا يوماً في معسكر الدفاع عن الحسين؟

محمود الموسوي - عادل الشنان

أحـيت الحـسـيـنـيـات والمساجد مجالس الذكر بمناسبة استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، حيث أشار الخطباء الليلة قبل الماضية إلى تزكية النفس البشرية من خلال المحاسبة الدائمة، خشية من الله عز وجل وطالبوا بضرورة ارتباط حياة الإنسان وتطابقها مع التعاليم الإلهية.وفي هذا السياق، اكد الخطيب في حسينية البلوش بالجـابـرية الشيخ حســيـن الـمـعـتـوق أن هناك عدة أمور لنــصل إلى الهدف مـع الـبـاري، الأول هـو صدق الـعهد مـع اللـه عز وجـل امـتـثـالا لـلآيـة الكريمة (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر).مبينا أن من يقرر الارتباط برب العباد يقرر أيضا الارتباط بالدين.

لافتا ان العهد من شـروط الإيــمان.متسائلا: «هل نحن من الذين وصفهم الله بهذه الآية (صدقوا ما عاهدوا الله عليه)؟ وهل لدينا الاستعداد من اجل الدين؟ وان نقدم الآخرة على الدنيا؟ لأنه لا يصلح أن يطيع الإنسان ربه ويعصيه في حالة مـتأصلة».وتابع المعتوق أنه يجب أن نحاسب انفسنا حتى نقيم أعمالنا في الدنيا، وكـمـا قـال الإمام موسـى الكاظم عليه السلام «ليس منا من لم يحاسـب نفسه في كل يوم، فان عـمل خيرا استزاد الله منه وحـمد الله عليه، وان عمل شيئا شرا استـغـفـر وتـاب إلـيـه».وأوضح أن هناك عدة أمور تتطلب المحاسبة، فيجب أن نحاسب أنفسنا على صفاتنا، لأن الإنسان الذي عنده أمراض نفسية يكون أقرب إلى الشيطان، لابد أن تكون صفاتنا النفسية صفات طاهرة نقية، وسرائرنا حسنة وليست خبيثة، لان الجهاد الأكبر هو جهاد النفس.

وزاد: علينا تقييم مستوى تفكيرنا، وهل يناسب تعاليمنا الإلهية.. بالحد الذي نتمكن معه من تحمل المسؤولية؟ وهل نملك هذا الوعي وهذه الروحية، لان الإمام علي عليه السلام اعتبر النجاة مرتبطة بالمعرفة.ودعا الشيخ المعتوق إلى تقييم حياتنا من الناحية الأسرية، ومعرفة مدى تحملنا مسؤوليتنا الأسرية، لان الله عز وجل يريد أن تكون هذه الأسرة صالحة ومتدينة.

وسيرتنا هي سيرة الصالحين، مشددا على ضرورة تقييم حياتنا في نطاق المجتمع، وهل حياتنا الاجتماعية تتوافق مع ما كان عليه الأنبياء والرسل والصالحين؟وأضاف أن الإنسان عليه تقييم نفسه من ناحية القضايا الكبرى، فعندما نسمع الإمام الحسين ينادي هل من ناصر ينصرنا فهل سنلبي النداء، والأمر ينعكس على اهم قضية للمسلمين وهي قضية فلسطين، ومع الأسف هناك أشخاص يقولون ما لنا وهذه القضية، مادام أننا نعيش في رغد وأمان، فهل تعتقد أن هؤلاء كانوا يوما في معسكر الدفاع عن الحسين؟!وأوضح المعتوق أن الإنسان يحاسب نفسه لأنها هي المنعطف لتغيير حياته بدءا من نفسه ومرورا بالأسرة والمجتمع ووصولا إلى القضايا السياسية، مبينا أن الأمر الآخر لبناء الإنسان المسلم هو التوبة والاستغفار، لان النفس لا تطهر إلا بالاستغفار والتوبة، الذي يعتبر هو مبدأ التغيير.

وفي حسينية آل ياسين ارتقى المنبر الخطيب الحسيني الشيخ محمد حسين الـفـهـيد والذي اسـتهل محاضرته بالحديث القدسي عن البـاري عز وجل انه قال (يا ابن ادم أنا أقـول للشيء كن فيـكون اطعني فيما أمرتك أجعـلك تقول للشيء كن فيكون).

متطوعون يشاركون في تنظيف الحسينيات وخارجها بعد الانتهاء من المجالس

قام عدد من المتطوعين بتنظيف الحسينيات والمراكز الدينية من المهملات بعد انتهاء المجالس، سواء في الباحات الداخلية أو الساحات المجاورة، وذلك حفاظا على النظافة العامة، خصوصا ان مجالس الذكر دائما تدعو الى تعاليم الإسلام من خلال آل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت