اخبار الكويت اليوم الجمعة 7/10/2016 : في صفحة "أبنائي الصغار" نقرأ قصة "البالونة والرحلة العجيبة " ..وقصة "الشجيرة الطموحة".. ونتعرف على بعض الكتب المختارة للأطفال.. وبعض المعلومات المفيدة

الانباء الكويتية ارسل لصديق نسخة للطباعة

وصف الصورة

حزايتنا

البالونة والرحلة العجيبة

كتبها: أسامة خليفة

تضايقت البالونة الكبيرة من شاهر بعد أن خطفها من أخيه الصغير باهر، وكانت البالونة سعيدة باللعب مع شاهر الذي أخذ يبكي بشدة من تصرف أخيه.

أخذ شاهر يلعب بالبالونة بعنف وأخذ إبرة يريد أن يغرسها فيها، لكن البالونة فرت من بين يديه وطارت محلقة في السماء وذهبت في رحلة بعيدة عن الطفل الشقي شاهر..أخذتها الرياح بعيدة حتى مرت على شجرة عملاقة..

نظرت البالونة إلى الشجرة فوجدت بين أغصانها عصفورا صغيرا في عشه لا يرى ثعبانا يسعى نحوه في هدوء يريد أن يأكل العصفور الصغير..

لم تتردد البالونة لحظة وطارت مسرعة باتجاه الثعبان واصطدمت به فسقط على الأرض..

وأنقذت البالونة العصفور الصغير ثم طارت مع الرياح حتى مرت على بحيرة صغيرة فوجدت نحلة سقطت فيها وكادت أن تغرق فقامت البالونة بمساعدتها ودفعتها حتى أوصلتها إلى الشاطئ..

ثم طارت في الهواء فلمحت طفلا يجلس حزينا ويبكي في شرفة منزله فطارت إليه مسرعة ووقفت أمامه..

مسح الطفل الحزين دموعه وأمسك بها وابتسم ثم أخذ قلم الألوان وكتب على البالونة عيد ميلاد سعيد يا محمود..

سألته البالونة: من محمود؟!فقال: أنا محمود وقد توفيت أمي منذ أسبوع قبل عيد ميلادي وكانت تعطيني في كل عيد ميلاد بالونة وتكتب عليها هذه الجملة..

قالت له البالونة: إنها سُنّة الحياة يا محمود ولا بد أن تؤمن بالقضاء والقدر وأن تعيش الحياة وأن تذاكر دروسك وتجتهد حتى تحقق جميع أحلامك..

أما أنا فسأبقى هنا معك ولن أتخلى عنك أبدا..

وصف الصورةإعداد: د.طارق البكري

أبنائي الصغار

العلم سلاح
 
إعداد: د.طارق البكري

معنى أن أكون طالبا للعلم أن يكون العلم أول أهدافي للحياة الهانئة السعيدة، فالعلم كما يقولون سلاح تبنى به الأمم..

فالحضارات تقاس بإنجازاتها العلمية، والعالم اليوم تقوده الدول المتقدمة علميا.. لأن العلم يمنحها القوتين العسكرية والاقتصادية..

وليست مبالغة قولهم «إن العلم سلاح»، لأنك بهذا السلاح تستطيع أن تحارب الجهل وتنتصر على كل ما يمكن أن يورثه الجهل، وكم من فقير أغناه علمه، وكم من غني أفقره جهله، بل إن الغنى يجني على صاحبه الجاهل، بينما العلم يرتقي بصاحبه الفقير.

وقد قيل إن العلم خير من المال، لأن العلم يحرسك وأنت تحرس المال. ومن أجمل ما قاله العرب: «العلم يرفع بيتا لا عماد له».

وجاء في الأثر عن الإمام علي رضي الله عنه قوله: «كفى بالعلم شرفا أن يدعيه من لا يحسنه، ويفرح به إذا نسب إليه، وكفى بالجهل ذما أن يتبرأ منه من هو فيه».

وصف الصورة

ويقول الصينيون في أمثالهم: «العلم هو الخير والجهل هو الشر».

وأتحدث معكم اليوم يا أصدقائي عن العلم ونحن في بداية العام الدراسي الجديد، فلا يوجد أجمل من أيام الدراسة، ولا أجمل من النشاط الكبير الذي يصادف رحلتكم الصباحية إلى المدرسة..

وأحزن كثيرا أيها الأصدقاء عندما يخبرني بعض المعلمين والمعلمات بأن هناك طلابا أو طالبات لا يحبون العلم، ويأتون إلى مدارسهم مرهقين من السهر غير مسرورين، فينعكس ذلك على القيام بواجباتهم ومستوى دراستهم، ويتأخرون عن اللحاق بأصدقائهم..

لكن ذلك - إضافة إلى إهمال الواجبات والمذاكرة أولا بأول - لن يضر بغير صاحبه، لأنه إما أن يخسر هذا السلاح، وإما يكون سلاحه المستقبلي ضعيفا واهنا لا يستطيع بواسطته أن يحقق ما يتمنى من شهادات ومركز مرموق.

أدعوكم أصدقائي ليكون شعارنا جميعا مع بدء هذا العام وكل عام: العلم سلاح.

للتواصل مع الصفحة يمكنكم مراسلتي على الإيميل: DOCBAKRI@YAHOO.COM

مكتبتي

أغاريد وأناشيد للبراءة

وصف الصورة

(أغاريد وأناشيد للبراءة) ديوان شعر للأطفال، صدر قبل فترة قصيرة عن نادي أبها الأدبي بالسعودية ومؤسسة الانتشار العربي في بيروت، الكتاب يحتوي على (64 قصيدة) و(3) أوبريتات مدرسية، مصحوبة بـ (67) لوحة فنية رسم عصام طلال، وهو من تأليف الشاعر د. ابراهيم أبوطالب.

يتكون الكتاب من ثمانية أبواب بعنوان مع الأنبياء (قصة في أنشودة) ويحتوي على 17 قصيدة تحكي كل قصيدة قصة نبي أو أكثر ممن بينهما ترابط في الدعوة كما في أناشيد: إبراهيم وإسماعيل، ويعقوب ويوسف، وداود وسليمان، وموسى وهارون، وزكريا ويحيى عليهم السلام، في حين تروي بقية القصائد الأنبياء الآخرين مثل: آدم، وإدريس، ونوح، وهود، وصالح، ويونس، ولوط، وشعيب، وأيوب، وعيسى، ومحمد عليهم الصلاة والسلام، وتبين جهادهم ومواقفهم وما يستفاد منهم من دروس وعبر، بأسلوب تربوي وكلمات بسيطة معبرة كما في هذا النص: من أنشودة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام:

إبراهيم خليل الله.. وإسماعيل ذبيح الله

ضربوا للناس مثالا.. في صبر لقضاء الله

قال الابن لوالده: بثبات لم (يتحير)

يا أبت، افعل ما تؤمر.. وسأصبر إن شاء الله..

ثم تمضي الأنشودة في شرح قصتهما وهي من الأناشيد التي لحنت وأداها الأطفال بأصواتهم الجميلة وتبث على عدد من القنوات الفضائية.

ومن الأبواب أيضا (حكاية في قصيدة) ويعالج شعرا قصة وحكاية طريفة عن بعض الحيوانات وعلى لسانها كحكاية اللبوة والكلبة، وحكاية الذئب ومالك الحزين، وحكاية القط مع الدجاج، وحكاية النملة والحمامة، وحكاية الحمار والأسد، وحكاية لمياء مع عصافيرها.. وتمتاز هذه الحكايات بارتباطها وفكاهتها كما في هذه الحكاية: عن اللبوة والكلبة: جلست الجدة بعد صلاة العشاء تدعو وتستغفر، وهي على سجادتها، فإذا بالأطفال يسلمون عليها، ويتحلقون حولها طالبين منها بلطف أن تحكي لهم حكاية جديدة، فأخذت الجدة تحكي لهم هذه الحكاية بأسلوب شعري.

وصف الصورة

من هنا وهناك

قصة جميلة حائزة على جائزة «كتابي21» عن مؤسسة الفكر العربي 2015.

تجربة طفل أبواه منفصلان، يمل من حالة التنقل بين بيت أبيه وبيت أمه فيفكر في بدائل ويرحل للبحث عن بيت يسكنه كي يشعر بالاستقرار لكنه يمر بمغامرات مشوقة. يصل الطفل إلى فكرة بناء بيت بين بيتي والديه، ودعوتهما لزيارته بدلا من أن يزورهما هو.

القصة تطرح موضوع تقبل انفصال الأبوين بطريقة إيجابية.

والغلاف مصنوع من الكرتون الصلب المقوى ومصمم بطريقة غير تقليدية.

وصف الصورة

الأصدقاء الأعداء

حدث شجار أثناء اللعب بيني وبين محمود، أحب أصدقائي وأقربهم إلي، ولم يلبث هذا الشجار أن تحول إلى تماسك بالأيدي، دفعني خلاله محمود دفعة قوية إلى الوراء، فسقطت على الأرض، نهضت غاضبا، وأمسكت بمحمود، وطوقته بذراعي، ورميته أرضا مثلما رماني، تدخل فريق من أصحابنا، وأبعدوا واحدنا عن الآخر، وخلال هذا العراك، تبادلنا، أنا ومحمود كلاما قاسيا بلغ حد الشتائم.

بعد هذه الحادثة، لم يعد محمود يكلمني، ولم أعد أكلمه سعى بعض الأصدقاء في الصلح، فاشترطت لمصالحته أن يعتذر مني، وكان رده على ذلك أنني أنا الذي ينبغي أن أعتذر منه، وتمسك كل منا بموقفه بصلابة وعناد.

هل سيصر الاثنان على موقفهما أو سيجدا طريقة ليتصالحا؟!

يحدث شجار بين بطل القصة وأحب‮ ‬أصدقائه، ‬ولم‮ ‬يلبث هذا الشجار أن تحول إلى تماسك بالأيدي‮ ‬وعراك، ‮ ‬ونتج عنه خصام بين الصديقين، ‬وقطيعة تستمر‮ ‬طويلا، ‮ ‬إلى أن تصل رسالة إلى الصديقين، وتحدث المفاجأة في‮ ‬نهاية القصة‮.

نص القصة لحسن عبدالله والرسوم لحسان زهر الدين.

 

وصف الصورة

حكاية حلم

يحكي‮ ‬هذا الكتاب قصة الرجل الذي‮ ‬خسر أمواله، ‬واستسلم للكسل واليأس، ‬وظل‮ ‬يعيش ويحلم باستعادتها دون أن‮ ‬يبذل جهدا‮ ‬لتحقيق ذلك‮.

‬ثم‮ ‬يرى حلما‮ ‬يرشده إلى كنز في‮ ‬مصر فيسافر إلى هناك كي‮ ‬يأتي‮ ‬به، ‬لكننا نكتشف في‮ ‬نهاية القصة أن الكنز الثمين الذي‮ ‬يبحث عنه لا‮ ‬يشبه الكنز العادي، ويجده في‮ ‬مكان‮ ‬غير متوقع‮.

‬حكاية من ألف ليلة وليلة بعنوان‮ «‬الرجل الذي‮ ‬أصبح‮ ‬غنيا‮ ‬من خلال حلم‮»‬، ‬بسطت وأعيد تقديمها تقديما حديثا‮... النص للكاتبة نبيهة محيدلي والرسوم للفنان فادي عادلة.

وصف الصورة

قصة وعبرة

الشجيرة الطموحة

كتبها: د.طارق البكري

شجيرة صغيرة وسط البستان..عمرها سنوات قليلة..

ولم يحن بعد موعد حملها للثمار.. ما زالت صغيرة لكنها تظن نفسها كبيرة..

الأشجار الكبيرة من حولها تحمل الكثير من الثمار.. في الربيع تكثر على أغصانها الأزهار..

ثم تخرج من بين الأزهار ثمار يانعة.. الشجرة الصغيرة كانت تراقب أخواتها الأكبر منها سنا لكنها تبقى حزينة..

وتقول لهن باستمرار: «متى يحين موعد تفتح الزهور على أغصاني؟!»..

فيقلن لها: «لا تستعجلي أمرك.. فلكل منا وقته المناسب». لم تكن الشجرة الصغيرة تسكت عن هذا السؤال.. 

كل يوم تكرر السؤال نفسه.. وكانت الشجرات الأخريات تضحك منها.. وتقول في سرها: «كم ثرثرنا من قبلك.. واليوم نتمنى لو عدنا شجيرات صغيرات».

وصف الصورةوصف الصورة

عالم غريب

غابة الأشجار الملتوية

النباتات والأشجار عالم غريب على سطح هذا الكوكب، تنوع وأشكال وألوان، بعضها يظل لغزا محيرا أمام العقول، ومن هذه الألغاز، الغابة الملتوية في پولندا أو كما يطلق عليها Crooked Forest.

هذه الأشجار تتميز باعوجاج غريب! فهل تتخيل أن كل الأشجار تنمو بهذا الشكل؟! وأن بعضها فيه التواءات من الأسفل بشكل مدهش، تشبه علامة الاستفهام المقلوبة؟

حكاية هذه الغابة بدأت منذ ثلاثينيات القرن الماضي وتحديدا عام 1930، عندما بدأت زراعة 400 شجرة من أشجار الصنوبر في منطقة Nowe Czarnowo التي تقع غرب Pomerania وكانت في هذه الفترة مقاطعة ألمانية، قبل أن تصبح جزءا من پولندا فيما بعد.

زرعت الأشجار لكن عندما نبتت كانت على هذا الشكل المحير، والذي تضاربت في تفسيره الأقوال، ما بين التفسيرات العلمية، حتى لو كانت صعبة الحدوث، وصولا إلى أن السحر أو حزاما من الطاقة الغامضة يحيط بهذه المنطقة، كان سببا في هذه الظاهرة الغريبة.

السبب ما زال مجهولا، لكن بعضهم يقول انه تمت زراعة الأشجار بعدما تم تغيير بعض خواصها أو التلاعب في جينات الشتلات، لتنمو بهذا الشكل وتصبح ملتوية، فتناسب بعد ذلك استخدامها في صناعة الأثاث.

بعضهم الآخر يقول: ربما عاصفة ثلجية قد ضربت هذه المنطقة، مما تسبب في هذا الالتواء الغريب في أشجار الصنوبر.

وعلى العموم، فمن المؤكد أن هذه الغابة بما تحتويه هي الأغرب على الإطلاق في منطقة أوروبا الوسطى، وأي كان السبب فهو لا يزال مجهولا، ولكن هذا لا يمنع أن منظر أشجار الصنوبر بهذا الشكل الغريب رائع ومذهل.

وصف الصورة

شعر

الكَأسُ للأبطَال

الشاعر: محمد جمال عمرو

يَا لُعْبةً نُحِبُّها يَا كُرَةَ القَدَمْ

صَفِّـرْ لَنَا.. صَفِّـرْ لَنَا للبَدْءِ يَا حَكَمْ

>>>

أوصَاكُمُ «الكَابتِنُ»: دَوماً أيُّهَا الأبطَالْ

تَعاوَنُوا.. تَعاوَنُوا نُحَقِّق الآمَالْ

>>>

تَعاوَنُوا أحبّتِي لَعلَّنَا نفُوزْ

حَذَارِ أنْ تَنفَرِدُوا فَذَاكَ لا يَجُوزْ

>>>

مَنْ يَنفَرِدْ بِالكُرَةِ فخَاسِرٌ أكِيدْ

يَمضِي وحِيدَاً لاعِبَاً وفَوْزُهُ بَعِيدْ

>>>

هَاتِ الكُرَةْ.. خُذِ الكُرَةْ.. نُواصِلُ التَّمْرِيرْ

ونَصْنَعُ النَّصْرَ مَعَاً بِفَوزِنَا الكَبِيرْ

>>>

هيَّا بِنا يا صَاحِبي نُسَجِّل الهَدَفْ

فحَارِسُ المَرمَى الذَّكِيُّ غَافِلاً وقَفْ

>>>

الخَيرُ في التّعَاونِ والكَأسُ للأبْطالْ

تَعاوَنُوا.. تَعاونُوا في سَائِرِ الأحْوَالْ

وصف الصورة

هل تعلم

هل تعلم أن الفيل يعبر عن حزنه بالبكاء، وهو بذلك يشبه الإنسان في التعبير عن ردات فعله بالدموع، فمن الظاهر أن الفيلة تبكي حين تحزن أو حين تفقد أحد صغارها، وتصاحب تلك الدموع تصرفات تشبه تصرفات البشر، حيث تحتفظ بعظام صغارها بعد موتها من شدة حزنها عليها؟ وأن أول من صنع الصاروخ هي ألمانيا، وذلك في عام 1942؟

وهل تعلم أن أطول سلسلة جبلية هي سلسلة جبال الأنديز، ويبلغ طولها حوالي 7000 كم، حيث تقع في قارة أميركا الجنوبية؟ وهل تعلم أن عدد أنواع الحيوانات الموجودة على الأرض يصل إلى حوالي 11-12 مليون نوع معروف حاليا، وما زال اكتشاف هذه الأنواع مستمرا.

معاني الأسماء

- أمجد: من زاد على غيره فيطلب العلا، ونيل المجد.

- أنس: مصدرأنس لمن يعايشه.

- أيمن: الأيمن خلاف الأيسر، واليمين مقدمة، والأيمن ذو البركة.

- باسل: الشجاع والعابس عند الحرب.

- باسم: انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكا بدون صوت: اسم يوحي بالتفاؤل والسرور.

- باهر: يدهش من يراه ويعرفه بشكله أو بعمله.

- بدر: عندما يكتمل القمر في ليلته يصبح بدرا منيرا، فيعم الدنيا بنوره.

- بشر: من قولهم: رأيت له بشرا حسنا، أي: لطافة وطلاقة في الوجه.

- بلال: البلاله والماء.

- جلال: عظم الشأن فهو جليل، وهو يوحي بالرفعة والمكانة.

اختلافات

وصف الصورة

متاهة

وصف الصورة

لون

وصف الصورة

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية





اقرأ الخبر من المصدر

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن اوبزيرفر
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
الحياد نت
مأرب برس
عدن بوست
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
إلمام نت
صوت الحرية
صوت المقاومة
صنعاء برس
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
الموقع بوست
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
اليوم السابع
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
مصراوي
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
سي ان ان العربية
العربية نت